عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

اللقاء الاول كان مركز التدريب بونقا في عام ١٩٨٩م مع عدد من الرفاق الأساتذة والموظفين الذين اثروا تخطي الصعاب والخروج مع بني جلدتهم الي بر الأمان ؟ حيث تعرض عدد كبير من رفاقهم في جبال للقتل والتعذيب والسجن والنقل التعسفي خارج الإقليم . عدد كبير منهم في هذا اللقاء كان في كلية الدراسات الحربية و الثورية والذي تم اختياري أستاذ ومحاضرأ بالكلية الحربية من دفعة الدرع السادس بعد تخرجي مباشرة من الكلية بمركز بونقا للتدريب الموحد أوكلت لنا مهمة تنظيم وتدريب دفعة كتيبة انتصار وتدريب دفعة الدرع السابع ضباط حربيين اذكر علي سبيل المثال مع هذه الدفعة كان الرفيق التجاني تيما الجمري الرفيق كوكو جقدول الرفيق عبد المنعم الطاهر والرفيقة فاطمة مرجان زوجة الرفيق مالك عقار الان وعدد من كبير من الضباط الآخرين لا استحضر أسماءهم عندها لم أواصل طويلا بمركز التدريب حيث جاءت إشارة مستعجلة انه تم اختياري مع الرفيق عزت كوكو بالالتحاق لدورة (GIS) General Inelegant Service بشرق الاستواءية مدينة (اسوكي)

عرفته بانه رجل دمث الأخلاق وطني غيور وفخور وشجاع ,لايخاف في قول الحق .
الاستاذ التجاني تيما الجمري عند سماعي بخبر وفاته جاشت بخاطري كتابة تلك الخواطر بلا عنوان .....ولا مقدمات..... كتابة علي السليقة لكن اكتب عن المشروع والهدف المشترك الذي جمعنا سويا ومن أجله أفنينا زهرة شبابنا ان كان ذلك في ادغال الجنوب المتوحشة اوعلي سفوح الجبال و الكراكير اوفي المنافي و دول المهجر ومراكز اللاجئين او في أطراف المدن او المناطق المحررة .لن اتحدث كثيرا عن مسيرة حياة هذا الفارس المغوار لان الناطق الرسمي الرفيق جابر ول كمندان اوفي وقال انه من الركائز الاساسية في تاسيس الحركة الشعبية وقد صدق في ذلك انك عطاء ملهم الي شعبك وحملت راية التغير والإصلاح مع الرفاق الغيورين وتكللت المساعي بالنجاح والذي يعتبره معظم الحادبين علي مسيرة نضال شعوب السودان بالنجاح والبعض الاخر يري انها انتكاسة التنظيم ؟ لكن قبل تتكلل المساعي الحميدة لجمع الرفاق علي كلمة سواء ويتحقق الحلم الذي في ذهن كل حادب لمصلحة التنظيم او بحسب مايجول بخاطر الكثيرين من الذين قالوا لا لإدارة( القيادة الثلاثية) في مرحلة الحرب الثانية ؟
أريد ان ابحر واذكر كل القلوب الحزينة علي فراقك بان مسيرة النضال ماضية رغم كل التحديات والمحن وهنا احكي القصص والحكاوي وكل ما يجيش بخاطري عن نضالات شعوب الهامش ونذكر اسماء بعض الشخصيات السياسية والأكاديمية البارزة التي كانت لها دورها في الحراك السياسي وفي حركة التغيير والحقوق المطلبية منذ استقلال السودان (بتصرف )ولنبدأ المشوار علي عجالة بسرد وذكربعض الحكاوي لكي نتذكر ونذكر كل من نسي او تناسي مشوار البداية ؟ وكيف كانت البداية صعوبة المشواروالصمود رغم قساوة التيارات انها حصص من مدارس النضال ؟ وعبرودروس للاجيال ؟ وهذا كان ديدن الأساتذة علي مر التاريخ في فصول الدراسة ، حيث يشعر الاستاذ بالرضاء والأمان حين ينفض لون التباشير الابيض من يده لكن الأجل وبسرعة البرق يمسح السبورة و يفلق لونها الأسود حزنا يعترينا حين من الدهر.
الرفيق التجاني تيما الجمري ارقد بسلام مع شهداء الحرية والنضال والحقوق المطلبية واسمح لنا ان نقف قليلا عن اجتهادات شعب البراكين المتفجرة واللظي الذي تناثر في كل البقاع والذي نشتم فيه انفاس الغضب والهيجان هيا نحكي ونتجول في السهول والوديان والمرتفعات الشاهقة والكراكيرالمظلمة ونقول لهم سلام تعظيم .
مسيرة شعبنا الثائر :
قصص من علي سفوح الجبال الشاهقة داخل أغوار الكراكير المظلمة تجمع نَفَر من فرسان نوبة الجبال من المزارعين والرعاة والعمال والطلاب والموظفين ومرافيت الجيش والقوات النظامية المختلفة من جيش وسجون وبوليس وأمن وعداد كبيرة من صبيان المصارعة وشباب الدواس هؤلاء شكلوا لنا ترسانة قوي الهامش وبارود للمعارك ووقود الثورة التي اندلعت من اجل تحقيق ذلك الحلم الموعود ....العدالة الاجتماعية والسلطة والحرية والسلام المستدام .
منذ استقلال السودانية ١٩٥٦م ظل الرعيل الاول مثقفي مثقفي جبال النوبة يكافح ويناضل سلميا وطالب بالاتي:
١-إلغاء ضريبة الدقنية (ضريبة الهوي).
٢-أعمال الصخرة في في المنزل والمصانع والمزارع.
٣-الاعمال الوضيعة عمال الصحة والبلدية .
٣-الاستخدام نوبا الجبال كالات للقتل في سلك الجندية منذ استقلال السودان في حرب الجنوب.
