1- ٢٠/ ١/ ٢٠٢٠ مقتل ٨ رجال واصابة ٢١ جريح من معسكر سيلو جبل مرة بعضهم في حالة خطرة بواسطة مليشيات مسلحة ولم تلاحق السلطات الجناة

2- يوم ١٢ /٢/ ٢٠٢٠ اغتصاب فتاة تبلغ 20 عاما من غرب معسكر سرتوني من فبل مليشيات مسلحة اثناء جلب المياه و الحطب
3-الجمعة ٣١/ ١/ ٢٠٢٠ مليشيات مسلحة تمتطي دراجات اغتصبت 5 فتيات تبلغ اعمارهن ما بين 17،18،20،27 و30 عاما و ضربت 4 اطفال تتراوح اعمارهم بين 7،9،10 اعوام في منطقة طردونا وسط دارفور وهرب احد الضحايا ليلا ووصل معسكر دنكوج بسرف عمرة حيث اخبر الأهالي فقاموا بالفزع لكن لم تتحرك القوات الحكومية
4- ١٤ / ١/ ٢٠٢٠ اعتداءات متصلة من قبل المليشيات الحكومية على قرى المدنيين شمال جبل مرة ادت لنزوح 850 اسرة من 7 قرى الى معسكر سرتوني ويبلغ عدد افراد الاسر حوالي 5000 شخص
5 - ١٤/ ٢/ ٢٠٢٠ اعتدت مليشيات حكومية على 4 مواطنين من معسكر الحميدية وسط دارفورفي طريقهم الى سوق دنكوج بنهبوا مقتنياتهم من هواتف و ومبالغ واصابة نازح و تراوحت اعمار الضحايا بين 35الى 60 عاما
6 - ٢٢/ ٢/ ٢٠٢٠ ضرب مواطنة تبلغ من العمر27 عاما جنوب محلية كبكابية بالدبشك بسببه دخلت في غيبوبة بواسطة قوات نظامية وتم فتح بلاغ لدى شرطة كبكابية
7 - ٢٣/ ٢/ ٢٠٢٠ تعرض نازح (27) عاما من معسكر الحميدية وهومعلم لضرب مبرح بالساطور ليلا اثناء قيامه بواجبه في قرية وردي بوادي صالح
8 - تم إعتقال ثلاثة من النازحين من معسكري كلما و عطاش ووضع 2 مهما في سجن كوبر في نيالا وواحد بسجن الهدى امدرمان
9 - الخميس ٢٧ / ٢/ ٢٠٢٠ مليشيات مسلحة اعتدت واخنطفت نازحين من معسكر طور اثناء ذهابهم لجلب الحطب من منطقة قودبا جنوب شرق زالنجي ، . الاختطاف كان لعدة ساعات وتم اطلاق سراح احدهما الذي تعرض للضرب واصابة في اليد ونقل لمستشفى زالنجي
10 - ٢٧ / ٢/ ٢٠٢٠ اثنان يرتديان زي الدعم السريع استأجرا ركشة من نازح في معسكر السلام بكبكابية واتصلا باحد زملائهم وقام بكمين لصاحب الركشة حيث اطلقا عليه الرصاص واصيب في يده اليسرى و نهبت الركشة و فتح بلاغ لدى شرطة كبكابية .
11 - ٢٨ / ٢/ ٢٠٢٠ اطلقت مليشيات مسلحة الرصاص على نازحين بمعسكر الدوحة اثناء جلب الحطب في منطقة كرني تورا ج غ مورني حيث اصيب نازح يبلغ من العمر 18 عاما ، توفي لاحقا متاثرا بجراحه في نقس المكان وابلغت الشرطة الني اخذت القتيل لمقرها ،
12 - ٢٩ / ٢/ ٢٠٢٠ تظاهر نازحي معسكر مورني تضامنا مع اسرة القتيل المذكور اعلاه وقفلوا الكبري الرابط بين وسط و غرب دارفور و طالبوا بتحقيق العدالة. ذهب اليهم وفد حكومي للوقوف على ما حدث فرفض المتظاهرون فتح الكبري فاطلقت القوات الحكومية عليهم الرصاص و الغاز المسيل للدموع حيث ضربوا بالعصي فاصيب( 13) من النازحين ، ونقلوا إلي المستشفيات منهم نساء ورجال واطفال تتراوح اعمارهم بين 15 عاما و 27 عاما
13 - ٢/ ٣/ ٢٠٢٠ اعتدت مليشيات مسلحة في طريق نيرتتي ووارنقا غرب نيرتتي على المواطنين فاصيب 13 من النساء اصابات مختلفة و تم تحويل 4 منهن لمستشفى الفاشر اصاباتهم بليغة وتوجد صور وفيديوهات تكشف حجم الاصابات
14 - ٣/ ٣/ ٢٠٢٠ اعتدت مليشيات مسلحة في طريق بين نيرتتي ووارنقا على المدنيين مسببين لهم اصابات مختلفةونقل المصابون لمستشفى نيرتتي وعددهم 5 تتراوح اعمارهم بين 26-30 عاما . تم فتح بلاغ في نيرتتي .
