بعد عرضنا للمقال الأوّل عن فوائد الصمغ العربي الطبية والصحية وغيرها وصلتني عدة رسائل عبرالبريد الإليكتروني مطالبة بمزيد من التوضيح حول فوائد الصمغ العربي وكيفية إستعماله والمقادير وغيرها من الأسئلة، لذا رأيت أنه من الأنسب أن أقدم مزيداً من الشرح لتلك الفوائد والرد على كل الأسئلة التي وردتني.

المعروف أن الصمغ العربي استخدم في تحنيط المومياء المصرية منذ عهد الفراعنة وهو كما مستخدم الآن في كثير من الصناعات الغذائية كمادة حافظة فإن الصمغ العربي لا عمر زمني له. فلا فرق في الجودة أو الخواص بين صمغ أُنتج هذا العام أو الصمغ المنتج قبل عشر أو عشرين عاماً. فالصمغ يحتفظ بخواصة الكيميائية والفيزيائية ما لم يتعرض لعوامل خارجية مثل إصابته برشاش من الماء أو المطر. لكنه ليس كالسلع الزراعية الأخرى كالذرة والسمسم يتأثر سلباً بالحشرات ويحتاج لعملية تبخير أو أي نوع من المعالجات لوقايته من التلف. فالصمغ لايتلف أبداً.

كما ذكرت فقد ثبت بالدليل العملي والتجربة العملية أن فوائد الصمغ العربي للجهاز الهضمي لا تحصى ولا تعد. فإستعمال صمغ الهشاب يسهل البطن ويوقف الإمساك. كما أن إستخدام صمغ الطلح – وهو النوع الآخر من الصمغ العربي والذي يعتبر درجة تانية ، لكن له من الخواص والفوائد ما يماثل الصمغ العربي المنتج من شجرة الهشاب. يمنع الإسهال فوراً، خاصة لو أضيف له عصير القنقليس. وتلك العلاجات لا آثار جانبية لها كما للأدوية الطبية المعروفة لمعالجة حالتي الإمساك والإسهال.

يعتبر الصمغ العربي من أهم  مصادر باكتيريا الحياة أي الباكتيريا النافعة. فهنالك باكتيريا نافعة مثل وجود الباكتيريا الضارة التي يعرفها الجميع. وكما هو معروف فإن مصدر الباكتيريا الضارة هي الأغذية الليفية Fibre food. وإستخدام الصمغ كغذاء يومي صباح مساء ينتج كمية كبيرة من باكتيريا الحياة النافعة التي تقضي على الباكتيريا الضارة التي تتسبب في الأمراض المختلفة. كما يساعد الصمغ العربي كغذاء للباكتيريا النافعة – باكتيريا الحياة- مما يساعد على إمتصاص المعادن بواسطة الجسم عند عملية الهضم للطعام. وتخفيف الضغط على القولون مما يتسبب في الإمساك. كما يساعد الصمغ العربي في إنتاج هرمون الشبع حيث يكون مثل مثبط للشهية مما يؤدي إلى الشعور بالشبع خاصة للمصابين بالسمنة أو يخافون من التعرض لها حيث تتسبب لهم في أمراض أخرى.

يساعد الصمغ العربي في خلق الجو المناسب لباكتيريا الحياة لتزداد عددياً لتساعد في إنتاج وزيادة عدد كريات الدم البيضاء وقتل ومقاومة الخلايا الضارة وبالتالي يرفع درجة مقاومة الجسم للأمراض Raise immune system . وتساعد باكتيريا الحياة على إمتصاص حامض الصفراء Bile acid وتقوم بتحويله إلى مخلفات تمنع إمتصاص الكوليسترول في الدم مرة أخرى وكما أوردنا سابقاً فإنه يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL Cholesterol.

التركيبة وتحضير مشروب الصمغ العربي مع القنقليس بسيطة للغاية. يتوفر الصمغ العربي في شكل كعاكيل أي كما هو من شجرة الهشاب أو في شكل بدرة ميكانيكية بيضاء قابلة للذوبان في الماء البارد والحار على السواء.
قم بإذابة 2 كيلوجرام من بدرة الصمغ العربي أو الكعاكيل في ماء بارد. كذلك قم بإذابة واحد كيلو جرام من بدرة القنقليس في ماء بارد. أخلط المحلولين مع بعضهما في وعاء كبير. وقم بتعبئة المشروب الجديد فيما يتوفر لك من إناء. أحفظه في الثلاجة. ضع عليه الطعم الذي يناسبك من السكر أو العسل. أشرب كوب عصير في الصباح الباكر وكوب آخر قبل النوم. ولا بأس إن شربت بينهما كوباً آخر.

قم بتحليل نسبة الكوليسترول في الدم قبل البدء في تناول المشروب وبعد 6 أشهر أخرى أجري نفس التحليل وقارن بين النتيجتين. وياحبذا لو أجريت تحليلاً كاملاً للدم والبول قبل تناول المشروب وبعد إكمال مدة الستة أشهر التي ذكرنا. ولكن لا ضير من إعادة التحويل بعد 3 أشهر إذا كنت تريد فليس بالضرورة إنتظار مدة الستة أشهر كما أشرنا.

بعد الشفاء التام بقدرة الله من إرتفاع نسبة الكوليسترول وكذلك إنخفاض ضغط الدم بصورة واضحة وكذلك تحسن أداء المسالك البولية من كلى وحالب ومثانة وما يتبع ذلك من تحسن في القدرة الجنسية، عليك المواظبة على تناول العصير الذي وصفناه لك بإستمرار. ونتمنى للجميع صحة وعافية كاملتين بإذن الله وتوفيقه. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
من فضلك زر قناتي في اليوتيوب وإشترك معنا فيها:
http://www.youtube.com/user/KabbashiSudan
////////