الأخبار

استضاف السفير توماس يوليشني، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي حفل استقبال للشباب السوداني من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ونشطاء المجتمع والجامعات والمدارس. نظم الحفل  بمناسبة احتفالات الاتحاد الاوروبي بأسبوع أوروبا والسنة الأوروبية للتنمية ونهاية برنامج القيادات السودانية الشباب.

أوقف جهاز الأمن يوم (الاثنين 25 مايو 2015) صحف: (الجريدة)، (آخر لحظة)، (الإنتباهة)، و(الخرطوم)، من الصدور إلى أجل غير مُسمَّى.  ويرى مُراقبون أن سبب الإيقاف الأمني، تناول بعض الصحف يوم (السبت 23 مايو 2015) لمادة صحفية تعلقت بـ(ظواهر، ومشاكل إجتماعية ترتبط ببعض أطفال المدارس وروض الأطفال).

صادر جهاز الأمن يوم (الاثنين 25 مايو 2015) أعداد (9) صحف، هي:(السوداني)، (الجريدة)، (آخر لحظة)، (الإنتباهة)، (الرأي العام)، (ألوان)، (التيار)، (الخرطوم)، و(اليوم التالي) ذلك بعد الطباعة، دون إبداء أسباب. وتأتي مصادرة أعداد الـ(التسعة) صحف، استمراراً للهجوم الأمني، المنهجي، على حرية الصحافة، والنشر والتعبير.

ضبطت فرق إدارة مكافحة المخدرات، وجهاز الأمن والمخابرات السوداني، شبكة إجرامية لأجانب تتزعمها امرأة وثلاثة رجال من دول عربية، تعمل على تهريب وترويج المخدرات، ووجدت بحوزتهم كميات كبيرة من حبوب "الكبتاغون" جاهزة للتوزيع داخل شقة بالخرطوم.

عملاً بالسلطات المخولة لي تحت المادة (4-4- ت) من النظام الأساسي لحركة العدل و المساواة السودانية تعديل عام 2012، و تقديراً للمصلحة العليا للحركة و حمايتها من العمل الهدام أصدر القرار الآتي نصه:
1-    يعفى منصور أرباب يونس من تكليفه بأمانة شئون الرئاسة بالحركة.
2-    يعفى حذيفة محي الدين محمد من تكليفه بأمانة الشئون الثقافية بالحركة.

قال الرئيس عمر البشير، إن السودان مقبل على مرحلة جديدة يتعافى فيها من الحروب والنزاعات التي استنزفت موارده وفتحت الباب لتدخلات خارجية سالبة، مضيفاً أن برنامج الحكومة حتى 2016م يتجه لإنهاء التمرد والمجموعات وحسم النزاعات القبلية. وأنهى البشير، مساء الأحد، زيارة إلى دولة قطر استغرقت يوماً واحداً، التقى خلالها أمير دولة قطر، تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وبحث معه عدداً من الموضوعات

رسمت مسئولة اممية صورة قاتمة لأوضاع المرأة في السودان وطالبت الحكومة السودانية باتخاذ إجراءات من شانها تحسين اوضاع المرأة وتخفيف العنف الذي يُمارس ضدها. وقالت المقرر الخاص التابع للامم المتحدة حول العنف ضد المرأة في السودان رشيدة مانجو خلال مؤتمر صحافي بالخرطوم الأحد، ان قضية العنف ضد المرأة مازالت تشكل قلقا لدي الأمم المتحدة بالرغم من وجود القوانين والسياسات.

طالبت الحركة الإسلامية بالسودان، الأمم المتحدة والقوى العالمية والأحرار في جميع أنحاء العالم، بعدم السكوت على الأحكام الصادرة ضد محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين، ومحمد مرسي الرئيس المصري المخلوع،

أخاطبكم اليوم عبر هذا البيان وحركتكم أكثر قوة ومنعة وجسارة في الدفاع عن قضية أهل السودان قاطبة بالنفس والنفيس والمضي قدما بثقة لإسقاط نظام المؤتمر الوطني الذي أذل وأهان الشعب السوداني في عزته وكرامته ومعاشه. وبتاريخ 22.5.2015 أوردت بعض المواقع الإسفيرية بيان باسم المجلس التشريعي للحركة ممهور من المدعو حذيفة محى الدين محمد يقيل فيه رئيس الحركة الدكتور المشير جبريل إبراهيم محمد

إلتقى بالأمس 22 مايو 2015م وفد عالي المستوى من قيادة الحركة الشعبية يتكون من رئيس الحركة الشعبية القائد مالك عقار والأمين العام القائد ياسر عرمان وعضو القيادة العليا للحركة الشعبية قائد الجبهة الأولى جنوب كردفان/جبال النوبة القائد جقود مكوار مرادة، إلتقوا في مباني الخارجية السويدية بنائب مدير عام الخارجية ورئيس قسم الشئون الإفريقية