تدين الشبكة العربية لإعلام الأزمات الهجمة الشرسة وغير المسبوقة التي تشنها السلطات السودانية، عبر أجهزتها الأمنية بمصادرة كل من صحف التيار، الجريدة، الوطن وآخر لحظة من المطبعة بعد الطبع، طوال هذا الأسبوع دون إبدا أي أسباب أومبررات واضحة، في إستهداف واضح وممنهج وتصعيد خطير في إنتهاك حرية الرأي والتعبير والنشر الصحفي بتطبيق العقوبة الجماعية.
إنّ الشبكة العربية لإعلام الأزمات تستنكر تلك الإجراءات الإدارية التي يمارسها جهاز الأمن السوداني، وهو تدخل سافر ومرفوض وغير دستوري وينتهك حق حرية الرأي والتعبير والنشر الصحفي الوارد في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، كما يصادر حق المتلقي في الحصول على المعلومة ومعرفة مايدور داخل أجهزة الدولة، وهو الواجب الذي تقوم به الصحافة إلا أن السلطات الأمنية تحاول تحجيم دور الصحف وحجب الحقائق عن أعين الرأي العام، وإجبار الصحف على تجميل صورة النظام الحاكم دون التعرض لإخفاقاته أو حتى مجرد نقده.
إنّ العقوبة الجماعية والمصادرة شبه اليومية في ظل الظروف الإقتصادية السيئة التي تمر بها البلاد، تهدف لإجبار الصحف على الإغلاق وإشهار إفلاسها نتيجة للخسائر التي تعرضت لها بسبب تلك المصادرات المستمرة والمتكررة، والتي أدخلتها في ديون تعجز عن سدادها، مع إرتفاع تكاليف الطباعة، ويواجه الصحفيين شبح التشريد والعطالة.
إنّ الحصار الذي تفرضه السلطات السودانية ماهو إلا تمهيد لإجازة قانون الصحافة والمطبوعات الصحفية لسنة 2017م سيئ السمعة والصيت و"المثير للجدل" والمرفوض جملة وتفصيلا من قبل الصحفيين والمتعارضة كل بنوده مع الدستور السوداني والمواثيق الدولية.
هذه المجزرة التي تتعرض لها الصحافة السودانية في تاريخها الطويل والممتد لأكثر من مئة عام، تؤكد عدم إلتزام السلطات السودانية بالدستور ولابالحوار الذي أقرته وتعهدت في مخرجاته بإتاحة الحريات الصحفية وحمايتها، إلا أنها مارست عليها قيوداً إضافية أكثر مما سبق، حيث أصبحت عملية المصادرة إجراء شبه يومي كأنما الأصل في الصحف هو عدم الصدور، وتلك الأزمة وضعت الصحفيين أمام ظروف مهنية سيئة تفرض عليهم رقابة ذاتية، وجعلت من العملية التحريرية مسألة محفوفة بالمخاطر ونتائجها غير متوقعة، فقد إحتجبت صحيفة من الصحف لعدم معرفة إحتمال أن تصدر أو تصادر.
إنّ الشبكة العربية لإعلام الأزمات تعبر عن قلقها الزائد إزاء هذه الحملة الشرسة على الحريات الصحفية، وتدعو الوسط الصحفي للتوحد وتكوين جبهة واسعة تضم الناشطين والحقوقيين والمهتمين والمدافعيين عن الحريات الصحفية، لمقاومة هذه الهجمة الشرسة على الصحف.
الشبكة العربية لإعلام الأزمات
ديسمبر/ 2017م
القاهرة.

--
Wadah Tabir
General Coordinator
Arab Coalition for Sudan - ACS
-----------------
Uganda Office (Main): (SDFG Office) P.O. Box 250, Ntinda, Kampala, Uganda
Tel. +256778849852
-----------------
Egypt Office: Yassen Ragheb St.. from Gamal El Din Kassem,/8th district,, behind El Serag Mall, building No. 2, 1st floor, flat No. 3 Nasr City, Cairo- Egypt
Tel. +202227585- +20222753975 Fax: +20222874073- Cell: +201009240291
-----------------
USA Office: 7609 Wildwood Court /Lorton,VA 22079 USA
Tel. + 1 (703)477-1949
-----------------
Website: www.acsudan.org
Facebook: https://www.facebook.com/ACSUDAN
Twitter: https://twitter.com/ACSUDAN
///////////