🔴 ونكرر :-
((عليكم بالمحافظة علي انفسكم .. لا تنتظروا سلطة او مؤسسة حكومية او معتمدا يراقب لكم صلاحية ماكلكم و مشربكم فهم مشغولون بما هو أهم منكم))
🔴 اتمني ان توضع تذكرتي هذه كديباجة تقرأ كل صباح ( بعد التحصينات و الأوراد و الاذكار طبعا) عند الخروج الي العمل . المدارس . الجامعات . رياض الأطفال .. السفريات الداخلية .
🔴 التكرار هو ذكر الكلمة او الجملة او المقال اكثر من مرة ، و له عدة فوائد اذكر منها :-
* تأكيد الامر و لنا أسوة في رسول الله صلي الله عليه و سلم إذ جاء في حديث حسن الصحابة إذ كرر عليه الصلاة و السلام قال امك قال امك قال امك ثلاثة مرات . و قبل ذلك الرب سبحانه و تعالي ايضا يكرر في قرانه الكريم و في الكثير من الآيات و منها "الهاكم التكاثر حتي زرتم المقابر كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون" .
* و من فوائده انك تذكر الناس للاحتراز او التنبيه من شيء ما كأن تقول بالدارجي : "ياجماعة الدبيب الدبيب" أو "الحرامييي الحرامييي" .
*و كذلك من فوائده النصح و التوجيه و الحث إلى الفضائل و جميل الاعمال و الخصال، كقوله تعالى: (أولى لك فأولى ثمَّ أولى لك فأولى).
*و كذلك من فوائده التضخيم و ادخال الرعب في المرء من امر تردده له و جاء في القرآن الكريم : (الحاقّة ما الحاقّة وما أدراك ما الحاقة).
🔴 مع عاداتنا و سلوكياتنا الكثيرة غير القويمة نسال الله ان يلطف بحالنا الذي هو ادري به و ما نحن عليه في الأسواق في كرور في سوق ستة في شعبي ام درمان و شعبي الخرطوم و مايو و سوق بحري جاكسون و صابرين و سوق ليبيا ، و السوق المحلي و ما ادراك ما السوق المحلي مياه آسنة و قازورات و بينهما و عليهما تعرض المأكولات من خضر و فاكهة ، و ما نتعامل به مع مطعمنا في العرض و التعامل مع المخابز و محلات الاكل و انواعه من خضر و فواكه مفروشة و دردقو و مانجو مقطعة و مدائد و ام جنقر معروضة ، و في عباداتنا بدءا من الوضوء في الأسواق في اناء واحد (الطشت) ذلك أن كل من هب و دب يتمضمض ويدخل يده حتي الحلقوم ثم يعيدها الي الطست ( مع حركة بالفم واللسان لايمكن كتابتها بالحروف ،، ربما تبدا بحرف الخاء ) و هنا بالطبع يأخذ من لعابه و يعيده الي الطست و لا ندري ما باللعاب و ربما تكون هناك جروح في اللثة و بعض الدماء السائلة مع اللعاب فيرجع يده الي الطست و قد أخذت بعضا من هذا اللعاب و ربما الدماء ، ثم يستنشق بالانف ثلاثا و ربما ينثر ماتبقي من مياه الأنف الي داخل الطست و ربما يكون قد انزل شيئا من مكنونات انفه الي الطست ، ناهيك عن ما يمكن أن يوجد في الأيدي من أشياء نتيجة التعامل مع النقود و المصافحة و ملامسة الأشياء المختلفة ، و اثناء مسح الوجه طبعا سيمرر بالعينين و يلامس ما بهما اذا كان هناك رمدا او جلوكوما بالطبع سياخذ فيروسهما و يعيده الي الطست و ربما يأخذ شخص بيده و يلامس عيونه بما تركه الشخص المريض وطبعا الطست يتوضأ به مايقارب ستة الي سبعة أشخاص في المجموعة وقد يزيد عدد المجموعات عن العشرين و كل شخص يقوم بسبعة و عشرين عملية ادخال في الطست أي أن هناك مايقارب أو يزيد من 3780 عملية إدخال وإخراج للأيدي ( 7 أشخاص × 20 مجموعة × 27 حركة من بداية غسل اليدين الي المرفقين ثلاثا ثم المضمضة ثلاثا وهكذا حتي ننتهي بالارجل وما ادراكا ما الارجل (كمان لو بقت لابسة شرابات دة كلام تاني ) لذلك إحذروا الطشاطة في الوضوء وعليكم بالإباريق المعلقة. و لو كمان كنتم جاهزين متوضئين من البيت فذلكم الضمان ذلكم الضمان .. و شيخ عمر يقول (مابتجينا حاجة)
و لا أدري هل نسي قوله سبحانه و تعالي قال : {وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} .