٤-مطالبات بالخدمات الاساسية تعليم صحة ومياه في بلد فيه اطول نهر في العالم .
٥- مطالبات بمشاريع التنمية الاقتصادية (مشاريع زراعة ومصانع لاستغلال موارد الإقليم الغنية).
٦- مطالب التمييز الإيجابي
٧- حق تقرير المصير
٨- الي اخره
كان مشوار ضربة البداية لحكاية ثورات نوبة الجبال من محطات شتي ولنبدأ الرحلة من جبال المورو محلية (مغربان) ام دورين فرسان الدواس مورانغ ذلك المارد الذي خرج من القمقم يتقدمهم الشهداء الرفيق مبارك الماشا والرفيق موسي القشاي والرفيق الامين جاكوبا والشهيد سمعان ابوكلام اول مجندة من الكنداكات في جبال النوبة الرفيقة ليديا برنابا كوكو و الرفيقة مريم يوحنا (كوجا)الرفيق ابراهيم الملفا والرفيق بولس شعير والرفيق دَاوُدَ اشعياء الرجل الحكيم والرفيق ديفيد كوكو والرفيق جقود مكوار مرادة والرفيق يعقوب الامين والرفيق حسين القنبلة ورموز وشخصيات تاريخية زاغت صيتها من ذلك الجبل الأشم الاستاذ أنجلو مراد سنينات والأستاذ بحر كريا و المطران بطرس كوه والأستاذ يوسف مرفعين وهذا علي سبيل المثال لا الحصر وضعوا أساس الثورة في جبال النوبة انهم رمز للصمود في مباديء الثورة وقدموا أرتال من الشهداء في ميادين التدريب في (بونقا )ناهيك عن شهداء المعارك ويشكلون اكبر جالية سودانية بدول المهجر .
عرفت القبيلة بالفراسة والكرم وعفة اليد واللسان، والدواس شهامة وبطولة هو ارث القبيلة الذي يفاخرون به علي مر التاريخ ولكن هذا العصر الحديث اندثر تماما وحدثت متغيرات كثيرة علي هذا الارث العنيف الذي فقع عيون إعداد كبيرة من صبيان القبيلة .
بعد دخول التبشير المسيحي احدثت نشاطات الكنيسة تغيرات علي عادات وتقاليد وثقافة المورو وقلت اهتمامات القبيلة بالدواس ويمارس فقط في شكل استعراضي في المناسبات والاحتفالات وكثر الاهتمام بالقضايا السياسية والثقافية والتراث خاصة في دول المهجر وأحب الجيل الجديد أنشطة التبشير .ونقول لهم المجد لله في الأعالي وللأرض السلام وبالناس المسرة وأريد ان اوعظ وأقول :
اعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله وعاش التسامح الديني الفريد في جبال النوبة ونقول لخدام الرب من القساوسة والمبشرين وانت تقومون برسالتكم السامية في خدمة للإنسانية نريد منكم ان تدربوا لنا قساوسة علي نهج مارتن لوثر كنج والمطران/ الأب فيلب عباس غبوش ادم والقس/المطران دوسمنت توتو بجنوب افريقيا نريد خادم الرب الذين يتفاعل مع القضايا اليومية والتحديات التي تواجه الانسانية جمعاء وجبال النوبة.
واشد رحالي الي ارض الرجال والقوة التراثية (محلية طبو) المحلية المجاورة وازور مصارعي انقولا وفاما وطروجي في وهم بكامل عنفوانهم يتقدمهم الرفيق تلفون كوكو ابو جلحة وروح الشهيد ابوجوجو وكمرد ازكيال تلودي و الرفيق كوستي جادين الرفيق كوكو الجاز وَالرفيق عبد الباقي قرفة وصلاح دوداي وشباب وشابات جلهم عرفوا في مصطلح الجيش (بالمدفعجية )حملة أسلحة المدافع الثقيلة (مدمرات) في الجيش الشعبي ويمتازشباب محلية (طبو) لقدرتهم وبنيتهم الجسمانية القوية وعضلاتهم المفتولة تساعدهم لحمل المدافع والأسلحة الثقيلة من دكتريوف و PKM و SPG9 و RBG7 المضادة للدبابات هوءلاء هم الدروع البشرية شجاعة منقطعة النظير لا تتقهقر الي الوراء في ساحة الوغي وذلك بشهادة العدو . وصعدت بعدها الي جبال التيس من ثم جبل (دومادرقو )، لاهتمام أهل (طبو) بالمصارعة وكل انواع ألعاب القوي من أسبار صيد الحيوانات وتعتبر محلية طبو اكبر منتج زراعي في الزراعة التقليدية في جبال النوبة و معظم المحاصيل الزراعية من مواد (الطاقة الجسمانية) من سمسم وعسل النحل الجبلي وفول عادي (ابونقوي) واللوبيا وذرة معروف باسم (الكرقي) محبوب مثل الدخن في دارفور محلية طبو يمتلكون ثروة حيوانية كبيرة توفر كميات من الألبان واللحوم بغرض تغذية فرسان المصارعة وتجهيزهم لمواسم واسبار وكرنفالات الصراع الموسمية .
ونجد ان محلية (طبو )حظيت باهتمام عالمي بما لها من ارث ثقافي فريد ومتنوع موروث من الاجداد منذ قديم الزمان ولم تتاثر بالثقافة العربية الا حديثا ،ونجد ذلك موثق في أعمال الفتوغرافي البريطاني الشهير جورج روجروالمخرجة السنمائية الشهيرة النازية ليني لفينتشايل والتي كانت صديقة الي ادولف هتلر وعليكم الاطلاع علي الاعمال الآتية ؛The last of the Nuba و Proud to be Nuba وPeople of Kau o كل هذه الكتب موجودة مواقع شراء الكتب في (موقع الآمازون).

