اختلفت البيانات هل انكشف المخفي وظهر المستور!! .. بقلم: عيسى إبراهيم

(سونا) – أعلن مولانا تاج السر الحبر النائب العام أنه أخطر رسميا القوات المسلحة بتسليم الأشخاص المتورطين في مقتل الشهيدين عثمان أحمد بدر الدين ومدثر مختار الشفيع في ذكرى إحياء فض الاعتصام والمتمثلين في الشخص الذي أمر بإطلاق النار والأشخاص الذين أطلقوا النار مع



 

ركن نقاش

** (سونا) – أعلن مولانا تاج السر الحبر النائب العام أنه أخطر رسميا القوات المسلحة بتسليم الأشخاص المتورطين في مقتل الشهيدين عثمان أحمد بدر الدين ومدثر مختار الشفيع في ذكرى إحياء فض الاعتصام والمتمثلين في الشخص الذي أمر بإطلاق النار والأشخاص الذين أطلقوا النار مع تسليم الأسلحة للنيابة، وأعرب عن أمله في تعاون القوات المسلحة بتسليم المتهمين والأسلحة لاستكمال إجراءات التحري وتقديم المتهمين للمحاكمة. (المصدر: وكالة السودان للانباء – سودانايل)..
** اعتبر مجلس الوزراء أحداث الثلاثاء “جريمة مكتملة الأركان استخدم فيها الرصاص الحي ضد متظاهرين سلميين، وهو أمر لا يمكن السكوت عليه مطلقًا ولن يتم السكوت عليه أو تجاهله”. وأضاف البيان: “إن بطء أجهزة العدالة في كشف الجرائم وتقديم المجرمين للمحاكمات صار متلازمة تدعو للقلق، ومن هنا نحن ندعوها وبشكل عاجل لمراجعة عميقة لمناهجها وطرق عملها”. (صحيفة التغيير)..
** لجنة أطباء السودان المركزية، تقرير بإصابات أحداث القيادة العامة؛ “ارتقى شهيدان” في أحداث اليوم،
الإصابات: ١- شاب عشريني، إصابة في الرأس برصاص،٢- شاب عشريني، إصابة في القدم برصاص،
3 – إصابة شاب برصاصة، الحالة حرجة، ٤- إصابة شاب برصاصة، الحالة حرجة، ٥- إصابة شاب برصاصة، ٦- اصابة برصاصة، ٧- إصابة برصاصة، ٨- إصابة برصاصة، ٩- إصابة برصاصة،١٠- إصابة برصاصة، ١١- إصابة برصاصة، ١٢- إصابة برصاصة،١٣- إصابة برصاصة، ١٤- إصابة برصاصة، ١٥- إصابة برصاصة، ١٦- عدد من الإصابات بالعصيّ والهراوات. كما يوجد عدد من الإصابات في بعض المستشفيات ما زال حصرها مستمراً. إعلام اللجنة، (المصدر: واتسابات التواصل الاجتماعي).. وأعلنت وزارة الصحة السودانية ارتفاع أعداد المصابين إلى 37 شخصاً. (التغيير)..
بيانات وبيانات:
** دعا رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، لاجتماع طارئ لمجلس الوزراء، نهار اليوم الأربعاء، لمتابعة تنفيذ الإجراءات الواردة في بيانه فجر اليوم، حول جريمة إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين السلميين بمحيط قيادة الجيش في الخرطوم، مما أدى لمقتل شابين وإصابة العشرات. وأستمع الإجتماع لتقرير من وزير الدفاع السوداني، أطلع فيه مجلس الوزراء على تفاصيل أحداث الثلاثاء، معلناً وضع كل المتهمين بإطلاق الأعيرة النارية من منسوبي الجيش تجاه المتظاهرين السلميين قيد الإيقاف. (الخرطوم:التغيير)..
** وزير الدفاع يطلع مجلس الوزراء على تفاصيل الأحداث المؤلمة يوم الثلاثاء، مُعبِّراً عن أسف المؤسسة العسكرية على ما جرى وترحُّم قيادة الجيش على شهيدي الوطن، وأكد وزير الدفاع قيام القوات المسلحة بوضع كل المتهمين بإطلاق الأعيرة النارية من منسوبي القوات المسلحة تجاه المتظاهرين السلميين قيد الإيقاف، تمهيداً لتسليم مرتكبي الجريمة للعدالة خلال أيام معدودة. (العربية – السودان)..
