1 / شاركت صديقي الحبيب سعيد العلوي طيب الله ثراه السكن في جامعة لوند . كنا نناقش الادب السياسة والفن فهو فنان . عندما كنا نناقش المسرح كان يقول لى أن للشيعة مسرح درامي كامل ، وهى نفس المسرحية التي تمثل جريمة كربلاء وقتل الحسين . عندما كنت اشاهد افلاما لشيوخ شيعة وهم بالاجر المدفوع يبكون، ينزعون عمائمهم ويشدون شعورهم وتنهمر دموعهم في ذكرى كربلاء وقتل الحسين والاطفال . ولكل شيخ سعره ومقدرته على ابكاء الحضور . ومن يفشل في تمثيل دورة بطريقة تامة قد لا تتم دعوته في المرة القادمة ، وهذا قد يخفض أجره اسهمه كممثل . وفي مصر الشيوخ الذي يقرأون القرأن مثل الفنانين.... درجة اولى، ثانية ... خامسة . ومثل حسن طابونة في امدرمان يعرفون بفنانين الحيرة ، و شيوخ الحيرة يمثلون مجانا ويمكن فقط العشاء .
ما شاهدته من الامام محمد الامين اسماعيل يفوق الوصف . لقد اوصل المسرح السوداني الى العالمية ، له عظيم الشكر وأظن انه يستحق الاوسكار بجدارة ، فهذا ضرب من العبادة غير معروف في السودان . فاعظم الممثلين في مسرحية هاملت او الملك لير لا يستطيعون حمل كل الحضور على العويل والبكاء. ومحمد الامين يصرخ وينادي ويذكر اسم الجلالة عشرات المرات بطريقة مسرحية وكأنه بائع في ملجة امدرمان . هل الله يحتاجنا للدفاع عنه وحمايته ؟ ام ان الأمر مسرحية واكل عيش !! اين كانت هذه المقدرة على االتمثيل وابكاء الآخرين عند فض الاعتصام ، كشف القبور الجماعية في شمال امدرمان ،تحطيم الجنوب وقتل مليونين من البشر ؟ اين كانت الدموع عند حرق البشر في دارفور الاغتصاب الممنهج ، اثارة النعرات قتل المؤمنين الذي هو عند الله سبحانه وتعالى اسوأ من هدم الكعبة . اليس الحياء والخجل من ما يدرسه كل امام ؟ الا يعرف هذا البشر الحياء .
2 / العلماء واساطين التعليم وخبراء التربية الم يخطر بعقل احدهم انه في عهد التربص بالثورة وخوف المتكسبين بالدين من ضياع ثرواتهم وسيطرتهم على العباد والبللاد ، سيجدون كل الاسباب لمهاجمة تغيير المناهج . انه الجهل وغسيل المخ ما جعلهم يمكثون لثلاثة عقود . لماذا اضيفت لوحة ليوناردو دايفنشي المثيرة للتقزز لدي الكثيرين الى الكتاب المدرسي السوداني ، الم يكن لهم في حادثة معهد المعلمين في الستينات عظة ؟ انا شخصيا رفضتها قبل اكثر من نصف قرن .
لقد استخدموا حيلة واهية لطعن الديمقراطية، طرد الحزب الشيوعي رفض قرار المحكمة الدستورية الخ . والحكام الذين كانوا خلف الدفاع عن الدين وضحوا بالديمقراطية ، لم يكن يصلون ، يزكون او يحجون الا من رحم ربي ويعاقرون الخمر بصورة راتبة ولا يلتقون والا والخمر حاضر بينهم .
الامام محمد الامين يبكي على اليافطة ..... شيخ يشار اليه بالبنان وله جامع باسمه في الخرطوم اراد أن يقاوم الدعارة في زقاق ابو صليب . كان يجلس مع حيرانه امام بائعة هوى اسمها دقلولا مع رتينة واضاءة قوية . جعل هذا المنزل معروفا ومرغوبا لأن امامه اضاءة ، والعين تشوف العين . وعندما لم تنجح القصة تعرضت السيدة للضرب وحكم على الشيخ بالسجن .