وتحركت بكل حبور وسرور الي مناطق شات الثورة شات الصفيا وشات الدمام ثم الي كلولو ثم الي دلوكا وجلست مع كمرد احمد تيه و في محلية (طبو)والحنين يجرفني وانا ابكي بحرقة بأيام الزمن الجميل حيث كانت حسنوات الشات يمشين بكل خيلاء متزينات بالسكسك المزركش الجميل وفنون تسريحة (القندول )وهي تسريحة مشاط (نفرتيتي ) امتازت به القبيلة وكانت مراسم الاستعداد للأسبار الكرنفالات السنوية سبر (الديبويا ) ورقصة التريالو ورقصة (المارناج )الروحية وحلقات رقصة (البخصة) ورقصات الكيسة ذات الإيقاع الفريد، ورقصة (الدوقنغ ) ومبارزة الشباب بالعصي والدرك ومباريات رياضة (الكدة) بضم الكاف.
تذكرت تلك الايام وهن يحملن العصي الملونة المعروفة باسم ( اندوري ) ، الا ان جاءت الحركة الشعبية وأصدر كمرد (بول اكوتو) من جنوب السودان بمنع بنات شات من تسريحة القندول(نفرتيتي) . وكأضعف الإيمان في احدي الندوات في منطقة الزارق (الصمود)ا ايام انتخابات المشورة الشعبية طالبت بنات شات من الرجوع الي تراثهم التليد وإعادة تسريحة القنندول( رمز القبيلة ) وقوبل الطلب بالزغاريد والروراي لكن هيهات الجيل المعاصر نسي هذ التراث العظيم .
قدمت شات ابنها البطل سليمان كوة طيار(التعلمجي ) السابق بمركز التدريب الموحد بجبل الاولياء ، الذي أسر في الحرب الاولي في اول دخول الجيش الشعبي الجبال وقتل في دم بارد في كادوقلي .
وفي الحرب الثانية فقدت اثنين برتبة (عميد ) الشهيد جِبْرِيل توتو (مجروس) والعميد الشهيد الفنان سماعيل كوني الذي قتل (غيلة )والشهيد الرفيق النور جيمس وأخيرا استشهاد الرفيق الاستاذ توتو موجو جون في جوبا .
وأهدت شات الثورة اسد الجبال اللواء كوكو ادريس الازيزق كاتب هذا المقال الرفيق موجو شلالي ومذيع لغة الشات بيتر كوه البحر. البطل المغوار ام بني سليك( نمر القوز) واسماء معروفة بالداخل مع جيش الحكومة كافي طيار البدين امير أمراء جبال النوبة و عضو المحكمة الدستورية والوالي السابق مولانا سومي زيدان والسفير ادريس اسماعيل ولواء سجون حسن عبد القدر و الدكتور فيصل حمّاد كوة دكتورامين زكريا ودكتور احمد زكريا هذا مجرد أمثلة وليس الحصر .
والبطل (المهمل الان) يعاني من المرض (العميد) بطرس عمر .والصديق الحميم اللرفيق الشهيد التجاني تيما الجمري ورئيس سلاطين السودان الجديد الرفيق الشهيد كوكو النور الذي كان يعاونه في مشروع( العودة الطوعية )الي جبال النوبة والعم الرفيق موسي كوه (طبيب الأعشاب )الذي له الفضل في تسهيل خروج معظم جنرالات جبال النوبة الي معسكرات الشعبي في اثيوبيا بدء من الجنرال عبد العزيز الحلو و عزت كوكو وابراهيم الملفا وهذا ليس للحصر انما أمثلة والقائمة تطول.

اما جحافل (كاقولو )الاشاوس مركز إشعاع الثورة من محلية (كادوقلي )العاصمة وحجر ألمك وأرض منطقة( كلبا )الذي صدر فيه قرار حرب التحرير من قبل مكتب منظمة (الكومولو ) وإسناد المهمة للرفيق يوسف كوة مكي ومرورا بمنطقة ميري معقل البطل الذي دوخ الانجليز الفكي علي الميراوي وعطرون عطية من الرعيل من رواد التغير ونطوف في منطقة كرنقو الكبري نقابل سالم علي عيسي وتركاش وموجو خليفة وموجو بتوومنطقة كاتشا بتاريخها المعهود كمركزللاشعاع و للعلم والمعرفة ونلتقي هناك بالمطران شوكاي والابناء د.تابيتا واكيلا ولوديا ومناطق كيقا ودميك في تلك البقعة كان مسقط راس دكتور شمسون كوكو ودكتور قندول وكمرد دَاوُدَ عطية وبردي ابراهيم بردي وعطرون وحديد مامون ونذهب الي بلاد مرتا ووجدنا تمثال عملاق شامخ للبطل محمد حمّاد كوة.ومن ثم ذهبنا ( ليما) مسقط راس البطل علي عبد اللطيف استقبلن مولانا الشيخ عبدالله . ومرورا ب كانقا قابلنا الله جابو ككي-وفي جبال ابوسنون التقينا مع يحيا حمّاد وزكريا حمدي والشيخ عبد الله زكريا ومولانا سومي ذيدان-مرورا علي كوفا،كرسي،مسانغ ، كافينا، تما ، شات تبلدية الخ .
منطقة (كاقولو)هي التي انجبت قايد الثورة الشهيد
يوسف كوة مكي و (الإمبراطور ) الرفيق محمد توتو والفتي الثائر الشهيد تاج السر البدين والشهيد المعلم عِوَض الكريم كوكو والرفيق الشهيد عزالدين كوكوتية كافي الرفيقة الشهيدة دارالسلام كوكو والشهيد عادل كوكو تية كافي الرفيق الشهيد حسن بشير والشهيد ابراهيم بلندية والرفيق دهر تية والشهيد ياسر خليفة والأستاذ الصحفي الكاتب الكبير الرفيق محمد هارون كافي والرجل الفذ الذي تدرب علي يدالاستاذ المرحوم (عبدالله ابراهيم عبدالله حموده ) وحرمه عواطف التوم ادريس الذين تركوا الريالات السعودية وانضموا الي الحركة و الرفيق نصر الدين كافي والشهيد المهندس عثمان عبد الله وحامد بريمة وجلال كادوقلي .
