السودان - بدر الدين بخيت

أدت نتائج 4 مباريات بدوري الهبوط السوداني "دوري الـ10"، والتي جرت اليوم الخميس، إلى تداعيات مثيرة في المناطق الثلاث.

وتشمل منقطة الأمان، والتي تضمن لأصحاب الترتيب من 1 إلى 4 البقاء بالممتاز، ومنطقة الملحق والتي تمنح صاحبي المركزين 5 و6 فرصة البقاء المشروطة بخوض مباراتين فاصلتين مع صاحبي الترتيبين 3 و4 من الدوري العام، ثم منطقة الهبوط المباشر لأصحاب المراكز من 7 وحتى 10.

منطقة الأمان

وشهدت منطقة الأمان نتائج مقلقة، لم تضمن لفريقي ود هاشم الذي قهر حي الوادي (3-1)، والشرطة الذي سحق الأمل (4-1)، بقائهما، رغم وصولهما للنقطة 28.

ويأتي ذلك بسبب تأجيل مباراة الأهلي الخرطوم والهلال كادقلي، التي كان مفترضا خوضها اليوم، لتعارض موعدها مع لقاء الدور قبل النهائي للكأس، أمس الأربعاء، وكان الأول طرفا فيها أمام المريخ.

وللأهلي الخرطوم 25 نقطة، وفي حال فوزه ستصبح نقاطه 28، متساويا مع الشرطة وود هاشم.

وبالنظر للضربة الموجعة التي تلقاها حي الوادي بالخسارة من ود هاشم، فإنه في حال فوز الأهلي الخرطوم على الهلال كادقلي، فإن الثلاثي "ود هاشم والأهلي الخرطوم والشرطة" سيجدون منطقة الأمان قد أغلقت دون الحاجة إلى خوض المباراة الأخيرة.

وتبقى مباراة الأهلي الخرطوم والهلال كادقلي، الأحد المقبل، حاسمة لتوضيح الرؤية حول منطقة الأمان والملحق، لأن فوز أي منهما سيرفع سقف النقاط المطلوبة لتأكيد أحد مركزي الملحق، ولهذا يسيطر القلق على المراكز من 2- 6، بسبب النتيجة التي سينتهي عليها اللقاء.

منطقة الملحق

وارتفع سقف المنافسة في منطقة الملحق، بالوصول إلى 23 نقطة، بعد فوز كوبر على المريخ نيالا (4-2) ووصوله لنفس عدد النقاط، وهو ما أدى لتوجيه ضربتين موجعتين لكل من الأهلي عطبرة والمريخ كوستي اللذان تأكد هبوطهما معا اليوم.

ورغم أن فوز كوستي بنتيجة (2-0) على الأهلي عطبرة، رفع نقاطه لـ19، لكن انتصار كوبر على نيالا، قتل آخر أمل للأول للحاق بمنطقة الملحق، إذ أنه كان بحاجة لفوز نيالا، ثم يفوز بمباراته الأخيرة وينتظر خدمة الفرق الأخرى، لكن كل ذلك تلاشى بخسارة الأخير.

وكانت تلك الحسابات أقرب للأهلي عطبرة، الذي خسر وتجمد عند 18 نقطة، لتبقى مباراته الأخيرة أمام المريخ نيالا، كأنها أداء واجب وعلى شرف المنافسة.

منطقة الهبوط

هبط أصحاب المراكز 8 وحتى 10 من الدرجة الممتازة، وتبقى صاحب الترتيب السابع، الذي سيحسم في الجولة الأخيرة الأسبوع المقبل.

كوبر الذي يقبع في الترتيب السابع المؤدي إلى الهبوط المباشر، تمسك بالأمل في الوصول للملحق، وينتظر مباراة حاسمة وفاصلة أمام الأمل، بملعب الأخير، وسيساعده الفوز للوصول للنقطة 26، الحد الأدنى للملحق.

///////////////////
رئيس الاتحاد السوداني يعلن ل"" إنهاء مسودة الانضباط

قال رئيس اتحاد الكرة السوداني، البروفيسيور كمال شداد، إنه أكمل اليوم الخميس، مسودة لجنة الانضباط للموسم الجديد، قبل فترة كافية من انطلاقه، حتى يتثنى لمجلس الإدارة الإطلاع عليها وإجازتها بشكل نهائي.

وقال شداد في تصريح لـ"": "استغرق النقاش والتداول حول المسودة وقتا طويلا، وأبديت الكثير من الملاحظات، وهي لائحة انضباط جديدة ومختلفة عما كان سائدا في السنوات السابقة".

وأضاف: "قد تم تلقيحها من عدة لوائح دولية وقارية، حتى خرجت بهذا الشكل الذي سيعرض على مجلس الإدارة لاحقا، ضمن 9 لوائح أخرى، مثل اللائحة المالية والمنتخبات الوطنية والعاملين وغيرها، وكلها سوف يتم العمل بها في الموسم الجديد".

يذكر أن الموسم الجديد لكرة القدم السودانية، سوف ينطلق في نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.
/////////////
هبوط الأهلي عطبرة وكوستي من الممتاز السوداني

تأكد هبوط المريخ كوستي والأهلي عطبرة، اليوم الخميس، من الدوري السوداني الممتاز، بعد خوض مباراتهما المصيرية بدوري الهبوط، والتي انتهت بفوز الأول (2-0)، ضمن الأسبوع 8 وقبل الأخير من المرحلة الثانية.

أحرز هدفي المريخ كوستي رامي كرتِيكيلا وبكري فرفور، ورغم الفوز الذي رفع رصيده لـ19 نقطة، وتجمد عطبرة عند 18 نقطة، إلا أن المباراة الأخيرة لهما لن تكون كافية لوصولهما إلى منطقة الملحق.

وحققت فرق ود هاشم والشرطة وكوبر نتائج أدت لتأجيل ضمان البقاء في منطقة الأمان، فعلى إستاد سنار حقق الأول الفوز على حي الوادي نيالا (3-1)، أحرزهم معتز أم بدة وخالد سنجة هدفين، بينما أحرز لحي الوادي مصعب عمر، وبذلك رفع رصيده لـ28 نقطة، وتجمد الثاني عند 24 نقطة.

وقد أصبح عدد الفرق التي هبطت من الدوري الممتاز السوداني، 3 هي المريخ نيالا والأهلي عطبرة والمريخ كوستي، وتبقى فريق واحد.

وبمدينة القَضارف شرق السودان، حقق الشرطة فوزه على الأمل عطبرة (4-1)، أحرزهم للأول عبدالرؤوف هدفين وعوض طلبة وألوك أكيج، وللأمل المهاجم ديفيد إيلينا.

وبإستاد حليم شداد، قلب كوبر خسارته في الشوط الأول (1-2) أمام الهابط المريخ نيالا، إلى فوز بنتيجة (4-2).

أحرز أهداف كوبر، أوسو نوبور ومعتصم إيكو ووليد حمدان وحسام العوض، بينما أحرز للمريخ نيالا كل من ياسر أبو ورقة ومحمد حسن بطة، ليرفع الأول رصيده لـ23 نقطة، وتجمد المريخ نيالا عند نقطتين.

يذكر أن مباراة الأهلي الخرطوم مع الهلال كادقلي قد تأجلت من اليوم الخميس إلى السبت المقبل، بسبب مشاركة الأول أمس الأربعاء، في مباراة الدور قبل النهائي بكأس السودان أمام المريخ.
/////////////