قرر الشيخ أن يذهب الى اهله في حلفا وفي اول خطبة في الجامع بكى الامام لانه وجد يافطة في محطة القطار تحمل دعاية للبيرة ابو جمل . قال احد اهلنا الحلفاويين الذين لا يعرفون اللف والدوران . شوف الراجل المنافق ده ، تخلي المصنع في الخرطوم وتجي تبكي عندنا بسبب يافطة ؟
لماذا لم تنشر لوحات الفنانين السودانيين امثال الصلحي كمالة ، وقيع الله ، حسن موسى الخير ، شبر ، شبرين ، راشد دياب الخ . وهؤلاء يجدون التهليل في المعارض العالمية ولا يعرفهم الأغلبية من السودانيين . كلما اذهب لمعرض عالمي للتشكيليين، يشيد الناس بمدرسة الخرطوم للفن كشئ عظيم . احدى المتطوعات من الاوربيات عملت في الاحفاد عادت من زيارة الى الاقليم وهى غاضبة جدا . السبب كما روت لشقيقتي الهام بدري أن الاطفال يدرسون في السودان عن الملوك الاوربيين الخ . لماذا لا يدرسونهم عن ملكات النوبة وتاريخ كوش الذي هو اول حضارة في العالم . يقول اليهود ان قابيل بعد قتل اخيه هابيل حكم الله علية بطواف الارض ثم تزوج من كوشية . كنت اجادل رابيا يهوديا..... كيف وجد الكوشيون قبل آدم . الرد كان ليس كل شئ في الدين للنقاش .
مسرحية طه البطحاني وريا بت اب كبس . والفارس ود دكين التي الفها الشاعر العبادي من اجمل القطع الادبية الشعرية . وهى قصة حقيقية . كان البريطانيون يشجعونها ويستضيفونها في القصر الجمهوري الحالي او قصر الحاكم العام قديما . انها ملحمة على مستوى مسرحيات شكسبير . كم من السودانيين يعرفها ؟
فرحت كثيرا بتسليم الاستاذ القراي لرئاسة المناهج . كنت على اقتناع بأنه سيأتي بالكثير من ما تعلمة خارج السودان اضافة الى ما تعلمه في المدارس السودانية كتلميذ وطالب في جامعهة الخرطوم الخ . ويؤلمني اليوم التفات حمدوك للمتشنجين واعداء الثورة والدين . من هم انصار السنة ؟ الم يشاركوا الانقاذ والاخوان المسلمين السطة ؟ هل هنالك دين جديد اسمه انصار السنة ؟ هل البقية هم اعداء السنة ؟ الم يخلق هؤلاء المتشنجون الكثير من البلبلة بالهجوم واقصاء وتكفير الصوفية والآخرين . من هم الاخوان المسلمون ؟ اليسوا هم من اورد السودان موارد الهلاك ، وولائهم مثل الناصريين والبعثيين لخارج السودان ، ونحاول الآن أن نصلح ما خربوه ؟ من هم رجال الطائفية ؟ الم يقل محمد احمد عبد الله مدعى المهدية ..... والختم الذي يدعى انه خاتم الاولياء ولا ولى بعده . وهو صاحب الطريقة الختمية . وكان الادارسة قد اعطوه الاجازة ،، رخصة ،، وارسلوه لنشر طريقتهم ، غدر بهم ونشر طريقته الجديدة .
ويقول محمد عثمان الميرغنى فى كتابه ( مناقب صاحب الراتب- صفحة 102 قال : ( من صحبك ثلاثة أيام لا يمت الا وليّا . وان من قبل جبهتك كأنما قبّل جبهتى . ومن قبّل جبهتى دخل الجنة . ومن رآنى أو من رأى من رآنى الى خمس ، لن

تمسه النار ) . ... ومن احبك وقرب منك فهذا الخالد في نعمتي . ومن بغضك وبعد منك فهذا الذي يعد له العذاب الاليم
في منشورات المهدي و ما ادعاه المهدي بالمهديه ان من لم يؤمن به فقد كفر وان يحل ماله وعرضه ودمه . هذا موجود في الاثار الكامله للامام المهدي و هو خمس مجلدات جمع وتحقيق الدكتور محمد ابراهيم ابو سليم دار جامعة الخرطوم للنشر. وهذه الوثائق موجوده في دار الوثائق السودانيه التي كان الدكتور محمد براهيم ابو سليم مديرها وراعيها. وهنالك وثائق محفوظه في مكتبة جامعة درام تحت رقم 100-1-2 ووثائق محفوظه في جامعة درام تحت رقم 100-1-4 و مصنف رسائل محفوظه بمكتبة كامبريدج بانجلترا ومصنف رسائل بمكتبة ييل بالولايات المتحده و الجزء الاول من مصنف رسائل محفوظه في الخزائن الوطنيه الفرنسيه مصنفة بواسطة محمد المجذوب بن الطاهر المجذوب ومصنف رسائل صنفها حسين الجبري و محفوظه في جامعة الخرطوم. مصنف رسائل بالمكتبه الاصفيه بحيدر اباد. خطب مصنف خطب مطبوعه بالحجر و مصنف رسائل عند العمده ادم حامد في الجزيره ابا. مصنف يتضمن خطب المهدي يملكها العاقب با درمان ووثائق حامد سليمان والي بيت