الأخبار

باسماء بعض المعتقلين: قائمة الشرف علي راسها بمدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور في 7/1/2018 أغتيل برصاص الغدر الطالب /الزبير ابراهيم سكيران الجرحي 1- صفاء التجاني خليل 2-عازة حمدان عبد الله (العديد من الاطفال ووطلاب المدارس أعتقلوا وأطلق سراحهم) 

انتقدت وزارة الخارجية تصريحات نظيرتها الأمريكية التي استنكرت فيها أوضاع حقوق الإنسان والحريات العامة بالسودان، واتهمت الخارجية، الولايات المتحدة الأمريكية بتجاوز الاشارة للتطورات التي وصفتها بالكبيرة في أوضاع حقوق الإنسان والحريات العامة وترسيخ حقوق 

غيب الموت، يوم الأحد، الشاعر السوداني الكبير سيف الدين الدسوقي عن عمر ناهز 82 عاماً بعد معاناة طويلة مع المرض. وفارق الحياة في أحد مشافي أمدرمان. ويعتبر الدسوقي أحد رواد المدرسة الرومانسية التجديدية في الشعر بالسودان.

جدد والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف، التأكيد على مثول زعيم قبيلة المحاميد موسى هلال الذي اعتقلته السلطات في اواخر نوفمبر الماضي، امام محاكمة عادلة ـ لم يفصح عن موعدهاـ، ولفت الى ان الاوضاع في منطقة مستريحة تحت السيطرة، وقال (لا توجد قوات تابعة لهلال) .

لا يزال السجل الحقوقي للسودان تغلب عليه الممارسات الحكومية القمعية، التي تنتهك الحقوق المدنية والسياسية الأساسية، تقيّد الحريات الدينية، وتتجاهل الالتزامات بحماية المدنيين بموجب القانون الإنساني الدولي.

لا تزال الصحفيات، أمل هباني، رشان أوشي، وإمتنان الرضي، والصحفيان كمال كرار ومجدي العجب رهن الاعتقال لليوم الرابع على التوالي، حيث جرى اعتقالهم أثناء موكب الثلاثاء السلمي بالخرطوم.

شهد رئيس الجمهورية، عمر البشير، رئيس المؤتمر الوطني، ونائباه في الحزب بكري حسن صالح، وإبراهيم محمود، مساء امس الجمعة، فاتحة أعمال مجلس الشورى القومي، ويخاطب البشير اليوم السبت في جلسة مغلقة كافة أعضاء شورى المؤتمر الوطني.

تواصلت الااحتجاجات السلمية ضد الوضع الاقتصادي والغلاء في أسعار السلع الاستهلاكية في عدد من مناطق العاصمة الخرطوم وبدأت كذلك في بعض مدن الولايات، في وقت تصدت قوات الشرطة والامن للمحتجين وفرقتهم بالهراوات والغاز المسيل للدموع، وقد أطلقت الشرطة قنابل


الصحفيات الثلاث أمل هباني، ورشان أوشي، وامتنان الرضي رهن الاعتقال لليوم الثالث على التوالي