الرفيق موسي كوة مكي والرفيقة شادية مهدي تركوا الدنانير الليبية وانضموا الي التحرير وشخصيات معروفة بالداخل لهم بصمات في شان الولاية مع طرف الحكومة المركزية الحكومة د. فريق شرطة جلال تاور المحامي والمحامية عفاف تاور عضو المجلس القومي والأستاذ الجامعي بروف صديق تاور والمرأة الحديدية عفاف تاور الصحفية والسياسية والناشطة في مجال حقوق الانسان وعضو البرلمان السابق محمد ابوعنجة ابو راس وعضو سابق في التجمع الوطني هيئة القيادةالمهندس/محجوب أبوراس والرفيق نصر الدين هارون كافي وشخصيات تركت بصماتها منهم غضي نحبه علي أيدي وتعذيب رجالات الامن والاستخبارات الاستاذ محمد نوار اسو والأستاذ موسي برنجي وجكسا وتتعطرالولاية بمسك بصمات محمود حسيب والقائمة تطول .
وانتفضت محلية (هيبان )الريادة والصمود وكان شباب التيرا والعطورو في كودا وهيبان ابل وليرا والشواية وتقدم الصفوف خيرة شبابها أولهم الرفيق الاستاذ دانيال كودي أنجلو وحرمه الكنداكة ميري جيمس والرفيق الشهيد جمعةكبي والرفيق الشهيد طارق كودي والشهيد الرفيق سايمون كالو والشهيد الرفيق نيرون فيلب والرفيق الشهيد محمود الملييجي الرفيق الشهيد الصادق ادينسا والرفيق موسي عبد الباقي والرفيق سيدو والرفيق سعيد كجو والرفيق يعقوب كالوكا و الرفيق الشهيد أيوب ابري والرفيق ادم كوكو شيخ المناضلين والرفيق والشهيد الاستاذ التجاني تيما الجمري.
وعلي رقصات (الناجو )والمباهاة بالمغامرات والفروسية ورقصات الكرنق وسط ارييج الفاكهة والبساتين جنائن المنقا والجوافة والباباي وقريب فروت والليمون وقصب السكر وكل انواع الخصروات الصحية والأشجار الظليلة والزهورالمزروعة بالمنازل ودور العبادة والمدارس .
وهذا أمثلة فقط لا للحصر لاسماء شخصيات تاريخية بقوات الشعب المسلحة والسياسة والنشاط الأكاديمي العميد مبارك كوتي والسياسي ادم كنده تربة وصديقي الفنان يوسف كنده كالو الاستاذ الجامعي والناشط الحقوقي د. جمعة كوندا .
وتسارع شباب الكواليب من محلية ( دلامي ) معاقل الجندية والانضباط من قري وفيافي دلامي من حيطان وتلال الهدرة الي ركب الثورة وقدموا للنضال خير بنيها من الجيل المستنير أولهم الرفيق يوسف كرة و صديقي الحميم الرفيق الشهيد رفعت رحمة الله كودي والرفيق عزت كوكو و الرفيق مهنا بشير والرفيق برشم خيرالله والرفيق الطيب خليفة (كجور نوبة ) والرفيق خلف الله دفع الله والرفيق الثائر الشهيد يونس ابو صدر الأمين. وزوجته شارفة تبي والرفيقة آمال عثمان قنديل ( قديل) والرفيق البليل عبد الرحمن ومناضلين في العمل السري باسم جنقول والعم القس جنقول أنجلو الذي ساهم في نشاط التبشير ونشر الوعي العام والدين المسيحي في جبال النوبة مع المبشرين الأسترالين في الثلاثينات من القرن الماضي علي ما اعتقد وهم القس كورن روي والقس كيث بلاك وهولاء لا زالو احياء في ولاية كوينزلاند مدينة بريزبن و الرفيق جورج عباس وسواق الدبابة الشهير الرفيق اسماعيل كوكو والرفيق يونيس دومي كالو وعلي الصعيد الداخلي هناك رموز من أعيان القبيلة علي مر التاريخ بالداخل ساهموافي الحراك القومي والمركزالدكتور كبشور كوكو بروف موسي كجو وإللواء محمد مركزو والفريق اول محمد جراهام واحمد حمّاد ابوصدر وحماد ابوصدروعلي قادم جرو والثائر عبد الرحمن شامبي الذي حاول مع رفاق له بقلب النظام بالخرطوم في عهد نميري ومركزو توتو وهذا علي سبيل المثال لا الحصر .

اما رماة الحدق ابناء الدلنج( اجانج وأما ) عماد الجندية في السودان موءسسي قوة دفاع السودان و أوائل شعوب المنطقة التي لبت نداء الثورة بفضل ابنهم البار (بروف ) الرفيق الشهيد الدكتور عبد الحميد عباس كوكو أرسل من خلية الخرطوم شباب الي جنوب السودان وانخرطوا في في العمل الثوري في منطقة أعالي النيل الا معظم هذه المجموعة تعرضو لمرض ( الكلزار ) وتوفي معظمهم بهذا الداء العضال .