المال في المهديه قديما. وثائق مختلفه باسم المهدي مجموعة المهديه بدار الوثائق السودانيه. اماكن اخرى كثيره من دور الوثائق لا يتسع المجال لذكرها .. في رسائل المهدي الاولى قبل ادعائه المهديه كان يختم رسائله قائلا الفقير الحقير محمد احمد عبد الله ، كرسالته شعبان 1298 هجريه وهي رسالته الى احمد بن محمد الحاج شريف . كما اورد ابو سليم في الجزء الاول صفحة 41 رساله بخط المهدي جامعة درام انجلترا. و بعد ادعائه المهديه كان يبدأ رسائله : من عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبدالله الى الفقيه احمد الحاج البدري و الى الفقيه احمد زروق كما في صفحة 111. كما اورد ابو سليم في صفحة 119 الى اهالي خور الطير وغيرهم فمن عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبد الله اعلموا ان رسول الله صلى عليه وسلم امرني بالهجره الى ماسه بجبل قدير و امرني ان اكاتب بها جميع المكلفين فمن اجاب داعي الله ورسوله كان من الفائزين ومن اعرض يخذل في الدارين . ويقول المهدي في صفحة 135 في نفس المجلد في خطابه الى احبابه في الله المؤمنين بالله و بكتابه. و اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر و خلفني صلى الله عليه وسلم بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه والسلام وايدني الله بالملائكه المقربين و بالاولياء الاحياء و الميتين من لدن ادم الى زمننا هذا, وكذلك المؤمنين من الجن . و في ساحة الحرب يحضر معى امام جيشي سيد الوجود صلى الله عليه و سلم بذاته الكريمه و كذلك الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه السلام و اعطاني سيف النصر من حضرته صلى الله عليه وسلم و اعلمت انه لا ينصر علي احد ولو كان الثقلين الانس و الجن.
لماذا لايحارب الجبناء امثال الامام محمد الامين وغيره دعوة الطائفية الكاذبة بدلا عن الصورة التي نرفضها ولا خوف على الله منها . ولكن الطائفية تتعدي على الدين الاسلامي والتوحيد بالله .
اين الشيخ ،، اب درق ،، او ثعبان الكوبرا الذي تعرفونه بالشيخ توف وتفووووو والذي جعلنا موضع تندر بين الامم . يقول بكل غبط أن بنات الثانوية وبنات الجامعة يحبون آن يتصوروا معه . وانه اكثر انسان محبوب في السودان وهذه نعمة من الله . اليس هنالك حدود للعبط ؟ اذكر انه في شواطئ جزر الكناري يأتي بعض الاسبانيين وهم يحملون احد البعام او الشمبانزي . ويهرع الفتيات لالتقاط صور مع البعام بعد دفع مبلغ جيد. في امكان الشيخ توف تفووووو ....المطالبة بالبياض عند أخذ الصور . فهو ليس باقل من البعام .
مصائب السودان معروفة وامام اعيننا الا اننا لا نقدر او لا نريد أن نتخلص منها.
3 / المشكلة وجود حزب كبير اسمه الاتحادي ، سمكر في اكتوبر 1952 في القاهرة وفي منزل الرئيس المصري محمد نجيب من مجموعة من الموالين لمصر والمطالبين بالاتحاد معها . والمصيبة انهم لا يزالون يطالبون بالاتحاد مع مصر بالرغم من ان اغلب المصائب تأتي من مصر . واليوم بعد احضار الجيش المصري وتحصل رئيس المخابرات المصري على ،، ابونيه ،، في الطائرات القادمة الى السودان .لرسل الجيش السوداني للدخول في حرب مع اثيوبيا لصالح مصر التي تحتل حلايب شلاتين والرمادي ......والرماد كال حماد .
المخجل ان هنالك حزب ناصري في السودان من كماسرته محامي اسمه ساطع . ولا وجود فعلى للحزب الناصري في بلد ناصر الطاغية الذي خرب مصر والسودان .
يريدون ادخال حزب البعث العربي الذي شعاره ... امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة ..... لو ان والدتي امينة خليل التي ولدتنا 15 طفلا وربت المئات اتتني مبشرة بالبعث العربي لنفضتها وتبرأت منها . هذه اكبر مصيبة قد تحل بالسودان الغير عربي ولا دخل له بالعرب . لا تتكلموا عن اللغة العربية . انها لغة تخاطب كما يتخاطب اهل لاتين امريكا بالاسبانية الامريكان جنوب افريقيا والكثير من الدول بالانجليزية او الفرنسية . نحن يا سادتي سودانية وبس والباقي طز .
