نلاحظ ان بنات حواء من الفنانات في السودان لايصمدن كثيرا في مسيرتهن الفنية وليس كمثل الفنانات المصريات والعربيات الاخريات اللاتي يستمرن ويظلن على العهد ما دمن على قيد الحياة، لدينا العديد من المتاريس التي تقف في مسيرتهن الفنية ومنها العوامل الاجتماعية (الزواج) مع العلم ان الزوج عندما يقبل على الزواج من الفنانه يعرف انها فنانه ولكن بعد ان يدخل في الشباك تتغير اللعبة ويصبح من اعداء الاستمرار في الغناء ، ومن اجل الاستمرار في الحياة الاجتماعية تترك الفنانه طريق الغناء مفضلة على الاستمرار في الحياة الاجتماعية مع العلم لدينا امثلة كثيرة في مجتمع الفنانات السودانيات من الجيل القديم قدمن الكثير رغم الظروف الاجتماعية كالفنانه ام بلينا السنوسي والمرحومه حواء الطقاطقة والبلابل ، كما تاتي ظروف اخرى تاخذ طريق التدين والروحانيات تنتشل الفنانه من صفوف صحباتها كالفنانه حنان النيل وهناك ايضا عوامل اخرى غيرت مسار الفنانات بالسودان كالظروف الفنية وعوامل المنافسة الاخرى والتي تتجسد ان يكون للفنان من يقفوا معه ويساندوه من لجان وورش فنية وبخاصة في بداياته حتى ينمو ويستطيع الصمود ثم تاتي ظروف الاغتراب او الهجرة، مع العلم ان غناء البنات في السودان بدا عبر بوابة غناء البنات والدلوكة، والله الموفق ....

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.