انجبت الدلنج المحارب الأممي محمد جمعة نايل فارس معارك جبال (تولسي) الشهيرة ورفيقة الشهيد جِبْرِيل كرمبة والرفيق عثمان كوري مذيع لغة (آلاما) المحترف والرفيق جمعة محمد السائق الخاص للشهيد للدكتور جون قرنق دي مبيور الرفيق عمار اموم والرفيق سليمان جبونة والرفيق كوكو جقدول الرفيق عبد المنعم الطاهروالرفيق سيد الطاهر والرفيق الشهيد عبود كارب الرفيق المخضرم رمضان حسن والرفيق ادم الاحيمر (دلو) كمونيست و هدي عباس وزوجها الشهيد الصادق صديق الذين تركوا الريالات السعودية وانضموا الي الحركة الشعبية والدلنج مسقط راس الأب الروحي للحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان الأب فيلب عباس غبوش ادم والابناء ويوسف ويعقوب وإسحق وساره وبمحلية الدلنج قامات عملت وتركت بصماتها في العمل علي مستوي المركزمنهم الجندي العبقري اللواء ابراهيم نايل أيدام اول دفعته في الكلية ،بروف الامين حمودة والدكتور عباس شاشا والدكتورهنود آبيا كدوف والفريق عِوَض النيل ضحية والشهيد مكي بلايل والشهيد عباس برشم وصقر السودان سبت دودو.
دار فور من الفاشر ابو زكريا كست وشاح الثورة في جنوب السودان بأحب فلذات أكبادها الرفيق الشهيد دَاوُدَ يحيي بولاد الرفيق عبد السلام محمد المحامي الرفيق الشهيد عصام عبدالله ديو والرفيق قمر حسين
الرفيق عمر فور وعدد كبيرمن الثوار منخرطين بين الحركات المختلفة في دار فور واحترفوا وتفننوا في حرب السيارات رباعية الدفع رحروب الصحراء المكشوفة وايضا نقول هذه كأمثلة فقط و ليس للحصر .

اما مثلث حمدي والشمال الجغرافي الجديد انتفضت وانضم الي ركب حركة التحرير رفاق نذكر علي سبيل المثال لا الحصر العلامة والمفكر الكاتب الرفيق منصور خالد والرفيق ياسر سعيد عرمان ( شرق السودان ) والشهيد الرفيق ياسر جعفر والرفيق حافظ الشريف السنهوري والشهيد الرفيق محمد احمد الحبوب والرفيق كمال الدين الوسيلة والرفيق محمد سعيد بازرعة من شرق السودان والرفيق الطاهر محمد ادريس (أبوجقادو) ود الشيخ من كردفان الغرة (ابو حراز) والرفيق وليد حامد (شايقي) (مدير مكتب يوسف كوة مكي ) والرفيق الواثق كمير (صديق المهمشين ) ونؤكد ايضا هذا مجرد أمثلة وليست للحصر .

اولاد ابا (المسيرية ) بالرغم من التناقضات السياسية وسياسة فرق تسد من المركز الا ان شباب من المسيرية اثر الي الانضمام الي الحركة الشعبية ونذكر علي سبيل المثال وليس الحصر الرفيق الأديب الشاعر فضيلي جماع الشهيد رحمة الرحومة والرفيق محمود خاطر والرفيق بري البشاري والرفيق ادم كرشوم وآلاف من الرفاق المسيرية من تجار السمبوك الذين ساهموا في فك الحصار الاقتصادي لجبال النوبة من المركز. ومنهم من نعت ان الجيش الشعبي ب (الفروجة الغلب الحدية ){الفروجة =كتكوت / الحدية =طائر من الجوارح } ومنهم من جعل كنية جون قرنق دي مبيور (ابوجلحة وج الدود ) ترجمة اب جلحة وش الدود (وجه الأسد).وهذا النعت قيل بعد ان فشل الصادق المهدي من هزيمة قرنق قال احد شباب المسيرية : (والله قرنق ده الفروجة الغلب الحدية ؟).وسال احدهم ايضا قائلا : يا ولد ابوك قالو اهلك المورو تمردو ؟ فاجاب صديقه : هاي المورو وحيتم قولت النوباي متمرد ؟
ارض ألمك ادم ام دبالو تقلي ارس السلاطين والملوك جلسنا مع العقيد يعقوب اسماعيل الرفيق الدكتور احمد سعيد وقدم لنا محاصرة قيمك ذلك الماضي التي ارض الملك والجود ونار القران ولخطورة الموقف هناك استعجلنا بالرحيل .
ونحن طريق الرجوع مررنا بقرية الفيض ام عبدالله وجدنا هناك الرفيق عبد العزيز ادم الحلو وأصر ان يكون من ضمن طلائع فرسان الدواس مع رفيقه وزميل دراسته بالجامعة الرفيق يوسف كوة مكي وبعد اجتهاد وصراع طويل قدم استقالته اجلسة النوبة علي العرش زهدا في السلطة .
ملوك النيل الازرق ، جبال الانقسنا تلك الارض الغنية المعطاء بأراضيها وجمالها الزاهي لاقت ردحاً كبيرا من الزمن من ظلم فادح من ابسط مقومات الحياة بالرغم من الخيرالوفير التي تسخر به أراضيها الخصبة وأشجارها المثمرة بفاكهة الموالح وخيرانها ووديانها المكتظة بسبائك الذهب ودرر من الأحجار الكريمة والمياه المعدنية العذبة. لذلك التفت ابنهم الرفيق المعلم مالك اقار اير بعد دق الجنوب طبول الحرب في إذاعة الجيش الشعبي لتحرير السودان عام ١٦ مايو ١٩٨٣ منفيستو الداعي الي تحرير السودان من الظلم
الجاسم علي صدورهم منذ استقلال السودان شد ابناء النيل الازرق علي سبيل المثال لا الحصر من الرفاق جوزيف تكا والرفيق احمد العمدة ومن ثم ابو العلا جمعة والهندي وعدد من الافندية بدول المهجر .
ولقرب النيل الازرق من الخرطوم خاض الجيش الشعبي حروب ضارية علي ثغور النيل الازرق الشيء أدي ان يستعين المركز بقوي خارجية لاسترداد مدينة الكرمك التي وقعت في أوقات مختلفة تحت سيطرة الجيش الشعبي وساهم شعب الادوك بالنيل الازرق بالتضحيات الجسام في تاسيس الحركة والجيش لتحرير السودان .

