جلست في نوفمبر 2018 إلى مندوب مركز عبد الكريم ميرغني، حين قال لي إن مشتريات الكتب السودانية في السودان ، أكثر من مشتريات ذات الكتب في معرض الشارقة للكتاب على سبيل المثال. وذكر لي الكاتب الروائي " عاطف عبدالله " أن ما يكتب في المدونات الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي ، يتم قراءته بواسطة جيل الشباب، فهؤلاء رغم كل شيء فإنهم يقرءون، ويقيمون ندوات مسائية في كل مناطق العاصمة، في ميادين متعددة، ويجتمع فيها حضور كثيف من الشباب. وهذا دليل أن للكتابات في وسائل التواصل الاجتماعي، تصل للجميع، وهؤلاء يقرءون ويفكرون.

(2)
في الثقافة والمصطلح
من المعجم الوسيط :
ثَقِف : صار حاذقاً فطناً .
ثقف الشيء : ظفر به ( واقتلوهم حيث ثقفتموهم )
ثاقفه مثاقفة وثِقافاً : خاصمه وجالده بالسلاح
ثقفتموهم : وجدتموهم ( في القرآن )

(3)

يقولون مصطلح ( الثقافة )، وهو مصطلح له أكثر من معنى، فهو كمقابل لمصطلح ( culture ) في اللغات الأوروبية، تجعله يقابل حالة اجتماعية شعبية أكثر منها حالة علمية فردية رفيعة المستوى، كما تبدو من مصطلح الثقافة في اللغة العربية هي الحذق والتمكّن، وثقف الرمح أي قومّه وسوّاه. ويستعار بها للبشر فيكون الشخص مهذباً ومتعلماً ومتمكناَ من العلوم والفنون والآداب، فالثقافة هي إدراك الفرد و المجتمع للعلوم و المعرفة في شتى مجالات الحياة؛ فكلما زاد نشاط الفرد و مطالعته و اكتسابه الخبرة في الحياة، زاد معدل الوعي الثقافي لديه، وأصبح عنصراً بناءً في المجتمع.
*
ويستخدم مصطلح الثقافة وفق المفهوم الغربي للإشارة إلى ثقافة المجتمعات الإنسانية، وهي طريقة حياة تميّز كل مجموعة بشرية عن مجموعة أخرى. والثقافة يتم تعليمها ونقلها من جيل إلى آخر؛ ويقصد بذلك مجموعة من الأشياء المرتبطة بنخبة ذلك المجتمع أو المتأصلة بين أفراده، ومن ذلك الموسيقى، الفنون الشعبية، التقاليد المحببة، بحيث تصبح قيماً تتوارثها الأجيال ومثال ذلك الكرم عند العرب، الدقّة عند الأوروبيين، المباني والديكورات والملابس أو رقصات أو مظاهر سلوكية أو مراسم تعبدية أو طرق في الزواج.

(4)
وقيل أن أول من استعمل مصطلح ثقافة ليقابل به لفظة culture في العصر الحديث هو ( سلامة موسى ). حين ذكر في أحد أعداد مجلة الهلال :
{ كنت أول من أفشى لفظة الثقافة في الأدب العربي الحديث ولم أكن أنا الذي سكّها بنفسه فإني انتحتها من ابن خلدون، إذ وجدته يستعملها في معنى شبيه بلفظة (كلتور) الشائعة في الأدب الأوروبي الثقافة هي المعارف والعلوم والآداب والفنون يتعلمها الناس ويتثقفون بها، وقد تحتويها الكتب ومع ذلك هي خاصة بالذهن". عن سلامة موسى: الثقافة والحضارة - مجلة الهلال.}

(5)
هذا الجيل الذي قام بالثورة، رغم ضعف نظام التعليم، وتعريبه، إلا أن شباب الثورة قد قفز ثقافياً وتعليمياً، وكسروا حاجز المحلية التي يطوق به نظام الحكم السابق كل أشكال النظم التعليمية. وقد قام أحد المعتصمين بتركيب طائرة مسيرة بالكمبيوتر اللوحي لتصوير الفيديو في ميدان الاعتصام بالقيادة العامة ، وتمكن من تحريكها لتطير وتقوم بتصوير منطقة الاعتصام وموجات المتظاهرين ،وتقوم بنقلها عبر الوسائط الاجتماعية لتصل للإعلام الدولي. وذلك إنجاز غير مسبوق ، تمكن شباب الثورة و شابّاته من كسر الحواجز التكنولوجية. وذلك أمر جدير بالاهتمام ليتعرف على لقدرة العقلية التي لا تحدها محلية، ولا تعطلها أسباب القمع المحلي.

عبدالله الشقليني
17 مايو 2019


عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.