15 - ٣ / ٣/ ٢٠٢٠ اعتقلت الاحهزة الامنية في وسط دارفور 7 اشخاص عقب احداث وقعت الجمعة والسيت 27 و 28 فبراير 2020 بينهم رئيسة المراة بمعسكر مورني وطبيب تم اعتقاله من داخل المستشفى واحدهم من داخل سوق مورني واثنان من معسكر الدوحة و تتراوح اعمار المعتقلين بين 35 الى 50 عاما
16 - ٣/ ٣/ ٢٠٢٠ اعتفلت المليشيات المسلحة نازح من معسكر كلما يبلغ 39 عاما واقتادته الى مكان غير معلوم ليرتفع عدد النازحين المعتقلين لأكثر من (7).
17 - ٤/ ٣/ ٢٠٢٠ اعتدت مليشيات مسلحة على نازحي معسكر الشمالية بنيرتتي و اطلقت النار فاصيب 4 اشخاص تتراوح اعمارهم بين 37 الى 50 عاما
18 - ٦ / ٣/ ٢٠٢٠ مليشيات مسلحة اطلفت النار على مواطنين من منطفة طور اعمارهم 17 و 18 عاما على التوالي فاصابتهم باصابات خطيرة نقلوا عبى اثرها الىمستشفى نيرتتي وكذلك نهبت منهم 5 حمير
19 - ٤ / ٣ / ٢٠٢٠ قتلت مليشيات مسلحة (2) يبلغان من العمر 60 و 61 عاما واصابة اخر بجروح خطيرة حيث كانوا في طريقهم لسوق ملم كيلا .
20 - ٨ / ٣/ ٢٠٢٠ قتلت مليشيات مسلح ة 14 شخص من منظقة حجير تونو و 6 جرحى تتراوح اعمارهم بين 28 الى 55 عاما .
21 - ٩ / ٣/ ٢٠٢٠ مليشيات مسلحة اغتصبت نازحة قاصرعمرها (17) عاما واطلقت عليها النار بعد الاغتصاب ونقلت لمستشفى نيالا للعلاج و ولكنها ماتت متاثرة بجراحها
22- ١١/ ٣/ ٢٠٢٠ اختطفت مليشيات مسلحة تمتطي مواتر بخارية وحمير مواطنين من مدينة نيرتتي كانوا ذاهبين لجلب الحطب من جبل ملقوا تتراوح اعمارهم بين 30-44 عاما .
23 - ١٤/ ٣/ ٢٠٢٠ استاجر افراد يرتدون زي الدعم السريع ركشة من نازح في معسكر كبكاية وبوصولهم قرب قرية هددوا السائق ونهبوا الركشة ورفعوهم في لاندكروزر وتم فتح بلاغ في شرطة محلية كبكابية .
24- ٢٣/ ٣/ ٢٠٢٠ اعتقلت مليشيات مسلحة نازح في بوابك منطقة كدنير واقتيد الى جهة غير معلومة.
25- ٢٥ / ٣/ ٢٠٢٠ اعتدت مليشيات مسلحة على عدد من النازحين من معسكر ميدان الخيل وحي الصفا في كبكابية اعمارهم 22و 42 عاما اثناء ذهابهم لجلب الحطب واصابوهم اصابات بالغة ادخلت بعضهم في غيبوبة وفتح بلاغ في شرطة كبكابية .
