ahmed.elyas.gmail.com

السلالات الجينية لسكان افريقيا

تعرفنا في موضوعنا السابق على علم السلالات الجينية Genetic Genealogy وتصنيفه لشعوب العالم، وستناول في هذا الموضوع تصنيف هذا العلم للشعب الافريقي. فقد أدى تطور التحاليل الجينية للإنسان في العقود الأخيرة إلى توفر نظرات فاحصة لبداية التاريخ الجنس البشري. (Batini, et al,) وكانت هنالك فرضيتان سائدتان في ذلك. تقول إحداهما إن أول نوع من سلالة البشر خرج قبل نحو مليوني سنة من افريقيا إلى قارتي أسيا وأوربا، وتطور منهم الجنس البشري الحالي في أقاليمهم المختلفة. وعرفت هذ الفرضية ب Multiregional Hypothesis وتقول الفرضية الثانية Out of Africa Hypothesis ان الانسان الحالي ظهر في افريقيا قبل نحو 150 ألف سنة، وخرج منها إلى قارتي أسيا وأوربا وحل محل كل أنواع الانسان الأخرى في تلك الأماكن مكوناً بذلك سلالة الانسان الحالي. (Nuha Elhassan, Seielstad, p 1)

وقد اتفق الباحثون الآن مثل الاختصاصيون في علم السلالات الجينية وعلم الإحاثة (الأحافير الحيوانية والنباتية (paleontology وعلم الآثار على إرجاع كل سكان العالم إلى الأصل الافريقي out of Africa. فالإنسان نشأ في قارة افريقيا أولاً ثم تناسلت منه باقي شعوب العالم، وأن ذلك حدث نحو 150 ألف سنة أو بين 200 و100 ألف سنة مضت. فكل سكان العالم الحاليين يرجعون إلى الأصول الافريقية المبكرة. (Cruciani et al,2011, p 418; Amour J. et al; Batini, et al, 2603; Nuha Elhassan et al; Seielstad p 2)

وهذه الآراء العلمية لا تتعارض مع نظرية الخلق، فالقرآن الكريم لم يحدد اين هبط آدم عليه السلام، وليس هنالك ما يمنع أن يكون آدم قد نشأ في شرق افريقيا حيث وُجِدت أقدم سلالة للإنسان. أو يكون آدم قد نشأ في مكان ما خارج قارة افريقيا، ولكن أقدم أثر لسلالته حتى الآن وجد في افريقيا. وهذا يوضح أن سكان افريقيا نشأوا على ترابها منذ بداية الحياة البشرية على الأرض وتناسلت منهم الشعوب الحالية في القارات الأخرى كما تناولنا ذلك في موضوعنا السابق.

 

السلالات الافريقية

نشأ الانسان إذاً في قارة افريقيا أولاً وتكاثر فيها وبمرور الزمن وتغيرات المناخ العالمية حدثت تحركات سكانية كبرى في قارات العالم شكلت سكان العالم القديم، وتكيفت كل مجموعة سكانية بالبيئة التي استقرت فيها فاختلف البشر بحكم اختلاف البيئآت وتنوعت درجات الألوان بالقرب أو البعد من خط الاستواء وحرارة الشمس. وفي افريقيا نفسها اختلفت وتباينت سحنات السكان، فسكان الغابات الكثيفة في المناطق الاستوائية اختلفوا عن سكان السافنا، وهؤلاء اختلفوا عن سكان الصحارى وسواحل البحار. وكان السكان أشد سواداً في مناطق خط الاستواء، وتقل نسبة السواد كلما ابتعدنا شمالاً وجنوباً من خط الاستواء. فأصبح سكان السافنا سمراً كسكان السودان الحاليين، وسكان الصحراء الكبرى وشمال افريقيا بيضاً أقرب إلى الأوربيين.

فكل سكان القارة الافريقية أفارقه، إذ لا توجد مجموعة سكانية أو جنس واحد في افريقيا بل توجد مجموعات سكانية أو سلالات متعددة مختلفة في سماتها الطبيعية مثل اللون وطبيعة الشعر وشكل الجمجمة والفك والأنف ولون العيون، وكلهم أفارقة أصليون. واستخدامنا هنا لعبارة سلالة أو عرق استخدام مجازي فقد أصبح مفهوم السلالة أو العرق كما عبر الدكتور J. Craig Venter رئيس هيئة Celera Genomics في الولايات المتحدة: "العرق مفهوم اجتماعي وليس مفهوما عرقياً، فنحن جميعاً تطورنا في المئة ألف سنة الأخيرة من عدد قليل من قبيلة صغيرة هاجرت من افريقيا وعمرت العالم" (Stuttgart) فلم يعد سكان العالم يصنفون عرقيا يل أصبحوا يصنفون إلى مجموعات سكانية تشترك جلها في جيناتها الوراثية.

