في كتاب حكاوي امدرمان كتبت عن شهود الزور في امدرمان . احدهم كان ود الحاجة وكان يتواجد في قهوة مهدي حامد غرب سوق الموية . كان الناس يقصدونهم للحلف علي المصحف الشريف ويقومون بالكذب بعد ان يستوعبون ادق المعلومات عن القضية . وكانوا يقولون ... مش الاريقط ؟ تدقو طوالي . والاريقط هو المصحف المطبوع . ولا يعتبرونه مصحفا . بالنسبة لهم المصحف هو مصحف المسيد المكتوب باليد والعمار . والعمار هو السكن المثبت بالصمغ والماء وربما اشياء اخرى . ولقد عرف الانجليز هذه المشكلة . وكانوا يحضرون المصحف الكبير من المسيد محمولا على الحمار , وبعد القضية يعود المصحف للمسيد والاجر هو 25 قرشا . احدهم سرق عتود وكان مزة في قعدة . وعندما اخذوه للمحكمة انكر التهمة وجلس مسترخيا في انتظار القسم . وعندما ظهر المصحف محمولا على الحمار انتفض وقال .... يا سعادتك ده اسي مصحف عتود ؟
عندما التحق البشير بالكلية الحربية ، كان بينه عقد مع حكومة السودان . وكل ثلاثة سنوات تحصل له ترقية الي ان يصل سن المعاش الخ . وعند التخرج يؤدي القسم بالولاء للدوله وعدم القيام بانقلاب او ما يضر بالبلد الخ . وياخذونه الي سجن كوبر لزيارة السجن والزنازين والمشنقة وزيارة قسم المجانين . ويعرف انه في حالة اخلاله بالقسم فسيجد نفسه في الدروة للموت او السجن الذي شاهده . واذا كان مختل العقل فله مكان مناسب . ولكن البشير دقا الاريقط . وحنث بالقسم الذي اداه للوطن . ولا يزال يبرطع في البلد ويصلي في مسجد النور ويدعوا للجهاد وحماية الاسلام .
لقد حنث بالقسم والبيعة سوار الذهب الذي يمثل منظمة الدعوة الآن . فبعد التخلص من كبار الظباط ومن في دفعة نميري التي هي الثالثة طرد سوار الدهب . ولكن عندما اراد شيخ زايد ظباطا من السودان سأل النميري من هو الظابط المسؤول الذي لن يسرق او يتصرف تصرفا غير جيد اذا كلف بالمهمة . واشاروا اليه بسوار الذهب لانه رجل ,, خليفة ,, . وعندما احس النميري بأن البعض يتآمر ضده جعل سوار الذهب نائبه بعد ان بايعه واقسم على عدم الغدر به . وعندما خرج الشارع وصار واضحا ان الشعب لا يريد النميري . لم يتحرك سوار الذهب وبالرغم من الضغط علية من الجيش والشعب رفض سوار الذهب التحرك . واخيرا اقنعه سيده الميرغني بانه سيكفر عنه بسبب حنثه بقسمه ومبايعته . ولا يزال الميرغني والصادق واخرون يتلاعبون بالاسلام والمسلمين . بعض السودانيين ..... خليها بيني وبينك . نائبة رئيس البرلمان التي تمثل السلطة الثالثة قامت بتقبيل يد الميرغني جونير في البرلمان . هذه مسخرة سودانية كيف تحاكم او تنتقد من تقبل يده وتقدسه . في مثل هذه الظروف يخجل الانسان من انه سوداني .
اليوم يأتي البشير وفي مسرحية سخيفة وامام عدسات التلفزيون يقوم مدير المكتب الجديد باداء القسم . ومرة تانية دقوا الاريقط . اذا كان الرئيس ذاتوا لم يحترم قسمه الذي اداه للوطن ، ماذا نتوقح من مدير المكتب ؟ والمدير القديم مش ادى نفس القسم ولا اشتغل كيري . طيب لماذا اعتقلوه وطردوه الخ ؟
الوهابيون صدعونا بالكلام عن البدع وان اي شئ لم يوافق عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بدعة .وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار . هل كان الناس يضعون يدهم على القرآن ويقسمون ؟ يقول لي البعض بدون تردد انها سنة . وعندما اقول لهم ان المصحف لم يكتب في زمن الرسول وقد جمعه سيدنا عثمان رضي الله عنه . يصدمون . ان عندنا قناعات في السودان غريبة . ففي كثير من مناطق السودان تعتبر مهنة الحداد مهنة منبوذة . ولا يتزوجون من بقية المسلمين . وهذا بسب الحديث ... حامل المسك و ونافخ الكير . ويتكلمون عن مهنة الجزار والتي هي مهنة مهمة والا اكلنا الفطائس . ويقولون ان الجزار لبخله وخوفه علي لحمه من الكلاب لم يمشي في جنازة النبي صلى الله عليه وسلم . وعندما نقول لهم ان الصحابة وسيدنا علي رضي الله عنه ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم لم يمشي في الجنازة ، لان الدفن تم في غرفة النبي صلى الله عليه وسلم . في كثير من الاحيان تعشعش الكثير من الخرافات في عقول السودانيين . وهذا ما يجعل الطائفية تركب علي ظهور حتى البروفسيرات والمتعلمين . القلم ما بزيل بلم .
لقد اخذ المسيحيون المسبحة من البوذيين واخذ المسلمون
المسبحة من الاثنين ، ولكن لا احد يتكلم عن البدع . والمسيحيون هم من بدأ القسم علي الانجيل . وكانوا يطالبون بمن يقوم بالشهادة في المحاكم برفع كفه الايمن ، لان المجرمين ومن حكم عليه بحكم في المحاكم يزودون بوشم في راحة يدهم لكي يعرف انه لا يثق بهم . واستمرت هذه العادة ويطبقها حتى رؤساء الدول .
من من الكيزان قد التزم بالقسم من قبل ؟ يكفي ان الترابي قد زف الشباب الي الحور العين ، وبكل بساطة قال انهم فطائس !!! هل هنالك قاع لسقوط الكيزان
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.