السودان - بدر الدين بخيت
دك المريخ مساء السبت، بملعبه في مدينة أم درمان، حصون ضيفه الأهلي الخرطوم بخماسية نظيفة ضمن مباراة مؤجلة من الدوري الثاني.

رفع المريخ رصيده إلى 36 نقطة متساويا مع الهلال في صدارة الترتيب، بينما تجمد أهلي الخرطوم عند 33 نقطة في الترتيب الثالث.

تعتبر المباراة أول تجربة ناجحة لمدرب المريخ محمد موسى، خلفا للفرنسي دييجو جارزيتو الذي ترك الفريق الخميس الماضي.

أحرز للمريخ محمد عبد الرحمن ثلاثية (ق20 و45+2 و89)، والسماني الصاوي (ق56)، وبكري المدينة (ق83).

سيطر المريخ على المباراة بفضل تماسك وترابط خطوطه، إلى جانب تنويع الهجمات عبر العمق والأطراف، الأمر الذي أدى في النهاية لإنهائه المريخ الحصة الأولى بهدفين نظيفين.

ولعب الخماسي محمد الرشيد المحور، وثنائي صناعة اللعب أحمد التش وأحمد التكت في قلب الملعب، والظهيرين الأيمن رمضان عجب "قائد" والأيسر أحمد آدم، دورا مؤثرا في تشكيل الشخصية الفنية القوية للمريخ.

بينما فشل ثلاثي وسط الأهلي حمو وفريد ووليد في مجاراة وسط المريخ.

في الدقيقة 20 احتسب الحكم ركلة جزاء، ركلة نفذها محمد عبد الرحمن بقوة على يسار الحارس.

وفي الدقيقة 41 انفرد المهاجم بكري المدينة بكرة مررها له محمد عبد الرحمن، ولكن منير أبعدها لركلة زاوية.

وأكمل المريخ سيطرته على المباراة بهدف آخر في الدقيقة 45+2، من مجهود جماعي متقن حيث مرر التش ببراعة خلف المدافعين للتكت داخل الصندوق، الذي عكس كرة قصيرة تحت ضغط الحارس لداخل الست ياردات فوجدها محمد عبد الرحمن الخالي من المراقبة ووضعها في المرمى.

ولم يشكل الأهلي الخرطوم أي خطورة على مرمى المريخ طوال الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني سعى الأهلي لاستعادة توازنه، ولكن المريخ كان أكثر تركيزا فدخل أجواء المباراة في الشوط الثاني بعد مرور 10 دقائق، ليحرز له السماني الهدف الثالث.

وأجرى المريخ تبديله الأول بخروج التش ودخول المحور علي جعفر، بينما خرج في الأهلي مصعب العلمين ودخل لاعب الوسط منتصر أزهري.

وفي الدقيقة 75 عكس أحمد آدم من مركز الجناح الأيسر كرة زاحفة للسماني داخل الصندوق والذي سدد بقوة صدها الحارس منير.

وفي الدقيقة 83 أحرز بكري المدينة الهدف الرابع للمريخ من الكرة العالية التي عسكها من مركز الظهير الأيسر أحمد آدم خلف قلب دفاع الأهلي، فروضها محمد عبد الرحمن وتخلص من سليمان وواجه المرمى وعكس كرة زاحفة لبكري القادم من الخلف، فلعبها بهدوء في المرمى الخالي.

وأجرى المريخ تبديلا ثانيا بخروج التكت ودخول الجناح الأيمن التاج إبراهيم والذي عكس من أول لمسة كرة عالية لبكري المدينة، لكنه أطاح بها فوق المرمى في الدقيقة 86 ليخرج بعدها ويدخل مكانه النيجيري كليتشي.

وأكمل المريخ غلته بالهدف الخامس من خطأ للحارس منير الذي حاول لعب كرة معادة إليه لكن كليتشي إعترض مسار الكرة ولحق بها وسددها في المرمى الخالي، إلا أن منير أفلح في صدها فوجدها محمد عبد الرحمن المتابع فأكملها في المرمى في الدقيقة 89.


أهلي عطبرة يفاجئ هلال التبلدي ويهزمه بهدف بالأبيض

فاجأ أهلي عطبرة مضيفه هلال التبلدي وفاز عليه بهدف مساء اليوم على ملعب إستاد الأبيض في المباراة المقدمة من الجولة الاولى للدورة الثانية لمسابقة الدوري الممتاز، ويدين الاهلي بالفضل في انتصاره لمهاجمه الكاميروني الذي سجل هدف اللقاء الوحيد في الشوط الأول، بالنتيجة رفع الأهلي رصيده إلى 18 نقطة وتجمد رصيد هلال الأبيض في 27 نقطة.