فإفريقيا قارة تنتمي إليها مجموعات سكانية أو أجناس مختلفة، وبالمثل فآسيا قارة تنتمي إليها أجناس مختلفة مثل العرب والهنود والأتراك، وأوربا قارة تنتمي إليها أجناس مختلفة مثل الألمان والفرنسيين والبريطانيين. فعندما يقول الشخص أنا افريقي فإنه يحدد انتماءه القاري، أما إذا أراد تحديد انتمائه القومي فإنه يقول مثلاً "أنا سوداني أو اثيوبي أو أمازيغي، وانتماءة السلالي متنوع الجينات. وسنتعرف فيما يلي على السلالات الجينية Y-Chromosome التي تكون منها الإنسان الافريقي.

 

السلالات الجينية التي كونت الشعب الافريقي

تعرفنا على هذه السلالات بإيجاز في موضوعنا السابق. وسنتناول هنا السلالات التي ينتسب إليها الانسان الافريقي وهي: A وB وE وR وJ وF وK وI وT. ومن من شعوب العالم ينتسب أيضاً إلى هذه السلالات؟

السلالتان A وB

السلالتان Y-Chromosome A and B يمثلان الفرع الأقدم للكروموسوم Y في العالم، ولذلك يمكنهما توضيح أين كانت الأصول المبكرة للكروموسوم Y. وترجع جذور الشعب الافريقي إلى هاتين السلالتين وفروعهما. وتتكون فروع السلالة A هي A00, A0, A1, A2, A3, BT منتسبو هذه الفروع - ما عدا السلالة BT - يتواجدون في افريقيا فقط باسنثناء أعداد قليلة تتواجد في أوربا وغرب آسيا. ويتواجد منتسبو السلالة A بصورة عامة في مجموعات الصيد والغذاء في جنوب وشرق ووسط افريقيا. أما السلابة BT فيتواجد منتسبو فروعها خارج افريقيا. وتتواجد السلالة B بدرجة كبيرة بين جامعي الغذاء والصيادين في افريقيا، وكذلك بين متكلمي لغة الكلك click في جنوب افريقيا. وربما دل وجودهم المنحصر في بعض المناطق على أنهم بقايا سلالة قديمة كانت واسعة الانتشار وحل محلها سكان جدد. ولوحظت أغلب فروع السلالة B2a بين الامريكان الافارقة (http;//www.isogg; haplpmaps.com/haplogroup-a1b1; Stuttgart; Batani, chiara)

      

السلالة  Haplogroup E

السلالة E من أقوى السلالات وأوسعها انتشاراً في افريقيا. أغلب التنوع السلالي الحالي في قارة افريقية يتمثل في هذه السلالة الكبرى التي يعتقد أنها نشأت نحو 32 – 22 ألف سنة في المنطقة الواقعة بين البحر الأحمر وبحيرة تشاد. وإذا جاز التعبير فيمكن القول بأن السلالة E وفروعها هي قبيلة افريقيا الكبرى. وتنتشر هذه السلالة بفروعها في افريقيا وبخاصة في شرقها وشمال شرقها، وهاجر قسم منها خارج افريقيا. وقد اتضحت مساهمة سكان شرق افريقيا المبكرة عبر فروع السلالة E المبكرة في التنوع البشري السابق لظهور بعض السمات الثقافية التي نشأت عنها في وقت لاحق جماعات كبيرة مختلفة يضمون متلكلمي اللغات الافريقية والآسيوية والرعاة الحاليين. (Gebremeskel and Muntaser E. Ibrahim, p 1387).

وتتكون قبيلة افريقيا الكبرى (السلالة E) من السلالات:E* وE1 وE2 و E3وفروعها. ويتواجد منتسبو فروع السلالتان E1 وE2 في قارة افريقية وخارجها. وأهم فروع السلالة E1 السلالتين E1a وE1b. وتتواجد السلالة E1a بكثرة في شمال غرب افريقيا وبنسب أقل في شمال افريقيا والسودان وأوربا، والسلالة E1b تتواجد في إيران http://www.isogg; Cruciani, 2004, p1014)) أما فروع يالسلالة E3 الأكثر انتشاراً هما E3a وE3b.

