الأخبار

اكد رئيس حزب الأمة القومي الإمام الصادق المهدي، ان ممثلي قوى نداء السودان سيلتقون بآلية الحوار، في إطار البحث عن حل شامل للقضايا الوطنية وفق ماتمّ الإتفاق عليه في خارطة الطريق، بينما نقل تأكيد الحركة الشعبية (شمال) على الإلتزام بالخارطة، واشار إلى انهم

بدأت الحكومة في تنفيذ قرار يقضي بفرض تأشيرات على المصريين من سن 18 عاماً وحتى 49 عاماً، والسماح بدخول الأشخاص من حملة الجواز المصري من سن 50 فما فوق دون الحصول على تأشيرة، كما سمحت بدخول الأطفال والنساء دون الحصول تأشيرة مع فرض رسوم 

دشنت الخطوط الجوية العربية السعودية في مدينة بورتسودان بالبحر الأحمر، الخط الجوي "بورسودان- جدة"، الذي يبدأ بثلاث رحلات أسبوعياً قابلة للزيادة خلال المرحلة المقبلة، وذلك بحضور والي البحر الأحمر علي أحمد حامد وقيادات تنفيذية ودبلوماسية.

قللّ الأمين العام للحركة الشعبية (شمال) ياسر سعيد عرمان، من الخلافات التي شهدتها الحركة مؤخراً، واكد في اول تعليق له عقب استقالة نائب الرئيس عبدالعزيز ان قادة الحركة على استعداد للتنازل عن مواقعهم والنظر لماحدث بصورة نقدية من أجل العبور لمرحلة سياسية جديدة.

أعلن وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفيسور مأمون حميدة، أن نسبة الاصابة بالأمراض النفسية بولاية الخرطوم تبلغ 40% من إجمالي تردد الأمراض، واعتبرها من الأمراض المهملة والمنسية.

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، عن أسفها للأحداث التي شهدتها الكنيسة الإنجيلية بأم درمان ومقتل القسيس يونان عبدالله. وقالت إن ما وقع يمثل حادثاً فردياً معزولاً ولا ينتقص من قدسية الحريات الدينية والحقوق الأساسية للمواطنين كافة، التي كفلها الدستور.

أعلنت ولايتا شمال وغرب كردفان إصدار مرسوم مؤقت بأمر طوارئ بالولايتين لمدة شهر، يمنع الاحتشاد وحمل السلاح في المنطقة المحددة، وذلك على خلفية القتال الذي دار مؤخراً بين قبيلتي الحمر والكبابيش، وأدى إلى سقوط 51 قتيلاً و28 جريحاً.

استقبلت الصحافة المصرية زيارة الرئيس السوداني، عمر البشير، إلى أثيوبيا بكثير من الريبة والتحفظ، خاصة في ظل الخلافات القائمة بين البلدين حول منطقتي "حلايب وشلاتين" والتراشق الإعلامي الذي أعقب زيارة الشيخة موزا بنت ناصر المسند، والدة أمير قطر، 

كشف رئيس المجلس القومي للصحافة والمطبوعات، فضل الله محمد، عن تراجع كبير في توزيع الصحف والمطبوعات في البلاد، بلغت نسبته 21%. وأرجع مسؤول بالمجلس التدني إلى الاتجاه نحو وسائل الإعلام الإلكترونية، مشيراً إلى أن الصحافة المطبوعة إلى زوال مستقبلاً.

قال القيادي بالحزب الحاكم في السودان "المؤتمر الوطني"، نافع علي نافع، بأن الذين يتطلعون لفترة انتقالية لتغيير تركيبة وثقافة الشعب السوداني، وجعل التديّن شأناً شخصياً وتحقيق الهبوط الناعم لن يصلوا للحكم في السودان "حتى لو عاشوا عمر سيدنا نوح".