أصدرت قيادة الحركة الي ابناء جبال النوبة بعد السلام نداء لكل ابناء جبال النوبة بدول المهجر ان يحضروا الي جبال النوبة للاستفادة من خبراتهم في فترة تنفيذ اتفاقية المشورة الشعبية للمنطقتين جبال النوبة والنيل الازرق وبعد تداول الامر في أوساط عضوية الحركة الشعبية وجميع ابناء جبال النوبة باستراليا استجاب الي النداء الآتية أسماءهم :
١- الرفيق السيد الطاهر من مدينة كانبرا
٢-الرفيق باسم جنقول من مدينة سيدني
٣- موجو شلالي من مدينة بريزبن
وكل منا ذهب الي السودان علي حسب ظرفه الخاص.ذهبت انا عن طريق القاهرة بغرض ممارضة والدتي وأثناء وجودي بالقاهرة جاء وفد من الحركة الشعبية بقيادة دينق ألور ومعهم الرفيق عبد العزيز ادم الحلو وسنحت الفرصة ان التقي عبد العزيز بالفندق الذي يقيمون فيه وتحدثنا عن فحوي نداء جبال النوبة والدور المطلوب منا ؟ وأنتهي الاجتماع وطلب مني الرفيق عبد العزيز ان أقابله بالخرطوم قبل اذهب الي جبال النوبة وانتهت المقابلة بالقاهرة ،
وانا في القاهرة تحدثت مع عدد الرفاق منهم مبارك منكادان بأنني في حوجة ألي شراء كتب فكرية للذهاب بها الي جبال وبالفعل جمعنا اكثر من ثلاثماءية من الكتب والمراجع كلفتنا الكثيرين المال وتبرع بعض الرفاق ايضا ببعض الكتب القيمة المصورة نسبة لعدم تواجدها في المكتبات العامة . شحنت الكتب بالقاهرة وتم حجز هذه الكتب في الجمارك فاستغرب ضابط الجمارك قائلا : الناس تشتري بضائع انت ماشي وين بالكتب دي ؟ ولا انتوا ناس المعارض ناس الأفكار الهدامة ؟
قلت له : دي مكتبتي الخاصة انا اكثر من خمسة عشر عام خارج البلد ! والان انا راجع الي بلدي كادوقلي بعد السلام ؟
لو ماداير تدخل الكتب دي انا ارجع الي البلد اللي انا جيت منها علي شرط اشيل كتبي معاي ؟
أخذ جواز سفري ونظر فيه مليا وارجعه لي وبابتسامة قائلا : والله ماشاءالله انتو الناس المشيتو بلاد أوربا ديل ناس بتحبوا الاطلاع والعلم وأخذ واحد من الكتب لو سمحت انا داير الكتاب ده ؟
ولو جاي راجع انا ارجعوا ليك ؟
فقلت لن : جدا انا ما ببخل ليك لكتاب من اجد المعرفة اتفضل ولو داير اي كتاب شيلوا ؟
فاخرج كرت وقال ؛ ده كرتي ولو اجتجت لأي شيء اتصل علي ؟!
وودع الضابط ولملمت كتبي في الكراتين وطلعت من الجمارك من الجمارك دون ادفع رسوم .
وصلت الخرطوم وبعد شهر اتصلت علي عبد العزيز وذهبنا الي منزله وأجري اتصالا بوزير التربية الرفيق التجاني تيما الجمري بكادوقلي وبعد انتهي من المكالمة قال لي : طبعا الوزراء بتاعنا ديل هم ناس الجيش الشعبي بتاعنا ديل الانت بتعرفهم !
امشي ليهم عندنا وظيفة الدرجة الثانية بوزارة التربية والتعليم دايرك تمسك معهد يوسف كوه تدريب المعلمين بقديل في كاودا ؟
وماعندنا ليك دعم أمشي وفتش ليك دعم للمعهد ؟!
انتو الناس الجابين من برة ديل تواجهكم تحديات كتيرة والله الوظيفة دي كنّا حاجزنها ل للأستاذ كوكو جقدول من امريكا لكن وما جا ؟
قررت الذهاب الي كادقلي وجمعت كراتين كتبي وقررت بنت اختي زحل حمّادالطالبة الجمعية تخصص لغة انجليزية جامعة القضارف ان ترافقني الي كادقلي وشحنت الكتب وسالت من الرفاق دفعتي في الكلية الحربية في اثيوبيا ووقع اسمي علي الرفيق عزت كوكو بالقوات المشتركة واتصلت به علي الفور وقلت انا قدم الي كادقلي وسوف أكون ضيفا الي اذهب الي مكان عملي في كاودا-قديل.
وصلت الي موقف كادوقلي لم اجد من يستقبلني علي حسب اتفاقنا مع الرفيق عزت كوكو واتصلت وتأسف وأرسل السواق بعد ساعة ؟
وقلت لنفسي ? Mojo welcome to your home land جاءت العربة وأخذت أمتعتي وتحركنا الي منزل الجنرال !
وصلت الي المنزل وجدت عزت كوكو بكامل الزي للعسكري وعلي العرف للتحية لم التزم بها وتبادلنا التحديات بالطريقة الملكية الخالصة كتأكيد علي اني انسان مدني المهم قام الرفيق بواجب الضيافة وسمع لأهل بانني نزلت في منزل الجنرال عزت.
جاء وفد في الصباح وطالبوا مني ارحل معهم الي منزل عضو منزل التشريعي العم / موسي كوة ( طبيب الأعشاب المعروف ) بالبلدي كدي (معراقي) منهج قبيلة القمز بالنيل الازرق ومنهج ( معراقي )النوبة قبيلة الشات وروحانيات الكجرة.
جهزت لي غرفة وبرندة بمنزل محمي بروحانيات الكجور وأسرار (عروق القمز ) وصلت المنزل اكمل العم موسي المراسيم والطقوس والبركات علي نهج طقوس الشات + طقوس القمز وبعدها اسرع احد الضباط وأرسل لي (اب تمبول )من اجل الحماية الشخصية وخزن من البلح الرطب للضرورة وايضا اثنين من الحجارة الصلبة.