السلالة E3a يعتبر هذا الفرع من السلالات من أقوى السلالات انتشاراً في افريقيا ويتركزون في مناطق جنوب الصحراء الكبرى، لكنهم موجودون أيضاً بين البانتو في شرق افريقيا. ويمثلون نحو 60% من الأفارقة الأمريكان ويمثلون بين 58 – 62 % من القوقازيون Caucasians في أمريكا. (Cruciani, et al, 2004, p1014)

السلالة E3b أصلها في افريقيا جنوب الصحراء وينحدر منها قدماء المصريين ونسبة كبيرة من سكان اثيوبيا وأغلب الصوماليين كما تنتشر بين سكان الصحراء الكبرى وشمال افريقيا. وقد تمت دراسة السلالة E3b بتحليل DNA لعدد 3401 ذكور من خمسة قارات فاتضح أن منتسبوها عبارة عن مجموعة متنوعة من الأنساب تنتمي إلى حقب تاريخية مختلفة وانتشروا في غرب أوربا وشمال افريقيا والشرق الأدنى وانتقلت سلالاتهم إلى جنوب أوربا في فترة انتشار المزارعين في العصر الحجري الحديث (Cruciani, 2004, p1014 - 1015)

وقد دخلت السلالة E3b أوربا خلال عدد من مراحل تاريخية متعاقبة: المرحلة الأولى مرحلة انتشار الزراعة شمالاً من منطقة الهلال الخصيب والمحل الثانية مرحلة الحضارة الفينيقية حيث اختلطت هذه السلالة مع سلالة الفينيقيين J2 واندمجت وارتحلت معهم. المرحلة الثالثة مرحلة الحضارتين اليونانية والرومانية حيث انتقل كثير من اليشرإلى أوربا. المرحلة الرابعةمرحلة الحضارة الاسلامية وانتشار المسلمين في أوربا

وتنحدر من السلالة E3b السلالةE3b1 التي يتفرع منهاعدد من السلالات المنتشرة انتشاراً واسعاً مثل السلالتان E3b1a و E3b1c و E3b1b والسلالة E3b1b والتي تحمل التحور M81 معروفة بالسلالة البربرية. والسلالتان E3b1a و E3b1c هما السلالتان اللتان وجدتا منذ زمن بعيد مع السلالة السامية في شبه الجزيرة العربية، كما انتشرت هاتين السلالتين وبخاصة E3b1a وشكلتا نسب كبيرة من سكان أوربا الشرقية واليونان. والمنتمون للفصيلة E3b يتسمون بسمات البلدان المتواجدون فيها لكن أصولهم القديمة ترجع إلى افريقيا. (isogg; Gebremeskel and Muntaser; Cruciani, 2004)

وتعتبر السلالة E-M78 أكثر فروع E3b انتشاراً، ودخلت أوربا في بداية العصر الحجري الحديث uciani, 2004, p1018) كما تنتشر في شمال وشرق افريقيا، (Cruciani, 2004, p1015) فروع E3b الرئيسة الثلاثة هي: E-M78 وE-M81 وE-M34 وE-M35 (Hay, 2018)

فقبيلة افريقيا الكبرى هي السلالة E . هذه القبيلة بفروعها المتعددة منتشرة بصورة واسعة في افريقيا وخارجها. وكما ساهمت هذه القبيلة في تكوين الشعب الافريقي ساهمت كذلك في تكوين بعض شعوب العالم خارج افريقيا مثل الشرق الأوسط وأوربا، فشعوب هذه المناطق خارج افريقيا التي تدخل السلالة E في تكوينها ترجع أصولها إلى الفبيلة الأم في افريقيا.

