اريتريا هي تشبه السبئية اليمنية و لكنها في ارض الحبشة و هي من ناحية الاصل التاريخي ترك منغولية كما هم الكرد و التركمان و الفرس و اليهود و الرومان و الخزر و الهنود الصفر و الغجر و البدو الاعراب و غيرهم من المجموعات التي نتجت من نهب الترك منغول للامم المختلفة.

و اريتريا بالفعل كيان يجسد تاريخ الرق في الحبشة و عمليات التفريغ السكاني و التحولات السياسية و القومية. للاسف لا يوجد تاريخ عريق لاريتريا يبرر وجودها ككيان افريقي مستقل حر قبل بضعة قرون. و يلزم البحث العلمي و الدراسة العميقة لكيفية بروز هذا التكوين المستجد في المنطقة و مراحل نموه خارج الرحم الحبشي.
اسم إرتريا مشتق من التسمية اليونانية للبحر الأحمر إرترا ثالسا erythra thalassa وتعني البحر الأحمر وقد أطلق اليونانيون ذلك الاسم على إرتريا في القرن الثالث ق.م. تخليدا لاسم جزيرة في اليونان تحمل اسم إرتريا، وتقع في الشاطئ الشرقي لبلاد الإغريق، كما أطلق الرومان نفس الاسم على البحر الأحمر عندما خضع لهم ميناء عدوليس التاريخي الشهير.
وعندما احتل الإيطاليون إرتريا أطلقوا عليها اسم إرتريا تجديدا للتسمية القديمة، وذلك بالمرسوم الذي أصدره الملك همبرت الأول ملك إيطاليا في الأول من يناير (كانون الثاني) 1890 م. كما أطلق المؤرخون المسلمون على الإقليم قديما أسماء مثل بلاد الزيلع وبلاد الجبرته، وقال عنها ابن حوقل : بلاد ال إرتريا، وذكر أن بها كثيرا من المسلمين وعليها ملك عظيم.
دعمت (Dʿmt - Daʿamat or Daʿəmat)
بعض المؤرخين المعاصرين بما في ذلك ستيوارت مونرو-هاي ، رودولفو فاتوفيتش ، آيلي بيكيري ، كاين فيلدر ، إفرايم إسحاق يعتبروا قيام مملكة دعمت (حوالي 700 ق م - 400 ق م) كان بواسطة السكان الأصليين و لكنها متأثرة باليمن بسبب هيمنة الأخير على البحر الأحمر في ذلك الزمن،
في حين أن آخرين مثل جوزيف ميشيل ، هنري دي كونتسن ، وتيكلا تساديك مكوريا ، وستانلي بيرشتاين اعتبروا دعمت هي نتيجة خليط من اليمن والشعوب الحبشية.
من ابرز الادلة علي كون دعمت هي نتيجة لسيطرة اليمن علي سواحل الحبشة هو ارتباطها بالمقه و هو معبود يمني قديم يرمز له بالقمر و الهلال و قرني الثور. في تلك الفترة (1000 ق م - 500 ق م) و ظهرت انظمة مختلفة في عدة دول في المنطقة و تشترك جميعهم في تحول السيادة الوطنية الي مجموعات الترك منغول و تفشي الرق والنهب. و من بين تلك الكيانات المستحدثة كانت سبأ في اليمن و كوش في السودان https://wp.me/p1TBMj-g3

Best regards
Tarig M. M. K. Anter, Mr.
+249-911636990/ 923350724/ 129381293
Khartoum, Sudan.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
/////////////////