السودان - بدر الدين بخيت

أبدى الدكتور معتصم جعفر، رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم، بقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، برفع تعليق نشاط كرة القدم السودانية، محذرا من ظهور الخلافات مجددا، ملمحا لعدم ترشحه في الانتخابات القادمة.

وقال جعفر، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الشباب والرياضة، الدكتور عبد الكريم موسى، بمقر الوزارة، اليوم الخميس، إنهم كانوا على تواصل مستمر مع أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، والذي أكد عودة السودان للمشاركة في المسابقات الخارجية على مستوى الأندية والمنتخبات، وأن القرار نفذ فوراً بعد صدوره.

وأضاف:" كل ما هو مبرمج منذ اليوم ومستقبلا، يؤكد أن السودان عادت لمنظومة كرة القدم الدولية".

وأشار إلى سعيهم لتقليل أضرار إبعاد المريخ والهلال والهلال الأبيض، عن بطولتي دوري الأبطال وكأس الكونفيدرالية، مقدما الشكر لكل الإدارات التي تعاونت للوصول إلى هذا القرار.

وألمح إلى ابتعاده عن منصبه، بعد تنفيذ بنود اتفاقية خارطة الطريق التي تم التوقيع عليها مؤخرا، وترتيب الأوضاع الداخلية حتى انعقاد الجمعية العمومية الانتخابية.

ولفت إلى أن قرار "الفيفا" أعاد إليه العمل بمجلس إدارته حتى نهاية الفترة المحددة في أكتوبر، بعد إقامة جمعية عمومية للانتخابات وأخرى للنظام الأساسي.

واستطرد أن اللجنة المنظمة متفق عليها حتى بتوجيهات الفيفا، بأن تكون مناصفة أو تشكل بطريقة معينة، وأنهم التزموا بهذا الأمر، مضيفا أن الجميع يعلمون أننا سوف نعمل على تسيير النشاط من اليوم وحتى أكتوبر القادم.

وقال جعفر، إن الملاحظة المهمة الآن هي أن الفيفا سوف يعمل على إجازة النظام الأساسي، ثم بعد ذلك يرفعه للجمعية العمومية لإجازته بشكل نهائي، ما يعني أنهم سوف يعملون على كل الملاحظات التي أبداها الاتحاد الدولي في البنود التي يجب تعديلها، والتي تستحق التعديل إلى التي تستحق النقاش، حتى يصلوا إلى توافق تام مع الاتحاد الدولي.

وحذر معتصم جعفر: "مسألة التفكير في خلافات موجودة، أعتقد أنه خلال الفترة الماضية حدث ما يكفي للجسم الرياضي بسبب الخلافات، فإن لم يتم التعامل بشجاعة، وتحمل الظرف والمسؤولية، فإنني أعتقد أننا قد نرجع إلى المربع الأول وستنفجر الكثير من القنابل".

وأضاف:"لن نعود لمربع الخلاف، وسنعمل بإيجابية لتحسين الأوضاع، وتنفيذ اتفاقية خارطة الطريق".

وأكمل: " قدمنا التماساً للاتحاد الأفريقي بعودة المريخ وهلال الأبيض لبطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفيدرالية، وإعادة مباراتيهما أمام كل من النجم الساحلي وزيسكو الزامبي، لكن الأمر الواقع حتى الآن استبعاد الأندية السودانية بموجب قرار الفيفا السابق".

وفي ختام حديثه أشاد جعفر، بجهود الفريق أول ركن بكري حسن صالح، نائب رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء القومي في حل الأزمة.

ومن جانبه تقدم وزير الرياضة السوداني، الدكتور عبد الكريم موسى، وزير الشباب والرياضة الاتحادي، بالتهنئة للوسط الرياضي برفع التعليق عن السودان.

وأوضح أن الدولة قامت بعمل كبيرة في الفترة الماضية من أجل أن تضع حلولاً نهائية للأزمة، وبالفعل نجحت في تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتنازعة حتى تم التوقيع على اتفاقية خارطة الطريق الأخيرة.

وأضاف:"تنفيذ الاتفاقية أمر واجب على كل الأطراف، وأعتقد أن هناك توافقاً كبيراً بين المجموعتين، ورغبة كبيرة في العمل المشترك".

وأكمل:" لن نبتعد بعد أن وضعنا الخطوط العريضة للمرحلة القادمة، وسنحرص على ضمان تنفيذ الاتفاقية الأخيرة، والخروج إلى بر الأمان".