عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

ما لم يدركه بعض الأنظمة العربية أن رياح الربيع لم تطح فقط بأنظمة قُطرية، بل هي تعصف بالنظام الإقليمي القديم.
المقولة العربية انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً غادرت العقل السياسي العربي.
خروج الجامعة العربية عن النص التقليدي المكتوب على غبار الحرب الباردة فقد ألقه ونفاذه، إذ لم يعد مواكباً في الحقبة الجديدة.
بدلاً من الإقبال على معالجة الأزمة السورية بالروح الحداثية المكتسبة يواصل النظام الاستغراق في خطاب العهد القديم. عوضاً عن التركيز على إيجاد مخارج للأزمة المستفحلة في الشارع تلجأ دمشق إلى فتح جبهات تبعثر الجهود وتستنزف الطاقات والزمن ولا تطفئ النار.
الحديث عن شرعية القرار العربي شبه الإجماعي بتعليق عضوية سوريا في الجامعة يطرح علامات استفهام على هامش القضية الوطنية. كل جدل يدور في سياق الإجابة على الأسئلة لا تسفر عن إضافات أو تعديلات على النص السوري المكتوب بالدم والرصاص على إيقاع يومي.
رياح الربيع العربي جددت أجواء بيت الأمة. العمل القومي المشترك تحرر من قيود الحد الأدنى المتقاسم بين الأنظمة.
الجهد الدبلوماسي المحموم عقب قرار التعليق لا يخرج عن اجترار حديث المؤامرة الممجوج. اتهام الجامعة العربية بتمرير مخطط يعبر عن سذاجة إذ هو يدمغ وزراء الخارجية بالغفلة. بعد اتهام الشارع السوري بالعمالة والتخريب تذهب دمشق إلى وصف إطارها القومي بالاختراق.
الإقبال بروح عقلانية على إطفاء حرائق الداخل أكثر جدوى من محاولات إشعال جبهات في الخارج. محاولات تصدير الأزمات أو تعليقها على مشاجب وراء الحدود لا تحقق مكاسب. إذا كانت سوريا تتعرض إلى مؤامرة أو استهداف، فإنها لن تجد بديلاً عن جدارها الإقليمي.
بعدما تآكلت شعبية النظام في الداخل يمضي إلى رفع غطائه الخارجي.
إطلاق يد سوريا في لبنان لم يكن وفق نصوص ميثاق الجامعة بل روحه.
عندما استعصى المأزق العراقي على الجهد العربي عند نهايات ثمانينات القرن الأخير، ذهبت سوريا طوعاً في حملة التحالف الدولي لاقتلاع نظام صدام.
طاحونة العنف المفرط ضد الشارع السوري تتغذى من نبع خارجي، إذ يسند النظام اطمئنانه إلى حائط الصين وروسيا.
التهديد السوري بإشعال المنطقة يكتسب تعالياً من تقاطعات غير عربية على الصعيد الإقليمي. قرار الجامعة بتعليق عضوية سوريا يصب في جهد النظام العربي الوليد الجديد لاسترداد إرادة الفعل الجماعي.
رد فعل مباغت على قدر ما هو تلقائي ذلك التصفيق الصادر عن جمهرة الصحافيين داخل قاعة الجامعة لحظة إعلان تعليق العضوية. رد الفعل العفوي لم يكن يستهدف النظام السوري بل ابتهاجاً بانحياز مجلس الجامعة الوزاري إلى الشارع العربي. سيناريو النظام الإقليمي الجديد لا يجري تأليفه داخل أروقة القرار الحكومية، إنما تجري كتابته في ساحات الثورات الشعبية.
الصحافيون العرب ألفوا قرارات لصالح الأنظمة، بغض النظر عن الظالم والمظلوم. الجديد في قرار التعليق هو الانحياز الرسمي لصالح شارع عربي. رفع الغطاء الرسمي عن نظام عربي حلقة في مسلسل مفاجآت لا مثيل لها في تاريخ البيت القومي.
الحديث عن عروبية سوريا وصمودها ينطوي على فصام سياسي، إذ لا قدرة للنظام على الاحتفاظ بنهجه وهويته، أو المحافظة على صموده في معزل عن شعبه. حين تنشأ هوة بين النظام والشعب يبدأ أحدهما العد التنازلي. الرهان على جدار خارج الإطار الإقليمي يشكِّل قفزة فوق الواقع.