عليكم بالمحافظة علي انفسكم .. لا تنتظروا سلطة او مؤسسة حكومية او معتمدا يراقب لكم صلاحية ماكلكم و مشربكم فهم مشغولون بما هو أهم منكم : -
🔴 لا تشتروا غذاءكم من الذين يعرضون في العراء في الطرقات في الزحام مع الاتربة و الغبار و بالقرب من اكوام القمامة و الاوساخ .
🔴 لا تاكلوا من الذين يجلبون الماكولات المطبوخة الا بعد التاكد من ادواتهم و ايديهم و المواد التي يستخدمونها من زيوت و لحوم و خضر و فواكه ..
🔴 لا داعي لشراء المعلبات التي يمكن الاستغناء عنها و التي ليست ضرورية خاصة تلك المستوردة حتي و لو كان تاريخ الصلاحية صحيحا فليس هناك ضمان ان تكون مزورة هنا او هناك .
🔴 عليكم بالمنتوجات المحلية خاصة الخضر و الفواكه الطازجة و التي بحمد الله متوفرة و اسعارها زهيدة مقارنة بالمستورد .
🔴 علموا اطفالكم حمل اكواب الشرب الخاصة بهم و عدم استخدام الاكواب التي يستخدمها العامة .
🔴 حذروا اطفالكم من مخاطر الاكل و الشرب من الباعة الجائلين .
🔴 احذروا من ما يسمي بحليب اليوم و الزبادي الطبيعي الذي لا تستخدم فيه ادني انواع المواصفات .
🔴 تاكدوا ان اصحاب العصائر لا يستخدمون الفواكه الفاسدة و خلطها مع الجيدة و وضعها في مواعين كبيرة و الافضل شراء التي تخلط امام اعينكم مباشرة اذا كان لا بد ..
🔴 احذروا من الشرب بالاكواب التي تستخدم عدة مرات و يتم غسلها باناء واحد و ماء لا يتم تغييره .
🔴 احذروا من الذين تشترون منهم الخبز او الماكولات التي توضع في الاكياس من استخدام لعابهم في فتح الاكياس ثم استخدام ذات الاصابع في النقود و التعامل مع الخبز .
🔴 احذروا من بائعي و صانعي الطعمية و الزلابية ضعاف النفوس الذين يستخدمون الزيت عدة مرات و يستخدمونه في اليوم التالي .
🔴و نضيف حاجات كورونا .. الكمامات .. غسيل الأيدي. تحاشي الازدحامات و الغبار .. الإكثار من الوضوء .. شرب عصير الليمون الدافيء.. حمل المطهرات لمسح الأيدي بعد الخروج من المشافي و غيرها . "اووووعكم من الوضوء من الطشاطة بتاعة الأسواق".
🔴🔴🔴 مرة اخري لا تنتظروا مسئولا او محلية او سلطة تراقب لكم الذين يصنعون الماكل و المشرب فانتم اولي بالمراقبة🔴🔴🔴

صلاح حمزة / باحث
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.