السودان - بدر الدين بخيت

أوقف المريخ انتصارات الهلال الاُبَيِّض المتتالية عليه في الموسم الماضي التي بلغت 3 مباريات، وذلك بتحقيق الفوز عليه 3-2 مساء اليوم الثلاثاء بأم درمان في مباراة مؤجلة من الدور الأول، في وقت فاز فيه الأهلي الخرطوم على الوطني 1-0 في ديربي العاصمة الخرطوم.

أحرز أهداف المريخ كل من السماني الصاوي في الدقيقتين 11 و57، ومحمد عبد الرحمن في الدقيقة 16، وللهلال الأبيض الغاني نيلسون لازاجلا في الدقيقة 19 ومعاذ القوز في الدقيقة 42.

ورفع المريخ رصيده إلى 33 نقطة في المركز الثاني متساويًا مع الأهلي الخرطومفي عدد النقاط ويملك المريخ مباراتين أمام الأهلي الخرطوم والهلال المتصدر، بينما تجمد رصيد الهلال الأبيض عند 26 نقطة.


 
وبرز بشكل كبير في المريخ صانع الألعاب أحمد هاشم التَكَت في التمرير الذكي خلف المدافعين، وكاد محمد عبد الرحمن من إحدى تمريراته خلف المدافعين أن يهدد مرمى الضيوف بأول تسديدة من زاوية ضيقة.

وفي الدقيقة 11 أحرز السماني هدف المريخ الأول بمجهود من التكت فتقدم وتخطى الظهير الأيمن السنغالي سيسيه وواجه الحارس أكرم سدد بقوة في أعلى الزاوية اليمنى.

واستمرت محاولات المريخ عن طريق بكري المدينة ومحمد عبد الرحمن، حتى أحرز الأخير الهدف الثاني بعد متابعة للكرة ليضعها في المرمى الخالي الخالي بالدقيقة 16.

ولكن الغاني نيلسون لازاجلا أعاد الهلال الأبيض للمباراة باستغلال خطأ الحارس الأوغندي جمال سالم ليسجل الهدف الأول في الدقيقة 19.

وفي الدقيقة 21 أضاع بكري المدينة فرصة هدف محقق من كرة مررها له التكت في قلب دفاع الهلال الأبيض فسدد بيسراه في المرمى المكشوف لكن الدفاع شتت الكرة في آخر لحظة.

واستعاد الهلال الأبيض توازنه ببروز ثنائي المحور نصر الدين الشغيل ونيلسون، والمهاجم معاذ القوز، وبدأ يقاسم المريخ السيطرة، وقاد عددًا من الهجمات المرتدة الخطيرة.

وأدرك الأبيض التعادل في الدقيقة 42 عن طريق معاذ القوز الذي سدد كرة متقنة داخل المرمى المرمى لينتهي الشوط الأول بالتعادل 2-2.

وفي الشوط الثاني هدد بكري المدينة مرمى الضيوف بأول فرصة حين سدد كرة بين يدي أكرم الهادي من مسافة قريبة في الدقيقة 47.

وفي الدقيقة 57 أحرز السماني الصاوي الهدف الثالث للمريخ من كرة وصلته عالية خلف قلبي الدفاع بكري وسفاري ليضع الكرة بهدوء داخل الشباك.

وشهدت ربع الساعة الأخيرة إثارة كبيرة فضاعت فرص مؤكدة من الأبيض، خاصة من نيلسون في الدقيقة 86 الذي سدد كرة مهيأة من معاذ القوز، فوق المرمى.

وفي الدقيقة 90+4 حول جمال سالم كرة خطيرة لركلة زاوية سددها كيزا عالية وكادت أن تدخل المرمى لينتهي اللقاء بفوز المريخ 3-2.


وباستاد حليم/شداد فاز الأهلي الخرطوم بالديربي على حساب الخرطوم الوطني بنتيجة 1-0، حيث سجل هدف اللقاء الوحيد محمد موسى في الدقيقة 8.

وظهر الأهلي أكثر سيطرة على المباراة في شوطها الأول، بينما سيطر الخرطوم على الشوط الثاني ولكنه فشل في تعديل النتيجة.

