الأخبار

الأستاذ فتحي الضّو الكاتب الصحفي ذائع الصيت ، رئيس اتحاد الصحافيين السودانيين بالولايات المتحدة الأمريكية. الضّو كاتب مدهش بإصداراته التي سبرت غور الحقائق التراجيدية للأنظمة الدكتاتورية بالسودان، أثرى الضٰو الساحة السودانية بكتب قيمة

اعتدت السلطات الأمنية يوم (الاثنين 22 أغسطس 2016) على الصحفية السودانية بصحيفة (الصيحة) مياه النيل المبارك. ومكان الاعتداء المستشفى التركي بالعاصمة السودانية الخرطوم. وكانت (مياه النيل) في مهمة صحفية لتغطية حادث مروري تم نقل ضحاياه 

أعلنت البعثة الطبية السودانية بالمملكة العربية السعودية، وفاة الحاجة نعمة عثمان عبدالرحمن الأحمر "69 عاماً"، مساء الثلاثاء، من محلية شرق النيل بولاية الخرطوم بمستشفى الأنصار بالمدينة المنورة، وهي حالة الوفاة الثانية بين الحجيج السوداني.

أعلنت حكومة ولاية الجزيرة عن مقتل 26 شخصاً وإصابة 36 آخرين وانهيار 2400 منزل انهياراً كلياً، و2547 انهياراً جزئياً، فيما بلغ عدد المرافق المتضررة 188 مرفقاً في أحدث إحصائية عن خسائر السيول والأمطار في الولاية.

 

حققت نيابة الصحافة والمطبوعات السودانية يوم (الأحد 21 أغسطس 2016) مع الصحفية في صحيفة (الجريدة) سارة تاج السر. واستمر التحقيق معها حوالي نصف ساعة، منذ حوالي (الثانية عشر)، حتى حوالي (الثانية عشر والنصف) ظهراً.

كشف رئيس حزب الأمة القومي، الصادق المهدي، زعيم الأنصار، تبنيه لمبادرة تشمل إيجاد مخرج لتعثر المفاوضات الأخيرة في أديس أبابا، مُعلناً أنه سيقوم بتسليم المبادرة للآلية الأفريقية خلال أيام، مبيناً أن الرؤية ستخرج الموقف من عدم الاتفاق إلى اتفاق.

كشف وفد الحكومة السودانية المفاوض، الجمعة، عن مقترحات جديدة من الوساطة الأفريقية لتقريب وجهات النظر بين الأطراف في مساري التفاوض حول المنطقتين ودارفور، وتوقع استئناف المفاوضات التي تم تعليقها الأحد الماضي في غضون أسبوعين.

عبَّر الأمين العام للامم المتحدة عن خيبة أمله عن فشل الأطراف السودانية في التوصل لاتفاق لوقف الأعمال العدائية في دارفور والمنطقتين بولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان خلال الجولة الأخيرة من المفاوضات التي انعقدت من 09-14 أغسطس 2016 في أديس أبابا، أثيوبيا.

حقَّق جهاز الأمن السوداني يوم (الثلاثاء 16 أغسطس 2016)، مع مراسل صحيفة (السوداني) بمدينة (نيالا) محجوب حسون. وموضوع التحقيق الأمني مادة صحفية نشرتها السوداني يوم (الثلاثاء 16 أغسطس 2016) حول : دقيق فاسد في مدينة (نيالا).

 

غادر رياك مشار، النائب السابق لرئيس جنوب السودان، إلى المنفى، وذلك بعد أسابيع من اشتباك قواته مع القوات الحكومية. وقال متحدث باسم مشار إنه انتقل إلى منفى في دولة مجاورة.