بسم الله الرحمن الرحيم
استفهامات
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


أدهش العالم البروفسور عبد الله الطيب والشيخ صديق احمد حمدون، رحمهما الله، الناس ببرنامجهما الخالد (دراسات في القران الكريم). رغم قدم البرنامج والذي يعد من أطول البرامج صمودا وتكرارا في الاذاعة السودانية . وعوامل نجاح البرنامج كثيرة منها علم البروف عبد الله الطيب ومقدرته على تبسيط المعاني ليفهما أكبر عدد من الناس إن لم نقل كل الناس ولم يسم البرنامج تفسير حتى تحده كتب التفاسير وعلم التفسير، ولكن سماه دراسات مما أتاح له قدرا كبيرا من الحرية جعله ينزل كثيرا من الشرح بعامية محببة للجميع . وعامية عبد الله الطيب فصحى آخرين.
من عوامل النجاح الأخرى سيطرة الاذاعة وانفرادها فلم يكن لها منافسون كما الحال الان وعامل آخر نداوة وحلاوة صوت الشيخ صديق أحمد حمدون وقوة حفظه ماشاء الله اللهم أرحمهما رحمة واسعة.
وبعدين كل هذا ليييه؟؟؟
كل تلك المقدمة أو الرمية كما يقول عزيزنا البوني لندلف لبرنامج يستحيل أن تغادر محطته متى ما سمعت صوت البروفسير الحبر يوسف نور الدائم وعارف محمد احمد حمدان يداخله بلطف وأدب يذكرك بأدب الصحابة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .( سحر البيان) هو اسم البرنامج الذي يقدمانه والبرنامج لا يقف عند شرح الايات والتركيز على ما فيها مما يفوت على العامة ، من أمثالي، وهل نحن الا عامة أمام الحبر؟ أطال الله أعمارنا وعمره في طاعة الله ولكنه يطرزها بآداب اللغة  العربية وما أكثرها من شعر وأمثال تتصبب عليك كما ثلج هذه الايام في الشام وأوربا باردة منعشة.
قوة صوت البروفسير الحبر وتمكنه من اللغة العربية مما يزيد من حلاوة البرنامج والشعر لا يبحث عنه الحبر  في google  كحال الكثيرين هذه الايام إن انت سألته عن اسمه ذهب الى قوقل وسأله ما أسمي أما شيخنا الحبر فدواوين الشعر تحت شعر رأسه يخرج منها متى ما شاء ما يطرز به حديثه ويخفض من صوته ويرفع وتعلو وتخفض انفاسك معه كانك في زورق بعرض البحر.
لا أحسب ان ذواقة للأدب او طالب علم يستطيع ان يمد يده لمؤشر الراديو ليغير إذاعة أم درمان وهي تقدم (سحر البيان). وأكثر الفقرات والجمل صعوبة على السامع عندما يقول عارف إن زمن البرنامج انتهى ونقف عند هذه الآية على ان نعاود في الاسبوع القادم بإذن الله.
أما انا فأقول للشيخ الحبر وعارف بارك الله فيكما ومتعكما بالصحة والعافية. والى قرائي الكرام إني دال على خير أسأل الله ان يكون لي أجر كل من جاء مستمعا جديدا لهذا البرنامج الرائع المفيد.
بالله مش أحسن نكتب في مثل هذه المواضيع بدلاً من كده وكدة؟
ملحوظة نشر يوم 21 فبراير 2012 م أعيده لما وجد من ردود وتجاوب على الانترنت ونقل لأكثر من موقع.
//////////////////