السودان- بدر الدين بخيت
كتب فريق الهلال الاُبَيِّض اليوم الأحد سطرا جديدا في تاريخه الكروي وذلك بفوزه في المباراة الثانية بالدور الثالث ومن بطولة الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم، على ضيفه "بور أوتيريتي" بطل جامبيا 3-0 متأهلا لمجموعات الكونفيدرالية لأول مرة ومن أول مشاركة له.

أحرز هدفي الهلال في المباراة التي جرت بمدينة الاُبَيِّض شمال غرب السودان، كل من الإيفواري شيخ موكورو في الدقيقة 30، وصانع الألعاب مهند الطاهر في الدقيقة 61 ولاعب المحور نصر الدين الشغيل في الدقيقة 87 ليفوز الفريق السوداني بمجموع المباراتين 4-1، حيث كان قد تعادل في المباراة الأولى بجامبيا 1-1.

وسيطر الهلال الأبيض على المباراة منذ البداية وظهر خطيرا، وقد أضاع في الدقيقة الثانية فرصة محققة من كرة تلاعب فيها الإيفواري شيخ موكورو بالظهير الأيمن وعكس كرة داخل الصندوق فشل الحارس كريستوفر في الإمساك بها فوصلت لمهند ولكنه سدد فوق العارضة.

وفي الدقيقة 14 قاد موكورو هجمة منظمة فلعبها لمفضل المتقدم داخل الصندوق فحولها للخلف لنيلسون لازجيلا الغاني القادم من الخلف فسدد كرة قوية مرت بمحازاة القائم الأيمن للحارس كريستوفر ألن.

وتمكن موكورو الذي كان مكمن الخطورة في الهلال من تسجيل الهدف الأول في الدقيقة 30، بعد المخالفة التي ارتكبها دفاع بطل جامبيا مع نصر الدين الشغيل على رأس الصندوق، فمرر نيلسون كرة قصيرة لموكورو الذي سدد فوق حائط الصد كرة قوية عانقت أعلى الزاوية اليسرى للحارس.

وختم الهلال خطورته على مرمى الضيوف بتسديدة من معاذ القوز من خارج الصندوق مرت فوق العارضة في الدقيقة الثانية من الوقت بدل المحتسب.

وفي الشوط الثاني، لم يستطع "سلطة الموانئ" الجامبي الصمود لأكثر من 10 دقائق بعد بداية الشوط الثاني، حيث نشط الهلال الأبيض وعاد مهند الطاهر لمستواه فنجح في ضبط إيقاع الفريق.

وسجل الهلال الأبيض الهدف الثاني في الدقيقة 61 من هجمة مرتدة، من مهند الطاهر الذي انطلق من منطقة الجناح الأيسر وسدد كرة من على حافة الصندوق، قوية زاحفة فشل الحارس كريستوفر في صدها لتعانق الزاوية اليسرى.

وظهر الهلال الأبيض أكثر خطورة في الدقائق المتبقية حتى نجح نصر الدين الشغيل في إحراز الهدف الثالث في الدقيقة 86 من ركلة زاوية فشل الدفاع في تشتيتها فوصلت لفيصل الذي مررها للشغيل داخل الست ياردات فنجح في إيداعها الشباك بقدمه اليسرى بكل سهولة.

ورفع تأهل الهلال الاُبَيِّض إلى مجموعات الكونفيدرالية، عدد الأندية السودانية المشاركة ببطولات الاتحاد الإفريقي في 2017 إلى 3، حيث سبق وأن تأهل الهلال والمريخ إلى دور المجموعات بدوري الأبطال.