26 - ٣/ ٤/ ٢٠٢٠ احد عناصر الجيش السوداني المتمركز في حامية كوبي اطلق النار على نازحة عمرها 23 عاما من معسكر سرتوني منطقة ارمبا اثناء ذهابها لجلب المياه ادى لاصابتها بجروح خطيرة وتم نقلها لمستشفى كبكابية .
27 - ٣/ ٤/ ٢٠٢٠ اعتقلت المليشيات المسلحة ممثلة في قوات الترتيبات الامنية طالب عمره 23 عاما من داخل معسكر سرتوني واقتادته إلى حامية كوبي وتم تحويله الى مدينة كبكابية .
28- ٣/ ٤/ ٢٠٢٠ عنصر من الجيش السوداني المتمركز في منطقة بولي اطلق الرصاص على نازحة من معسكر سرتوني عمرها 25 عاما ادى لاصابتها اصابة خطيرة ونقلت الى مستشفى كبكابية .
29-- ٣/ ٤/ ٢٠٢٠ز فرضت مليشيات مسلحة ممثلة في قوات الترتيبات الامنية بقيادة المدعو فكة ضرائب باهظة بقوة السلاح على 162 متجر قطاعي، كل متجر مبلغ 5000 جنيه دفع اصحاب 53 متجرا وفض (109) متجر الدفع ، قامتز مليشيات المدعو فكة بإغلاق متاجرهم واعتقال (13) منهم من بينهم عمدة المعسكر وامام المسجد وامراة ناشطة في قضايا المراة في اوائل الاربعينات من عمرها
30- ٦ / ٤/ ٢٠٢٠ اختطفت مليشيات مسلحة (8 ) من النازحين بمعسكر الحميدية زالنجي اثناء عودتهم من جمع الحطب بين زالنجي و كاس ،تتراوح اعمار المختطفين بين 18 الى 50 عاما
31- ٦ / ٤/ ٢٠٢٠ اطلقت مليشيات مسلحة النار على عربة تجارية بين جلدو و قولو ادى لمقتل طالب من جامعة نيالا عمره 28 عاما وفي اليوم نفسه اعتدت على9 من النازحين بمدينة نيرتتي بعد ان ذهب النازحين الاخرين لنظافة المزارع. هذا الاعتداء كان بالضرب بالسياط والعصي وباعقاب البنادق والفاظ حاطة بالكرامة الإنسانية .
32- ٧/ ٤/ ٢٠٢٠ فجر مجهولون قنبلة يدوية قرنيت في منزل بمدينة مورني ادي لإصابة طفلين اعمارهما 11 و 12 عاما ، احدهما اصابته خطرة لا يزال يعاني منها.
33- ٨/ ٤/ ٢٠٢٠ اعتدت مليشيات مسلحة تتكون من 7 مسلحين على 8 مواطنين في الطريق بين نيرتتي و كبكابية اطلقوا النار على عربة تقل الركاب مما اضطر سائق العربة الى التوقف فقاموا بجلد الركاب ونهب مقتنياتهم و البضاعة التي معهم وقد تراوحت اعمار الركاب الذين استهدفوا بين 20 و 65 عاما .
34- ٩/ ٤/ ٢٠٢٠ اختطفت مليشيات مسلحة 2 من مواطني طور اثناء عودتهم من جنائنهم كما اعتدى بعض من الجيش في نفس اليوم على 3 مدنيين من طور وجاء الإعتداء بعد ان خرج الأهالي لفزع . القى افراد من الجيش القبض على(4 ) من المليشيات يمتطون دراجات ناريةوتم تسليمهم لحامية الجيش، اطلق سراح عناصر المليشيات بدراجاتهم الشئ الذي اثار غضب وشكوك الأهالي وإتهامهمر بضلوعهم في الاختطاف فاطلق عناصر من الجيش الرصاص الحي على الأهالي واوسعوهم ضربا بالعصي فاصيب 3 احدهم حالته خطرة ، تتراوح اعمارهم بين 18 الى 65 بينهم امراة عمرها 18 سنة اصيبت في صدرها .
35- ١٣ / ٤/ ٢٠٢٠ احد منسوبي قوات الترتيبات الأمنية بقيادة قام بقتل عمدة معسكر سرتوني البالغ من العمر 68 عاما لرفضه فرض الضرائب الجائرة على التجار من قبل المليشيات وتم اعتقال اكثر من 13 من المواطنين لم يعرف مصيرهم حتى الآن .