ذهبت الي مكتب وزارة التربية والتعليم لمقابلة الوزير قابلتنا سكرتيرة حسناء وقالت بأدب انت داير تقابل منو ؟ قلت : داير أقابل الوزير؟
قالت: عندك مواعيد قلت لا ؟
طيب اقول ليهو منو ؟
قلت: قولي ليهو كمرد موجو شلالي ؟
جلسنا زهاء تصف ساعة بعدها أرسل احد حراسة من داخل ان اتفضل للوزير ؟
وانا في الانتظار اصبح يجول بخاطري هيئة الوزير في اخر مرة قابلتهم فيها في مركز اللاجئين في كاكوما تقريبا في منتصف تسعينيات القرن الماضي عند كنت منسق لكتب نيروبي في منظمة NRRDO
في نيروبي ذهبت لزيارة معسكر اللاجئين عن الطيران من نيروبي الي (لوكوشوكيو).
دخلت مكتب الوزير ووقف بكل هيبة مخاطبا شخصي بكل ثقة وهو يرتدي بدلة أنيقة قائلا :
يا كمرد موجو شلالي انت جاي من وين ؟ في عرف الجيش لهذا السوءال دلالات كثيرة ؟؟ نفسرها نحن الرفاق بسهولة ولا نخطي التفسير اطلاقا ؟
واختصرت الزيارة بسرعة قائلا انا عندي اجتماع ممكن تجي بكرة ونعمل ليك بريفنج في وظيفة وظيفة المعهد.
رجعت الي المنزل وفكرت فيما قاله لي الرفيق عزت كوكو عندما كنت بمنزله وسألني انت جاي تعمل وين في الجبال ؟
قلت له : انا ماشي أكون مدير لمعد تدريب المعلمين بقديل.
كان الرد الله يعينك ..........
تقابلنا في اليوم التالي وتناقشنا في مسالة معهد يوسف كوة مكي لتأهيل المعلمين والتحديات التي تواجه المعهد ووعد الوزير بتزليل كل الصعاب التي تواجه هذا الصرح العملاق التي يتعمد عليه كل اجيال جبال النوبة القادمة وقدمت له تصوري و فلسفتي التعليمية فيما يختص بتأهيل المعلمين وتجربتي في جنوب السودان في مدارس مدارس النازحين في كل من (أشوا) ومنطقة (أمي ) في شرق الاستوائية بعد إشفاق الحركة الشعبية و نجاح فصيل الناصر الي دخول منطقة بور ونزحت آلالاف من مواطني بور الي شرق الاستوائية وكون جون فرنق مفوضية التعليم بقيادة الكوماندر كوات دينق كوات في تلك الأثناء انا وصلت من مدينة (كايا) بغرض اخد ابني من منزل الدكتور تمسي تونغ ييك
في لحظة وصولي الي مدينة فقيري وقابلت دكتور تمسي وقال من يشهد بان هذا الطفل هو طفلك ؟فقلت له عبد العزيز ادم الحلو فقال لي اذهب الي الكوماندر كوات دينق كوات وجيب ليك ورقة وتجي و تشيل الطفل ؟
وأذهبت الي الكوماندر كوات دينق كوات وهو بدوره ذهب الي كماندر عبد العزيز الحلو وفي وجودي كتب الرسالة كالاتي :
Comrade Abduaziz Elhilu certify that the Mojo Shallali is the biological father of Sunday (Magit) Etc.
وأخذت الخطاب وسلمته الي الدكتور تمسي تونغ ييك وسلمني ابني وتكرم وأعطاني أدوية كثيرة للملاريا والإسهال وأغذية للطفل .
عندما استلمت الطفل وجئت ألي رئاسة عبد العزيز وقمت ببناء الرئاسة بمساعدة الرفيق مهنا بشير وسريته التي كانت في طريقها الي جبال النوبة لتوصيل الزخاير عملت غرفة لنفسي وحرسي الخاص تية منقا وبناء حوش كبير يسع آلاف من الجنود .
جاء الكوماندر كوات دينق كوات الي رئاسة عبد العزيز وطلب من عبد العزيز ان يتم تعيني مديرا لمدارس النازحين في مركز النازحين بمنطقة (اشوا) ووافق عبد العزيز وتم تعيني بقرار الي جميع الوحدات من ضابط مشاة الي ضابط تعليم .
ذهبت الي مكان عملي ووجدت اكثر من عشرين مدرسة متفرقة بين المعسكرات وعند وصولي ذهبت ألي داخل المعسكر ابحث عن مكان لبناء منزلي فوجدت منطقة بعيدة نوعا ما بالقرب من خور كبير فيه مياه جارية وكان مع وجماعة من العساكر المعوقين قمنا ببناء منازلنا بالقرب من ذاك الخور وزرعنا جنينة كبيرة فيها كل انواع الخضار طماطم وجرجير وبصل وبامية وجنجارو وأصبحت جنينة (خضار النوبة )حديث المدينة
وعند زيارة كمرد سلفا كبير للمعسكر استعانت رئاسة اتحاد نساء السودان الجديد (بجنينة النوبة )وأكرمت سلفا كييربصينية مجهزة بطريقة السودان القديم .
بعدها عقدت اجتماع مع كل المدرسين بوجود مدير المعسكر وطلبت من المدرسين يحصر كل معلم تلاميذه ألي مكان استراتيجي فيه اشجار وافرة بغرض بناء مدرسة واحدة متكاملة لأكثر من ثلاثة آلاف طالب ومجهزة بمركز صحي للتغذية يتناول فيه الأطفال نشا (مديدة )بالصباح والمساء .