4 / هل سيتواجد الجنجويد وحميتي اخوان بعد الانتخابات وتكوين الحكومة المنتخبة ديمقراطيا ؟ الم يتم استئجار حميدتي للدفاع عن البشير وكبح جماج خليل ابراهيم والعدل والمساواة ... ولا انا غلطان ؟ الم ىيسفك حميدتي ومرتزقته الدماء في دارفور بالاجر المدفوع ؟ عاث مجرميه فسادا في كردفان لدرجة أن المجرم السفاح احمد هارون قد تبرأ منهم وقام بطردهم . ولو لم تستعصي على حميدتي جبال النوبة وكاودا بقيادة البطل الحلو لارتكب افظع المذابح . واليوم يقبضون من الاماراتية والسعودية ليبيا وربما الفاتيكان على المرتزقة السودانيين . ونقرأ للكاتب العظيم أحمد عوض الكريم ابوسن موضوعا طويلا تحت عنوان ....... حميدتي بك ينهض السودان ..... تصور والامر كله تطبيل في جريدة التيار لصاحبها الكوز ولا ادري اذا هو غائب أم تائب اليوم ؟ المحن السودانية لا تتوقف ابدا الا لكى تأخذ نفسا لتتضخم . اذا كان ،،المثقفون ،، امثال هذا الصحفي الاجير يقول حميدتي بك ينهض السودان فلهذا يريدون مناهجا تماثل حميدتي وقدراته . رحم الله وزير المالية الاول حماد توفيق الذي كان يسكن في بيت ايجار في العباسية . الوزراء احمد عبد الماجد ، مامون بحيري فطاحلة الاقتصاد رؤساء مجلس السيادة امثال احمد محمد صالح العالم العالمي التجاني الماحي ، العقل القانوني العالمي ابو رنات ، المحجوب ، منصور خالد ، مكي عباس المفكر والاداري ، المهندس ميرغني حمزة الذي نقل البريطانيون تصاميمه وطبقوها في افريقيا وآسيا ، المهندس احمد ابراهيم ، خضر بدري الذي شارك في بناء مطار هيثروا 1946. المهندسان صالح العبيد وكوباوي اللذان صمما ونفذا امتداد الجزيرة في المناقل بعد الاستقلال . الجراح بليل من ابكا الجراحين في العالم الذي قام بنقل كلية . وجراح القلب الاخ ابراهيم مصطفى المعروف بالمايسترو . طلب الملك خالد احسن طبيب قلب في بريطانيا فاعطوه الدكتور ابراهيم مصطفى . والآن يطلب السعوديون القتلة المأجورين . وهذا الصحفي الهمام يعتبر الجنجويدي حميدتي خيرا من هؤلاء .
كان الله في عون السودان المسكين .
نسمع انها اول مرة في تاريخ السودان تفوق فيها ميزانية التعليم ميزانية الجيش . كذبا كاذب . في زمن الادارة البريطانية كانت ميزانية التعليم والعلاج فقط تساوي 25 % من الميزانبية . كان وزير التعليم عبد الرحمن على طه ووزير الصحة الدكتور على بدري وهذا في الاربعينات . ووزير الزراعة عبد الله خليل . ميزانية الجيش السوداني غير معروفة. انها ميزانية مفتوحة فالجيش اكبر تاجر مصدر مستورد منقب عن الذهب وبائع للدم السوداني . ما هى ميزانية الجنجويد وحميدتي . حد يعرف ويفهمنا .
العميل المصري الاكبر البرهان وبقية العسكر على استعداد للركوع لمصر مثل البشير لأن ما يخيفهم هو المحاكمة وضياع السلطة والمال . وعلى البرهان وغير البرهان ان يعرف ....سيد اللسان قد اتى يبحث عن لسانه . امريكا هي سيدة الجميع . محمد بن سلمان اجبرته المخابرات على السلام . وذهاب حمدوك الى الامارات للاستشفاء سخف . لأن الأماراتيون يذهبون الى بريطانيا وامريكا بلاد حمدوك . لماذا الكذب على الشعب المسكين . امريكا قد قررت شراء السودان . وقديما قال عبد الرحمن المهدي عندما لاموه لاتصاله ومحاورته للانجليز .... الانجليز جونا راكبين حنطور جارنو المصريين . انحنا نتكلم مع الحنطور ولا نتكلم مع الحصان ؟ أنا ضد سياسة امريكيا لانها فجة وتخلوا من المعقولية . ولكن فلنتجنب الحنطور زوالحصان ونركز على من داخل الحنطور الذي هو امريكا سيدة العرب والعجم .

كركاسة
اوجعتني اشاعة موت الفاخر شرحبيل احمد . ها هو شرحبيل حى يرزق . اين تكريمه ؟ لماذا لا يطلق اسمه على احد شوارع امدرمان . اين حى خالدة زاهر او شارع خالدة زاهر . يا اهل السودان وخاصة اهل امدرمان والعبشنجية والمورداب بالاسم . منتظرين شنو ؟

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.