36- ١٦/ ٤/ ٢٠٢٠ قام عناصر من فلول النظام الباىد في منطقة شنقل طوباي بقتل الناشط ابراهيم قرض (47 عاما )من ابرز اعضاء لجان المقاومة ، كذلك تم جرح اخر 37 عاما نقل الى المستشفى .
37- ٢٧/ ٤/ ٢٠٢٠ مليشيات مسلحة تابعة لمجموعات السلطة الانتقالية لدارفور هاجمت قرية تمبول شرق زالنجي فنهبت 10 كارو و100 راس ماشية وقتل 2 من المواطنين اعمارهم 40 و 45 عاما وجرح 18 شخص بينهم فتيات قاصرت نقلن الى مستشفى زالنجي كما تم اتلاف المزارع و حاصرت المليشيات المسلحة المواطنين داخل المسجد وادخلت قيادات القرية في حراسات الشرطة بعد طرد افرادها و الاستيلاء على مركزها وتجريدهم من الأسلحة وحرق 70 منزلا حريق كامل وتسبب هذا الهجوم في نزوح الاهالي الى معسكر الحميدية بزالنجي. سير اهالي المنطقة فزعا لحق به عدد من القوات النظامية على متن 10 عربات دفع رباعي لكن لم تبذل أي جهود للقبض على الجناة و قامت المليشيات باطلاق الرصاص عليهم ولم يتم فك الحصار على القرية الا بعد اجبارهم على دفع دية الراعي الذي لقي مصرعه بعد سقوطه في البئر كما تم اعتقال صاحب المزرعة وفي نفس اليوم في حادث منفصل اطلقت المليشيات المسلحة النار على مواطن من قرية وارنقا فاصابته بجروح خطيرة .
38- ٢٢ /٤/ ٢٠٢٠ ضابط برتبة ملازم اول في الجيش السوداني الفرقة 61 محلية كاس اغتصب فتاة عمرها 17 عاما بعد متابعتها حتى منزلها وعرف بغياب اهلها فاغتصبها تحت التهديد بالسلاح وهرع الجيران الى مسرح الجريمةوابلغوا قائد الجيش وتم فتح بلاغ بالرقم 189 م 45 ج واجري كشف طبي والقي القبض على الجاني .
39 - ١٦/ ٤/ ٢٠٢٠ اعتدت المليشيات الحكومية بوادي قلنجا قارسيلا على نازح عمره43 سنة باطلاق نار حيث اصيب في الفخذ وتم نهب 8 راس من الماشية وفتح بلاغ ولكن لم تتحرك الشرطة لتتبع الاثر .
40 - ٣٠/ ٤/ ٢٠٢٠ اختطفت المليشيات القبلية المسلحة فتاة نازحة بمعسكر الشمالية بنيرتتي ونهبت ماشيتها . وفي نفس اليوم قام 3 من افراد ذات المليشيات المسلحة تمتطي جمال بإغتصاب فتاة نازحة بمعسكر ام دريساي بشنقل طوباي عمرها 10 سنوات .
41- ٣/ ٥/ ٢٠٢٠ مليشيات مسلحة اطلقت نار على عربة تجارية في الطريق الرابط بين جلدو و فرني وسط دارفور حيث اصيب شخصان يبلغان من العمر 26 و 27 عاما بجروح خطيرة ونقلوا الى مستشفى نيرتتي للعلاج .
42- ٦/ ٥/ ٢٠٢٠ قتلت عناصر المليشيات المسلحة نازح يبلغ 32 عاما واختطفت طفل عمره 10 اعوام و نهبت 55 راس من الماشية من وادي تنقو شمال غرب جلدو وسط دارفور .
43- ٩/ ٥/ ٢٠٢٠ اطلقت المليشيات المسلحة النار على عربة في الطريق بين نيرتتي وقرني فاصيب 3 اشخاص اعمارهم 28 و35 و50 باضرار بليغة متفاوتة كما تعرضوا للضرب باعقاب البنادق ونهبت البضائع من العربة وكذلك المقتنيات الشخصية من ملابس و مبالغ مالية و احذية. تم فتح بلاغ بموجب ارنيك 8 جنائي و نقل المصابين لمستشفى نيرتتي .
44- ٩ / ٥/ ٢٠٢٠ المليشيات المسلحة اطلقت النار على نازح يبلغ من العمر 35 عامافي الطريق بين نيرتتي و كرني فاردته قتيلا .