وعقدنا دورة لتدريب المعلمين واعتمدنا منهج شرق افريقيا وعملنا مذكرات تفاهم مع المنظمات العالمية خاصة اليونيسكو و (سودان كول ) كانت التجربة ناجحة للغاية وأخذت الفكرة كل المناطق المحررة .
بعد تاسيس منظمةNRRDO نيروبي في عام ١٩٩٤م اصدر مدير المنظمة محمد هارون كافي قرار بتعين كمرد كورنيليوس مدبر للتعليم في جبال النوبة والأستاذ دومي كالو لمناطق اللاجئين يوغندا وكينيا .
تجربة المدارس علي منهج اللغة الانجليزية تطور في جنوب السودان وأشرفت منظمة( اكروس ) لتطوير مناهج التعليم بجنوب السودان وكتبوا مشاريع في جامعة نيروبي تحت أشراف اساتذة جامعين من جنوب اعلي قرار منهج شرق افريقيا كتبت مناهج جغرافية وتاريخ جنوب السودان .وتحصلت علي نمازج من تلك المناهج ومقارنتها بمنهج السودان القديم.
وتجربة مدرسة ماسيندي في يوغندا والتي انشات خصيصا لتعليم ابناء جبال النوبة برعاية المطران باريدي تعبان من قبيلة المادي بجنوب السودان .
الاخوة والرفاق في درب النضال لقد انتفض شعوب الهامش لكي تقود ثورة من تحقيق وضع ومستقبل زاهر الي شعوبها المضطهدة كل منا يضع بصماته في هذا المشروع العملاق ألي يأتيه المنية ويمضي وتاخذ منه اجيال المستقبل الراية يواصلوا المشوار
وهذه سنة وناموس الحياة.
والان أيها أالرفاق رحل عناالرفيق الاستاذ التجاني تيما الجمري وبذل مجهود مقدر في ايجاد حلولا الشيء اثرتعلي صحته ومن قبله وترك لنا كثيرا من التحديات والتراكمات السياسية التي وضعناها أمامنا كرفاق كان أمل كل الرفاق ان تجد حلا في اثناء وجوده بحكم حكمته وخبرته ومعرفته التراكمية لقضايا شعوب الهامش وتطلعاتهم :

١- اتهام الرفاق بالتهاون الخزلان اذا اعترض علي شيء في مشروع العمل الثوري
٢-اتهام بعدم اتباع الموءسسية
٣-تهميش مع سبق الإصرار والترصد
٤-اتباع الأشخاص بدلا من المشروع السياسي
٥-قضية الاغلبيةالصامته.
٦-فضية المفصولين تعسفيا والضباط الذين تم إحالتهم للمعاش .
٧-قضية الاغاثة وفتح الممرات
٧-روية متكاملة عن مشروع السلام العادل
٨- أزمة الثقة واتساع الهوة بين مايعرف بالشرقية
والغربية.
٨- صراع التنقيب عن الذهب بين الجنرالات
٩- بنك جبال النوبة.
١٠- صراعات المكاتب الخارجية
١١- الاهتمام بصحة وعلاج المناضلين في الميدان
١٢- عدم الاهتمام بالكوادر السياسية وظاهرة الاغتيالات للكوادر.
١٣- تكوين منظمة ترعي الطلاب واللاجئين في دول الجوار.
١٤- مساعي توحيد الحركة الشعبية مجموعة عبد العزيز الحلو وعمار اموم ومجموعة مالك عقار وياسر عرمان .
١٥- موقف الحركة من الجبهة الثورية؟

كل ما ذكر اعلاه تتطلب اتخاذ قرارات شجاعة و حاسمة خدمة لمواطن الهامش الذي يعمل باخلاص ليل نهار يقاوم في الحصار ضرب حوله ويعاني من الأهوال الآتية :
١- الحصار المضروب لعدم دخول مواد في مواد الاغاثة للمتضررين.
٢-تطعيم الأطفال .
٣-اثار حرب الجنوب علي المواطنين
٤- مشاكل التعدين بالمناطق المحررة
٥- مشاكل التعليم والفاقد التربوي
اجزم ان هناك قوي خارقة تراقب ثوار التحرير عن كثب وان دماء الشهداء التي سفكت من اجل هذا الوطن لن تضييع هدرا :
دموع الثكالي من النساء .
ودموع المساكين من اليتامي
ودموع المعوقين والجرحي
ودموع افراد الاسرة الواحدة تفرقت في مناطق والحكومة والمناطق المحررة
والمرأة التي تعاني من مشاكل الولادة
والهرم الذي لا يستطيع ان يهرب يصعط الجبال الشاهقة .
اخيرا ان هذا الشعب المظلوم حتما منتصر مهما كانت قوي الجبروت والطغيان و ان تفننوا في تزين الخير بالباطل من اجل احراز نصر موقت .
ان ارواح اجدادنا تراقب الارض وتراقب افعالنا هكذا
علي حسب معتقداتنا نحن نوبا الجبال تلك خصالنا لكن الدخلاء في وسطنا لا يعرفون عن هذه الخاصية التي تميزنا من كل شعوب السودان، لا نقتل انسان بلا حق لا نحرق العيش ولا نضرم النار في المساكن ولا ندفن ولا ونردم آبار المياه .
نحن شعب أجبرنا بالزندية مع الإكراه ان نقود ثورة مسلحة نزهق فيها الأرواح ونبطش بكل ظالم يريد ان يدنس كرامتنا ويهين كرامتنا .
نحن شعب وديع مسالم كريم الخصال ذو سلوك حضاري .
يا شعوب السودان مدوا ايديكم إلينا من اجل السلام العادل الأبدي لينعم الوطن بالاستقرار والطمأنينة تحت مظلة حرية الأديان والاعتقاد واحترام كرامة الانسان
ولتحقق روح التجاني تيما الجمري السلام
والسلام عليكم لمن يريد السلام

موجو شلالي
مدينة بريزبن - استراليا
1-11-2018
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
+61435906195