جملة مفيدة

 

الزميل الصديق محمود عابدين عضو اللجنة التنفيذية لجمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية ظل يتحفنا بمشاركاته الثرة ويشرف (الجملة ) بافكاره (المفيدة ) فضلا عن اطروحاته المميزة عبر الهاتف .. ولعل اكثر ماجذبني للتجاوب مع صديقي ابوفرح كونه صحافيا متخصصا في الشأن الاقتصادي ونشهد له بالكفاءة بين المهتمين لكن هلالية ابنيه عابدين وفرح وولعهما بسيد البلد حركت في الرجل رياح العشق القديم وكان شماليا هواها فجادت الينا .. والمواسم زرقاء بزخات من الفكر الهميم وبعض نسائم تحمل انفاس الهيام مرة ودعاش الاماني مرات رياح عشق تدافع حين تهاجم .

محمود واحد من 40 مليون محمود (ناقص 10) يطفي الهلال عندهم دوماً فوق اهتمامات النفس وشواغل العقل وهموم (المعيشة) فكل شئون الحياة يمكن ان (نرص) امامها جدران المقاومة الا شأن هذا الازرق الجميل (جمال الفقر) الذي قال عنه محمود .

وان كان فحوى الحديث عن سر الارتباط الوجداني بين الهلال ومريديه فالامر جوانبه عدة والابرز فيها كون الهلال عنصرا رئيسيا من مكونات (السودان الوطن) بكل قيمة الاجتماعية وموروثاته الثقافية وتاريخه النضالي وحراكه السياسي فضلا عن الوان الرياضة بمناشطها المختلفة والتي تنعكس على لوحة الجمال فيبدو الهلال بدراً ساطعاً على مر السنين والايام فتستنير به دروب الحرية وتتشكل وسط ساحاته معاني الوطنية .

من وسط زقاقات الفضيلة ومن بين حارات القيم النبيلة خرج رجالات الهلال وعظماء التاريخ يتكلمون بلغة سودانية فصيحة ليس بها من حروف التفرقة والشتات والصفرية والجهوية والاثنية والاممية وغيرها من الحروف المثلجة وارد (بلاد بره ) .

تتدافع الايام وتتوالي السنين ومسيرة الهلال تمضي كما النيل موجه لا ينام وخيره لا ينقطع.. وخزائن الهلال مثله .. حبلى على الدوام بالرجال والكنوز ومال غير مجزوز.. مال الهلال مال شعبه .. ثروة الهلال ثروة ابنائه .. رصيد الهلال رجال اصحاب رصيد .. ان كان فلوس او عزة نفوس ان كان شيكات .. او مشاعر وامنيات .. ابناء الهلال يأتوا لقيادته شأنه من بيوتهم وليس من دور الاحزاب .. من تلقاء انفسهم تدفعهم محبة ورغبة في العطاء وممارسة عشق الانتماء .. ولا تدفعهم استراتيجيات حزبية واطماع سياسية ورغبة في (التكويش) على مشاعر سكان المدرجات .

*سألت الزعيم الخالد الطيب عبد الله طيب الله ثراه مرة .. لماذا جاء نصيبك من (المنشية ) (حته بيت) وانت من توفرت له فرص امتلاك آلاف الامتار في تلك المنطقة (الدسمة ) من الخرطوم .. فرد في هدوء معهود بأن المنطقة من بيته الحالي وحتى شارع الستين .. اكثر من 18 قطعة كانت ملكا له .. قاطعته كلها ذهبت لاجل الهلال ؟؟

قال : ولا اسف !!!

*من نعم الله على الهلال ان يجلس الطيب وامثاله على سدة الحكم في القصر الازرق .. وهلال كهذا برجال كهؤلاء كيف يمكن ان نصفه (بالفلس) فالفلس لا يمكن ان يزور خزائن الشعوب لكنه يمكن ان يضرب خزائن الحكومات فيسكنها العدم .. فكم من نظام او حكومة غنت فاستفنت فافلست فجاعت فماتت.

*الارباب جاء الي الهلال من (فريق الانتماء ) الذي كان يلعب فيه كل الخانات حارس امين في غرفة التسجيلات موظف طموح بلغ اعلى الدرجات .. حاوي رفيع يفك الازمات .. داعم اساسي لمجلس المدهش واللوردات .. رئيس صريح يحل ويربط في كل الاوقات .. يدفع من ماله ومال هلاله .. الجيب واحد .. مع تعدد الحسابات .

*هكذا تمضي مسيرة الهلال يقودها (حزب الفقر الجميل) ولا يمكن لخزائنها ان يسكنها الفلس القبيح.

* مع الفقر الجميل هذا تتيمت بطولة الدوري بحب هلالها حتى خامسة طب.. سافرت سنة .. رجعت في الامتياز وامامها الماجستير والدكتوراه .

* وهناك دبلومات كاس السودان التي فتحت لخطيبها الفنيات وجاءت تتودد لهلال الفقر الجميل.. وجمع بين الاختين باستثناء صريح حيث الثانية كانت تحت السن.. لمان وارغو في رابعة هي برلومة !!!

*وارغو كان قافل عليها قبل (المخارجة ) لكن قلبها كان يميل صوب نعيم الدنيا

* مالي ارى اهل المريخ قد فرحوا لاستقالات ثلاثي المجلس الازرق اكثر من عودة الشغيل للكشف الاحمر .. انها الدونية ولا شيء سواها فالقوم هناك في العرضة جنوب يهتمون بالهلال ولا ينشغلون بمريخ الشغيل يفرحون لكون الهلال لم يظفر بالدافي ولا يحزنون لكون المريخ ايضا لم يستفد منه .. ينتظرون شطب التاج وعودة يوسف رجع لسويسرا ولا يأبهون ولو كان ثمن ذلك استقالة معتصم جعفر وصلاح سعيد من الاتحاد وشطب وارغو والشغيل..

* الاستقالة سلوك ديمقراطي لا يحدث الا في قلعة الديمقراطية .. فإن ذهب اخوان الطاش اليوم فسيعود غداً عبر الجمعية العمومية .. والهلال لا تهزمه الاستقالات بل تنصره وتزين قلعته وتزيده بهاءً

*الاستقالة لها مسببات واتت بمبررات .. والاستقالة مفردة في القاموس الازرق غير مدونة في القاموس الاحمر فالامر هناك سمعاً وطاعة والمعارضة هناك في خروج عن الصف وعناد في وجه السلطة .. احذروا السلطة .. لم لسانك عليك ..

*خطاب الطاش والعمدة حمل نفس الهلال والتزم بادبه وقيمه ومؤتمر الشاذ.. لي .. كان شاذا عليه ولعل بيت شورته كان (خربان) فطغى الانفعال على الحكمة تأثراً بضوء الكشوفات وزحام الاقلام .. شكله المؤتمر جاب حقه !!

جملة اخيرة

لن تدرك النجمة مراتب الهلال ولو استقال البدر عن صفة الجمال.. لن يهنأ الكوكب الاحمر بزيارة من سحائب الخريف ولن يصبح رائداً من كانت رتبته وصيف ..! فالهلال سيد بلد ماليها حد يموت زعيم يفوت ارباب يجي باقان امين عام والرئيس عبد الله ود سعد .

*خمج ...!

 

هلال العز Alilal [عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.]