45 - ١٠ / ٥/ ٢٠٢٠ اعتدت المليشيات المسلحة بالضرب المبرح بالعصي على نازحات بمعسكر الحصاحيصا في طريقهن للزراعة بوادي مورندو وسط دافور فاصيبت 3 نازحات تم نقلهن الى مستشفى زالنجي للعلاج .
46- ١١/ ٥/ ٢٠٢٠ المليشيات المسلحة وهي تمتطي ظهور 4 جمال وخيول نهبت مقتنيات العديد من المواطنين الشخصية و اموالهم إضافك ل 4 جمال و 5 حمير ، تحرك فزع من الأهالي وتم فتح بلاغ لدى شرطة نيرتتي .
47- ١١/ ٥/ ٢٠٢٠ المليشيات المسلحة قتلت مواطن رميا بالرصاص في جبل ملكو بالقرب من مقر اليوناميد غرب نيرتتي ويبلغ القتيل من العمر 28 عاما وتم نقل الجثمان الى مشرحة مستشفى نيرتتي ، كما نهبت المليشيات في نفس الحادث سيارتين وخطفت مواطن اخر و عربته قبل ان تحرره الشرطة و المواطن المصاب لا يزال طريح الفراش بمستشفى نيرتتي و حالته غير مستقرة. وفي حادث منفصل اعتدت المليشيات المسلحةعلى نازح واطلقت عليه الرصاص فاصيب بجروح خطرة نقل على اثرها الى مستشفى نيرتتي .
48- ١٢/ ٥/ ٢٠٢٠ اعتدت المليشيات المسلحة على شيخ عمره 80 عاما باعقاب البنادق فاصيب بجروح خطيرة في راسه وكان ذلك في قرية قوديو نيرتتي، دون بلاغ ونقل المصاب للمستشفى للعلاج بناء على ارنيك8 جنائي ، وفي حادث منفصل قبل يوم من الحادث اعلاه اي يوم 11 مايو هاجمت المليشيات المسلحة قرية تمربول جميل ادى الهجوم لسقوط قتيلين وعدد من الجرحى والمصابين، وفي 21 ابريل 2020 تجدد الهجوم وقتل واغتصاب و سلب ونهب ممتلكات المواطنين و حرق سوق القرية بالكامل
49- ٢١/ ٥/ ٢٠٢٠ اعتدت المليشيات المسلحة على نازحين في منظقة بورن رو حيث اطلقت المليشيات النار عشوائيا على النازحين ثم اوسعتهم ضربا باعقاب البنادق و العصي واصيب بعضهم بجروح متفاوتة دون بلاغ بموجب ارنيك 8 جنائي ، بلغ عدد المصابين 6 و تراوحت اعمارهم بين 28 الى 70 عاما، وفي حادث منفصل يوم 12 مايو 2020 قامت المليشيات بنهب 2 من الماشية من حي قارجبل بنيرتتي .
50- ٢١/ ٥/ ٢٠٢٠ المليشيات المسلحة بقيادة المدعو (فكة) هجمت على قريتي دنقلا و كرمي غرب روكرو فحرقت قرية دنقلا بالكامل و 3 منازل في قرية كومي ونهبت المواشي و الممتلكات واطلقت الرصاص على المواطنين و ضربهم باعقاب البنادق مما ادى لفرارهم للوديان و الكراكير ونزوح بعضهم الى سبنقا كما قامت المليشيات بنهب 7 جمال من مواطن في قرية دنقلا واعتدت على طبيب بمنظمة اطباء بلا حدودواطلقت عليه الرصاص فاصيب في صدره ونقل لمستشفى الفاشر للعلاج كما واصيب 2 من المواطنين داخل مسنشفى روكرو ،
وفي حادث منفصل في نفس اليوم قتلت المليشيات المسلحة نازح من منطقة بادري محلية السلام جنوب دارفور رميا بالرصاص بعد عودته للزراعة بالمنطقة التي نزح منها كما قتل عمدة دقريس بنفس الطريقة. وفي حادث ثالث قتلت المليشيات 4 مواطنين و اصابت عدد منهم ونهبت مواشي و اختطفت و حرقت قريتي جرتي و خير واجد بمحلية بيضة غرب دارفورحيث نقلت الجثامين الى منطفة مستري .