السودان - بدر الدين بخيت
حقق المريخ السوداني، مساء الأربعاء، فوزا صعبا ومفخخا على ضيفه فايبرز الأوغندي بنتيجة (2-1)، في ذهاب الدور الأول بدوري أبطال أفريقيا.

أحرز المريخ هدفيه خلال 3 دقائق، جاء الأول من ضربة جزاء، نفذها بكري المدينة في الدقيقة 85، وأضاف التاج إبراهيم الثاني بالدقيقة 88، بينما أحرز لفايبرز مهاجمه البديل دان سيرينكوما بالدقيقة 89.

وشهدت المباراة إثارة كبيرة، أكد عليها إحراز أهدافها في آخر 5 دقائق، وقبلها أضاع المريخ ضربة جزاء.

وظهرت معاناة المريخ منذ بداية المباراة، إذ ارتبك لاعبوه في الاستلام والتمرير والتحرك، ما سمح للفريق الأوغندي للدخول في أجوائها، والذي هدد مرمى منجد النيل في الدقيقة 38، من تسديدة تيتو أوكيلو، لكن الحارس حولها لضربة زاوية.

واستمرت معاناة المريخ، الذي فشل لاعبوه تماما في تشكيل أي خطورة على مرمى حارس فايبرز، بشير سيكاجيا، وجاءت أول محاولة للأول، بالدقيقة 34، حيث حصل على ضربة جزاء، تسبب بها نوح وافولا، لكن أحمد آدم سددها في اتجاه القائم الأيسر.

وفي الشوط الثاني، بذل ظهيري المريخ التاج إبراهيم وأحمد آدم، ولاعب المحور محمد الرشيد والمهاجم بكري المدينة، جهدا مقدرا للوصول لمرمى فايبرز، الذي تألق دفاعه بشكل ظاهر.

وسدد المريخ عدة مرات في مرمى فايبرز، كانت أخطرها في الدقيقة 52، من محمد الرشيد، الذي تابع كرة شتتها الدفاع، فصوبها من خارج الصندوق، بين سيقان اللاعبين في المرمى الخالي، لكن أحد المدافعين استبسل وأبعد الكرة القوية من خط المرمى.

وصد الحارس سيكاجيا مقصية خالد النعسان، في الدقيقة 68، وفي الدقيقة 76، وجد بكري المدينة نفسه في مواجهة الحارس سيكاجيا، وسدد في أعلى الزاوية، لكن الأخير صد الكرة ببراعة.

وزادت خطورة المريخ، بعد دخول أحمد التش، والذي أضفى الحيوية هجوميا، ونجح في تمويل أحمد آدم، الذي عكس كرة عرضية، لكن الظهير الأيمن إبراهيم كايمبا لامسها بيده، لينفذ بكري المدينة ضربة جزاء في المرمى في الدقيقة 85.

وتسبب محمد عبدالرحمن بالهدف الثاني، حين عكس كرة زاحفة، لتمر من الحارس والدفاع لتجد التاج المتابع، فيسددها عالية في الزاوية اليمنى، في الدقيقة 88.

لكن فرحة المريخ ضاعت بعد دقيقة واحدة، حين نجح المهاجم الأوغندي البديل، دان سيرينكوما، في إحراز هدف، مستغلا فوضى الدفاع، الذي فشل في تشتيت كرة زاحفة من الجناح الأيمن.

وفي مدينة شندي، حقق الأهلي شندي فوزا صعبا بنتيجة (1-0)، على ضيفه المغمور نايوكي الكونغولي، بالدور الأول من كأس الكونفيدرالية الأفريقية.

أحرز لشندي لاعب وسطه مجاهد فاروق، وقد أضاع لاعبو الأهلي فرصا كثيرة، كانت كفيلة بتسهيل مهمتهم في مباراة العودة، خاصة من أبَّكر سليمان، وياسر مزمل ووالي الدين بوجبا.
///////////////

 

الاتحاد السوداني يرفض طلبا جديدا للمريخ في الدوري
أعلنت اللجنة المنظمة باتحاد الكرة السوداني، مساء الأربعاء، رفضها طلبا جديدا، لنادي المريخ، لتأجيل مباراة له بالأسبوع الثاني من مسابقة الدوري.

وجاء طلب المريخ الثاني، بتأجيل مباراته أمام مضيفه فريق الأمل عطبرة، والمقرر لها 1 ديسمبر/كانون الأول المقبل، مرادفا لطلبه الأول، قبل عدة أيام للتأجيل، لظروف في ذات التاريخ لخوض مباراة العودة أمام فايبرز الأوغندي بأبطال أفريقيا.

وكان الاتحاد السوداني قد رفض الطلب الأول بتأجيل المباراة أو إعادة برمجتها، بينما يصر المريخ على طلبه الثاني.

يذكر أن مباراة العودة بين المريخ وفايبرز الأوغندي، بالدور الأول من دوري أبطال أفريقيا، سوف تلعب بالعاصمة الأوغندية كمبالا، يوم 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل.
/////////////