ورفع الأهلي الخرطوم رصيده إلى 33 نقطة في المركز الثالث، بينما تجمد رصيد الخرطوم الوطني عند 27 نقطة.

 


جارزيتو يودع جماهير المريخ على أعناق اللاعبين

حمل لاعبو فريق كرة القدم بنادي المريخ السوداني اليوم الثلاثاء المدير الفني الفرنسي دييجو جارزيتو في ظاهرة لم يألفها النادي في تاريخه القريب، وذلك عقب نهاية المباراة أمام ضيفه الهلال الأبيض بالدوري الممتاز والتي حقق المريخ الفوز فيها بنتيجة 3-2.
وطاف لاعبو المريخ بالمدرب الفرنسي به حول مدرجات الجماهير، وذلك يعد بمثابة وشكر وامتنان من اللاعبين لمدربهم الذي أعلن نهاية فترته مع المريخ وقبوله عرض نادي الاتحاد الليبي، ليبكي جارزيتو متأثرا.

وكشف جارزيتو لوسائل الإعلام الأسباب التي أدت لتركه المريخ والقبول بعرض الاتحاد الليبي، حيث قال: "قبلت عرض الاتحاد الليبي لأنه أفضل من عرض المريخ، وتلك هي سنة الحياة".

وأضاف: "أنا في النهاية مدرب محترف، ولقد ذكرت لمجلس إدارة المريخ أنكم إذا قدمتم لي عرضا أفضل من عرض الاتحاد الليبي فسأقبل وأستمر".

وأكد  جارزيتو أن ابنه أنطونيو سيكون مساعده في الاتحاد الليبي.
وحول المباراة قال جارزيتو إن المريخ قدم أداء جيدًا مشيرا إلى أنها أجمل مباراة كون المريخ انتصر فيها وودع الجماهير بانتصار على فريق محترم مثل الهلال الأبيض.
وأضاف: "ركزنا على الأطراف في الأداء وقد ظهر باسكال واوا بشكل جيد، ولكن أحمد عبد الله ضفر لم يطبق العمل الذي أردته ولهذا أعدته لمنطقة الدفاع".
وأشاد جارزيتو بثنائي الوسط أحمد هاشم التكت والمحور محمد الرشيد وقال إنهما شكلا فارقا كبيرا، مضيفا أن بكري المدينة تحرك بشكل جيد في الهجوم.
كما تحدث المدرب جارزيتو عن اللاعب السماني وقال: "إنه لاعب مميز في المريخ والكرة السودانية ويمكنه الاحتراف الخارجي لو اهتم بالتدريبات ورفع لياقته البدنية إلى مستوى أعلى بكثير".
أما المدير الفني للهلال الأبيض إبراهيم الحسين "إبراهومة" قال إن المباراة في مجملها جيدة ولكن الحكم كان سيئا.


المريخ يبدأ رحلة البحث عن مدرب جديد

يعقد مجلس إدارة نادي المريخ السوداني غدًا الأربعاء اجتماعا طارئا، لمراجعة عقد مديره الفني الفرنسي دييجو جارزيتو الذي قرر ترك النادي وقبول عرض الاتحاد الليبي.

وكشف مصدر موثوق به داخل مجلس إدارة نادي المريخ التفاصيل لـ"" قائلا إن المدير الفني دييجو جارزيتو قرر بمحض إرادته ترك نادي المريخ وليس العكس.

وأضاف أن المجلس سوف يراجع العقد الموقع بينه وبين النادي، وخاصة شروط العقد من حيث الحقوق الواجبات.

كما أكد المصدر أن المجلس أيضا سوف يبدأ في طرح الأسماء المقترحة على طاولة المجلس من المدربين لاختيار أحدهم للإشراف على مباراتي الفريق المؤجلتين أمام كل من الأهلي الخرطوم والهلال.

يذكر أن مجلس المريخ كلف لاعب وسط الفريق السابق محمد موسى بمهمة المدير الفني بعد نهاية مشاركة الفريق بالبطولة العربية.