 

السلالة R Haplogroup            

يعتقد أن هذه السلالة نشأت في قارة آسيا قبل نحو 27 ألف سنة، أو نشأ في فترة الذروة الجليدية الأخيرة Last Glacial Maximum نحو 18000 سنة مضت في جنوب شرق آسيا وانتشرت في كل افريقيا وتبدو كثر انتشاراً في المناطق الوسطى من افريقيا جنوب الصحراء. وقد انتشرت أيضاً بصورة واسعة في وسط وغرب أسيا وفي أوربا، وتنكون هذه السلالة من الأقسام R وR1 وR2 ثم تنقسم بعد ذلك إلى سلالات أصغر. (Winters, 2011, p743)

السلالة R1 أصلها وسط وشرق وجنوب شرق افريقيا، ويرى بعض الباحثين أن وجود فرعها R1b1 بين بين أوربيي مرحلة الصيد والجمع يوحي بالأصل الافريقي لـها. researchgate.net; Winters 2011; http://www.isogg)) ويظن أن السلالة R1 -M173 نشأت في الذروة الجليدية الأخيرة LMG نحو 18000 سنة مضت في جنوب شرق آسيا، وهي منتشرة بصورة واسعة في افريقيا تصل نسبنها بين 7 – 95%. (http://www.isogg; Winters 2010, 294; Winters 2011; researchgate,net) وأكبر فروع السلالة R1a هما: R1a وR1b

السلالةR1a تكونت في شمال البحر الأسود ثم اتجهت إلى شرق أوربا، من أكثر السلالات انتشاراً في أوربا، كما اتجهت جنوباً إلى الهند. وصلت مناطق هولندا وفرنسا في العصر الحجري الحديث المتأخر. وقد ارتبطت هذه السلالة R1a-M417 بانتشار الفرع الشمالي من مجموعة اللغة الهندوأوربية Proto-Indo-European لاحظ الباحثون أن مجتمعات الصيد والجمع القوقازية Caucasus والمزارعون الأوربيون القدماء حملوا الجينات R1a وR1b وزرعوا الشعير الذي لم يزرع في آسيا الوسطى والشرق الأوسط إلا بعد آلاف السنين من زراعته في منطقة نبتة بلايا شمال واحة سليمة في شمال السودان . (Hay, Maciamo; Winters, 2018 p 1)

السلالةR1b تكونت قبل نهاية العصر الجليدي، ويرى Myres أن التحليلات الجينية تؤيد أن غرب آسيا هو أصل هذه السلالة. وتنتشر السلالة R1B بصورة واسعة في غرب أوربا حيث تسود في نصف سكان أوربا، وأطلق عليها سلالة المحيط الأطلسي Atlantic Haplogroupe. أغلب الأفارقة الأمريكان والقوقازيون Caucasians في أمريكا ينتمون إلى السلالة R1b بنسبة 47 – 58%. كما منتشر هذه السلالة كثيراً في قارة آسيا وسط آسيا وغرب الصين. ولاحظ الباحثون أن مجتمع الصيد والجمع القوقازي يحملون Y-Chromosome R1b and R1a . وينتمي 14% من الافارقة الامريكان و46 من الأوربيون الأمريكان إلى السلالة R1b3. وقد ارتبطت هذه السلالة R1b-L23بانتشار الفرع الشمالي من مجموعة اللغة الهندوأوربية. وتوجود هذه السلالة R1b-M343 وأحد فروعها الرئيسة R1b-V88 على طول افريقيا، كما ساهمت السلالة R-V88 في تكوين الشعبين الافريقي والاوربي القدماء. Myres, p 95; researchgate.net; Winters, 2011, p743 and 2018; Hay, Maciamo)

 

السلالةHaplogroup J

تسمى هذه السلالة بالمجموعة السامية وذلك بسبب انحدار الشعوب السامية منها. وقد نشأت بالشرق الأوسط قبل نحو 30 ألف سنة. وفرعيها J1 وJ2. الفرع J2 يعتقد أنه نشأ في شرق تركيا وانتشر في أوربا وأواسط آسيا وإيران، وفي أوربا انتشر في أوربا في نفس المراحل التي انتشرت فيها السلالة Eb3. والسلالة J1 هي السلالة التي ينتمي إليها العرب، وقد نشأت هذه السلال في شمال الهلال الخصيب. وقد خرجت منها هجرتان الأولى قبل نحو 10 ألف سنة اتجهت نحو أوربا واليمن والحبشة. وأصبح اليمن بعد ذلك بآلاف السنين مصدر للسلال J1. وتنتشر السلالة J1 بكثافة تصل إلى 81% في جنوب بلاد ما بين النهرين، بينما تمثل 42% من سكان شبه الجزيرة العربية. ونسبة السلالة العدنانية (J1 CHM) والقحطانية (J1ced) بين اليمنيين 34.2% وبين العمانيون 22.8 وبين بدو النقب 21.9 وفي العراق 21.9. واليهود المنحدرون من نسل هارون وأم يهودية (الكوهينم) ينتسبون للسلالة J1 .    (Tofanelli, Sergio et al; Hay, Maciamo, 2016)

