بيان صحفي من برنامج الأغذية العالمي

الخرطوم –
أكد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم اطلاق سراح الطيارين البلغاريين الثلاثة الذين اختطفوا في شهر يناير بينما كانوا يعملون لدى الخدمات الجوية الانسانية التي يديرها برنامج الأغذية العالمي في دارفور.  وسيتم نقلهم جوا الى الخرطوم قبل سفرهم الى بلدهم بلغاريا. وقال المدير الاقليمي لبرنامج الأغذية العالمي السيد عامر الداوودي في الخرطوم "يشكر برنامج الأغذية العالمي حكومة السودان للجهود المتواصلة التي بذلتها في تأمين اطلاق سراح الرجال الثلاثة الذين تم اختطافهم بينما كانوا يعملون لمساعدة الأشخاص الأكثر ضعفا في دارفور،".  وأضاف "وقد بدا الرجال الثلاثة  في حالة صحية جيدة".

لقد اختطف الرجال الثلاثة – الذين كانوا يعملون لدى الخدمات الجوية الانسانية التابعة لبرنامج الأغذية العالمي - بواسطة مسلحين بتاريخ 13 يناير في مهبط جوي في ام شالايا، التي تبعد 60 كيلومترا جنوب شرق الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور.

وكانت تتم طمأنة برنامج الأغذية العالمي طوال فترة حجزهم بأنهم سالمين وبصحة جيدة. وقد عمل البرنامج عن كثب مع حكومة السودان على كافة المستويات لتأمين اطلاق سراح الرجال الثلاثة بشكل آمن. كما أن البرنامج لم يدفع أي فدية لتأمين اطلاق سراحهم.

وهذه هي حالة الاختطاف الثانية التي تشمل طاقم ملاحة الخدمات الجوية التابعة لبرنامج الأغذية العالمي خلال ثلاثة شهور، حيث شملت الحادثة الأولى اختطاف ثلاثة طيارين لاتفيين بواسطة مسلحين في الرابع من نوفمبر 2010 في نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور. وقد أطلق سراحهم بعد أكثر من شهر في الأسر.