** اتهمت القوات المسلحة السودانية، جهات لم تسمها، بالعمل على إجهاض مسيرة الانتقال بالبلاد، وخلق فتنة بين الشعب وقواته المسلحة. وقال الإعلام العسكري في بيان له، في أعقاب الأحداث التي شهدها محيط القيادة، مساء الثلاثاء، إنه تم قفل محيط القيادة من مبدأ حماية المواطنين. مضيفاً “حتى لا يتم استغلال المسيرات من جهات لها أجندة ترمي لاجهاض مسيرة الانتقال وخلق فتنة بين الشعب وقواته المسلحة”.
(صحيفة التغيير – الجيش السوداني: جهات ترمي لخلق فتنة بين الشعب وقواته المسلحة)..
** أكد العميد د. الطاهر ابو هاجة المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة الفريق عبدالفتاح البرهان أن أحداث الثلاثاء عمل مدبر ومخطط له باحترافية لتشويه صورة القوات المسلحة.وأضاف أن التحقيقات ستكشف ماهي الجهة التي تستدرج الثوار وتدافعهم دفعا لتحقيق مآرب سياسية.وشدد على أن القواتالمسلحة ليست عدوا للثوار والثورة كما يتوهم البعض ويحاول البعض إظهار ذلك.وتابع “والقوات المسلحة لم ولن تغدر بثوار شعبها والتحقيقات ستكشف ماهي الجهة المستفيدة من هذا العمل.وأردف” ماحدث أمس فتنة هدفها زعزعة الأمن والاستقرار وخلق الفوضى لفرض واقع جديد يراد له ان يسود.واكد أن هناك خطة خبيثة لإفشال الفترة الإنتقالية إختارت هذا التوقيت بعناية. (سمارت الاخبارية: الخرطوم – مستشار البرهان: ماحدث بالأمس عمل سياسي مُدبر لتشويه صورة الجيش – https://www.facebook.com/104085771143600/posts/340563460829162/)..
** بيان من القيادة العامة للقوات المسلحة حول احداث اليوم: اولا تعتذر و تتأسف القوات المسلحة لما وقع من احداث خلال مسيرات اليوم وتعد الشعب السوداني ان ماحدث سيخضع للتحقيق والالتزام
بكشف نتائج التحقيق وتمليكها للرأي العام والعدالة يجب أن تأخذ مجراها وفق مقتضيات القانون
ثانياً تأكيد الالتزام بحماية الفترة الانتقالية وحراسة مكتسبات الثورة والتصدي لأي محاولة تعيق نجاح الفترة الانتقالية و التحول الديمقراطي ثالثاً تم قفل محيط القيادة من مبدأ حماية المواطنين وحتى لا يتم استغلال المسيرات من جهات لها أجندة ترمي لاجهاض مسيرة الانتقال وخلق فتنة بين الشعب وقواته المسلحة .
رابعاً لم تصدر اي تعليمات للقوات التي تحمي محيط القيادة باستخدام الذخيرة تجاه المواطنين.. الجنة والخلود للشهداء والخزي والعار لأعداء الوطن (الاعلام العسكري)، (التواصل الاجتماعي – الواتساب)..
الخلاصة:
هذا تقرير موجز ومضغوط وجامع لأحداث جرت يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر رمضان الموافق الحادي عشر من مايو 2021 الذي يوافق الذكرى الثانية لفض اعتصام القيادة العامة في التاسع والعشرين من رمضان الموافق اليوم الثالث من يونيو 2019، مجزرة القيادة العامة، نعرض الموضوع للقارئ الكريم برمته بلا زيادة ولا نقصان وبتناقضاته وتضارب الآراء حوله وبمصادره المختلفة الموثوقة والمشكوك فيها وننتظر ما تسفر عنه نتائج التحقيقات المتخصصة في المجال القانوني، ونعتقد أننا نرفد القارئ العزيز بالمعلومات الأولية اللازمة للمتابعة ولا نطلق الخيال للتحليلات فهذه بالطبع معلومات أولية خام تحتاج لتشريحات وبينات قضائية ننتظرها ونراقب!!..
eisay1947@gmail.com


أعجبك المقال؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!