والسلالة J1 (M267) تتفرع إلى فرعين:الفرع الأول 1/ J1b الذي انتشر في مناطق الأناضول والقوقاز وأوربا نحو 18 ألف سنة مضت، وتفرعت سلالاتهم في المنطقة كما في أرمينيا وتركيا. 2/ الفرع الثاني J1a انتشرت سلالاته نحو 16 ألف سنة في أوريا وغرب آسيا، وانتشرت فروعه المتعددة في الجزيرة العربية والشرق الأوسط والبحر الأحمر وشمال افريقية وأوربا. ومن سلالاته العرب واليهود. http://www.euppedia.com/europe?haplogroup_J1_Y-DNA.shmtl

وفي الواقع فإن أغلب السلالات العربية تنحدر من الشعوب القديمة التي عاشت في المنطقة مثل السومريين والعيلامين والبابليين والفينيقيين في الفترة بين 3600 ق م - 500م، ثم اختلط العرب بالأتراك وغيرهم الذين أسسوا دولهم في المنطقة العربية منذ القرن التاسع الميلادي مثل الطولونيين والاخشيديين والزنكيين والفاطميين والأيوبيين والسلاجقة والمماليك ثم العثمانيين. (Tofanelli, Sergio et. al.)

وقد أثبت علم السلالات الجينية أن العرب بشتى قبائلهم يندرجون تحت سلالات جينية مختلفة، وأشهر السلالات الجينية التي ظهرت فيها سلالات عربية أصيلة هي: T وE وJ. http://www.euppedia.com/europe?haplogroup_J1_Y-DNA.shmtl ويؤيد هذا الرأي ما ورد في الجدول رقم 1 الي يوضح أن سكان المملكة العربية السعودية يتكونون من 10 سلالات، بلغت نسبة السلالة العربية J1 بينهم 58% ونسبة السلالة الافريقية E والسلالة R بلغت 23.57%، وبلغت نسبة السلالات السبع الأخرى 18.43%. وبلغت نسبة JI في اليمن 82% بينما، وفي مصر 31% وبلغت نبسبة السلالتين E وR في اليمن 16.1% وفي مصر 47%.

جدول رقم 1 يوضح نسب السلالات المكونة لسكان السعودية واليمن ومصر، عدد العينة عير مذكور

   الاسـم

J 1%

E, R %

       السلالات الفرعية

السعودية

58

23.57

18.43%       I,K,Q.G,C.H.O

اليمن

82

16.1

1.9 %                 G

مصر

31

47

   22 %                 I,K,Q.G

                 جمعت مادة الجدول من موقع: http://www.arabiandna.com

والجدول رقم 2 يوضح نسب العروبة في شمال افريقيا حيث جاءت أعلى نسبة في ليبيا بلغت 39.5% وفي الجزائر 22.5% وفي الصحراء الغربية 22.2% وفي تونس 15.45%وفي مراكش 14.55% . فنتائج الجدولين 1 و2 توضح أنه ليس هنالك جنس صافي في البلاد العربية. فسكان البلاد العربية خليط من الأجناس، والسلالة العربية حتى في المملكة العربية السعودية لا تصل إلى 60% من مجموع السكان بينما السلالة الافريقية E أعلى نسبة بين الثمانية سلالات الأخرى التي تدخل في تكوين الشعب السعودي.

           جدول رقم 2 يوضح نسب السلالات العربية في شمال افريقيا (المجتمعات الحضرية)

القطر

الجزائر

ليبيا

مراكش

بربر   الرباط

تونس

برير     سوسة

جزر

الكناري

الصحراء

الغربية

العدد

102

238

103     267

40       220

652

89

النسبة %

22.5

39.5

7.8     21.3

   5       25.9

3.5

22.2

Macyamo Hay 2016

                

