تقرير يكشف الفساد في القطاع الصحي

أصدرت (مبادرة الشفافية السودانية) التابعة (للمجموعة السودانية للديمقراطية اولا) تقريرا جديدا في سلسلة بحوثها الرامية للتوثيق لآثار الفساد والانهيار المؤسساتي في السودان عن وضع النظام الصحي في السودان بعنوان *“The Demise of the Healthcare System in Sudan:
‏A Narrative of Corruption and Lack of Transparency”*.
وتتبع التقرير الذي تجد رابطا مكتملا له في نهاية هذا الخبر، الانهيار التدريجي الذي حدث في القطاع الصحي السوداني منذ انقلاب يونيو ١٩٨٩، كما استعرض الأسباب التي قادت الي هذا الانهيار وعلى رأسها الفساد والمحاباة السياسية وانعدام الشفافية في إدارة السياسات الصحية في السودان.
وكذلك استعرض التقرير أمثلة عملية موثقة بالبيانات على حالات الفساد في القطاع الصحي، وطرح التحديات التي تواجه اعادة بناء النظام الصحي بشكل متساوي لتقديم الخدمة الصحية للمواطن السوداني. وتناول التقرير أيضا التمايز وعدم المساواة في تقديم الخدمات الصحية بين مناطق البلاد المختلفة وخصوصا المناطق المتأثرة بالحرب.
طرح التقرير عدة توصيات متعلقة بإعادة تأهيل النظام الصحي في مستوياتها المختلفة، تناولت الجانب السياسي والقانوني وجوانب صناعة السياسات الصحية وإعادة بناء المؤسسات الصحية وإدارتها بالاضافة الي توصيات عملية متعلقة بتقديم الخدمة الصحية المباشرة للجمهور.
ترجمة عربية للتقرير بالاضافة الي النسخة المطبوعة منه ستصدر لاحقا
يمكن الاطلاع على التقرير كاملا باللغة الانجليزية على الرابط التالي:
http://www.democracyfirstgroup.org/wp-content/uploads/2017/06/Health-Sector-Corruption-in-Sudan.pdf
كما يمكنك الانضمام لقائمة الديموقراطية اولا البريدية لتصلك كافة إصداراتها بادخال بريدك الالكتروني على الرابط التالي:
https://tinyurl.com/SDFG-ar