السلالة Haplogroup F    

ظهرت هذه السلالة أولاً في شمال افريقيا نحو 45 ألف سنة مضت، ويعتقد أنها تمثل هجرة ثانية إلى خارج افريقيا out of Africa ، أو نشأت مباشرة فيما بعد. ويرى البعض أن أصلها ربما يعود إلى جنوب شرق آسيا أو أو شبه الجزيرة العربية أو شرق افريقيا. وعلى كل حال يبدو أن انتشار هذه السلالة حدث أولاً في الهند أو في منطقة قريبة منها. وقد هاجرت عدد من فروع هذه الأسرة إلى افريقيا في عصور ما قبل التاريخ. فالسلالة F تشارك في فرضية هجرة العودة لافريقيا والتي تضم أيضاً السلالات J وK وR. وهذه السلالة تعتبر من السلالات الكبرى التي تتواجد بكثرة في جنوب أسيا وبدرجة أقل في شرقها. (Athey; https://www.familypedia)

 

السلالة I Haplogroup

السلالة I من أقدم السلالات الكبرى في أوربا ومنتشرة بصورة واسعة في كل أنحائها وقليلة خارجها. ويُظن أنها نشأت في فترة الذروة الجليدية الأخيرة Last Glacial Maximum نحو 18000 سنة مضت. وتوحي بالانسياب الجيني في مناطق محددة في أوربا. وتمثل السلالة I-M170 نسبة 18% من السلالات الذكروية في أوربا. وأغلب الأوربيون الأمريكان ينتمون للسلالتين I وR وينتسب إليها أكثر من 30% من الاسكندنافيين وشمال البلقان. وسنلاحظ أنها وُجِدت في افريقيا بين العينات التي تم تحليلها من سكان السودان. (Hay, Maciamo 2016; Rootsi, siiri)

 

السلالة K Haplogroup

السلالة K سلالة قديمة ظهرت في جنوب آسيا أو في جنوب شرقها نحو 50 – 40 ألف سنة مضت. وتتكون السلالة K من عدد كبير من الروع تحمل الرقم المسلسل من K1 إلى K5. وينتسب إلى هذه السلالة أغلب سكان الجزء الشمالي من الكرة الأرضية. وقد تم أخيراً تحويل الفرع K5 إلى سلالة منفصلة تحت اسم السلالة S. وانقسم الفرع K2 إلى سلالتين: L وتنتشر في وسط وجنوب وغرب آسيا، والسلالة T تنتشر بنسب قليلة في أوربا والشرق الأوسط وشمال افريقيا وشرقها. وينتسب إليها الرئيس الأمريكي الثالث واضع الدستور الأمريكي توماس جيفرسون الذي حكم 1801 - 1809. ( https://www.familypedia.org alnssabon.com)

السلالة Haplogroup K

نشأت فذه السلالة في منطقة الشرق الأوسط، زتتكون من K* وK1 حتى K5. وتنتشر في بعض مناطق شمال غرب أوربا وفي أبانيا وإيطاليا والينان وتركيا وجورجيا وازربايجان وشمال افريقيا وبخاصة بين اليهود. (isogg)

خاتمة

بلغ عدد سلالات سكان العالم حسب التصنيف الجيني من 16 إلى 20 سلالة سميت بالحروف الهجائية من الحرف A وحتى الحرف T. وتخضع هذه السلالات إلى دراسة ومراجعة مستمرة من مؤسسات ومراكز بحوث واختصاصيين حول العالم. ويحدث أحياناً تعديل أوإعادة تسمية أوظهور سلالات بأسماء جديدة يتفق عليها الباحثون. والشعب الافريقي يتكون من 10 سلالات جينية، والشعب الأوربي يتكون من 8 سلالات جينية والآسيوي يتكون من 14 سلالة جينية. وهنالك بعض السلالات الرئسية التي تتواجد في التكوين الجيني بين كل سكان العالم مثل السلالات E وR وG وJ وT. وليس هنالك سلالة أو عرق أو مجموعة سكانبة صافية لا تشارك غيرها من مجموعات الأخرى في جيناتها.

 

والشعب الافريقي متنوع السلالات الجينية، فهو يشترك في السلالات الجينيةالعالمية الكبرى E وR وG وJ وT والذي ذكرنا أنها تتواجد في التركيب الجييني لسكان العالم. كما يشترك الشعب الافريقي مع الشعب الأوربى في 6 من 10 سلالات جينية تكون الشعب الأوربي هي: R وI وE وG وJ وT، أي أن صلة القرابة الجينية تبلغ 60% بين الأفارقة والأوربيين. ويلاحظ أن هنالك ثلاث سلالات رئيسة تدخل في المكون الجيني للشعب الافريقي إلى جانب المكون الأساس A وB وهي السلالات: E وR وJ وتأتي السلالات الخمس الأخرى وهي: G وI وF وK وT كمكون فرعي للشعب الافريقي. فليس هنالك قبيلة أو مجموعة سكانبة في افريقيا لا تنتمي بصلة القرابة الجينية إلى بعض المجموعات السكانية الأخرى. فصلة القرابة بين سكان افريقيا قوية وبخاصة السكان الذين يعيشون في منطقة الساحل بين البحر الأحمر والمحيط الاطلسي.  

ونواصل: السودانيون وسلالاتهم الجينية وموقعهم من السلالات الافريقية والعالمية

المراجع

-      

-       Athey, p 35; http://isogg.org

-       Armour J. et al. (1996) “Minisatellite diversity supports a recent African origin for modern humans” Nature Genetics, 13, p 154.

-       Batini, Chiara, et al, (2011) " Signatures of the Pre-agricultural Peopling Processes in Sub-Saharan Africa as Revealed by the Phylogeography of Early Y Chromosome Lineages" Molecule Biological Evolution, 28 (9):2603.

-       Cruciani, Fulvio ( 2002) et al, "A Back Migration from Asia to Sub-Saharan Africa Is Supported by High-Resolution Analysis of Human Y-Chromosome Haplotypes" Am J Hum Genet. 2002 May; 70(5) p 418.

-       Cruciani, Fulvio (2004) “Phylogeographic Analysis of Haplogroup E3b (H-M215)Y Chromosomes Reveals Multiple Migratory Events Within Out Africa” American Journal of Human Genetics 74:1014-1022, 2004

-       Cruciani, Fulvio et al (2011) “A Revised Root for the Human Y Chromosomal Phylogenetic Tree: The Origin of Patrilineal Diversity in Africa” The American Journal of Human Genetics, Volume 88, Issue 6, p814–818, 10 June.

-       Gebremeskel, Eyoab I and Muntaser E Ibrahim, “Y-chromosome E haplogroups: their distribution and implication to the origin of Afro-Asiatic languages and pastoralism” European Journal of Human Genetics (2014) 22, 1387–1392

-       Hay, Maciamo (May 2018)”Haplogroup B1b1b” europedia.com

-       Hay, Maciamo (2016) “Haplogroupe J1 “Y-DNA”  http://.www.eupedia.com

-       Myres, M. Natalie et al “A Major Haplogroupe R1bHolocene era Founder effect in Central and Western Europe” Europian Journal of Human Genetics Jan; 1(19) 95-101.

-       Nuha Elhasan, et. Al.( May 2014) “The Episode of Genetic Drift defining the Migration of Humans out of Africa is Derived from a Large East African Population Size” PLOS ONE, Vol. 9, issue 5 (www.plosone.org)

-       Rootsi, Siiri “Phylogeography of Y-Chromosome Haplogroup IReveals Distinct Domain of Prehistoric Gen Flow in Europe” American Journal of Human Genetics” July, 75 (1) 128 – 137.

-       Seielstad1, Mark, et al. "A View of Modern Human Origins from Y Chromosome Microsatellite Variation" p 2; See also: Armour J. et al. (1996) “Minisatellite diversity supports a recent African origin for modern humans” Nature Genetics, 13, p 154.

-       Stuttgart, Michael St. Clair (2017) “Harnessing Global Y-chromosome Variation as a Tool for Linguistic Research Draft update for Section 5.3.”

-       Tofanelli, Sergio et al “J1-M267 Y lineage marks climate-driven pre- historical human displacements” European Journal of human Genetics, 17, (2009) 1520 – 1524. Venter, J. Cariag, http://trinicenter.com/sciencenews/raceandgenetics.htm

-       Winters, Vlyde (2010) “The Kushite Spread of Haplogroupe R1*-M173 from Africa to Eurasia” Current Researvh Journal of Biological Sciences” 2(5): 294-299.

-       Winters, Clyde (2011) “Possible African Origin of Y-Chromosome R1-M173” International Journal of Science and Nature. Vol. 2(4) 2011: 743-745

-       Winters, Clyde “Winters, Clyde “Y-Chromosome R1 was introduced to Eurasia by Kushites “Hndian Journal of Fundamental and Applied Life Sciences ISSN: 2231-3645 (online) An Open Access http://www.cibtech.org/jts.htm2018 Vol. 8 (1) January-March pp.1-33/winters

-       http://www.familypedia.org/wiki/Haplogroup_F-M89

-       http://www.familypedia.org/wiki/Haplogroup_k-M89

-      

-