مذكرة لجنة مقاومة الشرقية المطالبة بإقالة طاقم السفارة بالرياض ودعوة للجنة ازالة التمكين


مذكرة لجنة مقاومة الشرقية مذكرة هامة

*السيد رئيس مجلس الوزراء *

السيدة مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية الموقرة

السيد مكين حامد تيراب امين جهاز شؤون المغتربين الموقر

معنون الى لجنة إزالة تمكين نظام الثلاثين من يونيو

معنون للصحف والاعلام وكل الوسائط
الموضوع : مذكرة مطالب

نحن الموقعون أدناه نمثل المكون الأعلى للجاليه السودانية في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج

ظللنا ولمدة عامين منذ انتصار الثورة السودانية نتطلع الى تطوير وتغيير جذري في الخدمات والمعاملات وإحترام قيمتنا كسودانيين من قبل البعثات الدبلوماسية بالسفارات السودانية التي أتت لخدمتنا خااصة في السفارة السودانية لدى المملكة العربية السعودية

الا ان نتيجة الصبر والترقب والتطلع مخيبة للآمال للأسف.

*وبالرغم من تغيير السفير والقنصل الا ان الوضع ايضا ظل كما هو في عهد حكومة الذل والقتل من حيث : *

– الارتفاع المبالغ فيه لرسوم الجوازات 530 ريال وهي اعلى رسوم معاملة في سفارات السودان قاطبة بالخارج .

– ارتفاع رسوم التواكيل قبل شهور قليلة من 110 الى 220 ريال بدون مناسبة في الوقت الذي يعلم الجميع الظروف التي يعشيها المغتربين في الخليج عموما والتطورات الاقتصادية وفرض الضرائب والرسوم من قبل الدولة المضيفة على الاجانب .

– وجود مستشارين من جهاز الأمن وأخوات نسيبة بينهم مستشار أمني تم تعيينه بعد الثورة وهو متهم في القضارف بتعذيب وقتل الثوار .

– وجود كافة الطاقم الاداري والمالي وطاقم الجوازات وموظفين الزكاة وغيرها من ادارات بالسفارة منذ العهد البائد وبعضهم يعمل لاكثر من عشرة سنوات بنفس الطبع وسوء الخُلق في التعامل.

*- التعطيل المستمر في اصدار الجوازات بالرغم من ارتفاع رسوم الخدمة والذي يصل الى 7 اشهر وهذا غير مقبول اطلاقا لمجرد تجديد جواز *

وتسبب ذلك في تعطيل مصالح المغتربين من عدم تجديد اقاماتهم وترتب علي ذلك غرامات تأخير ومن تجميد حساباتهم البنكية وعدم السفر وغيرها من اضرار التي نحمل مسؤوليتها للسفارة.

– مطالبة المغتربين بان تفتح السفارة السودانية حسابات بنكية لدى البنوك السعودية ليتمكن المغتربين من السداد الالكتروني للمعاملات بدلا عن السداد النقدي والذي يفتح بوابة للفساد وتعطيل في الزمن في الوقت الذي يتجه فيه العالم لايقاف التعامل النقدي مع توفر كل سبل التعاملات الالكترونية .

– نما الى اسماعنا وجود بعض الابتزاز من بعض طاقم السفارة وتجاوز حجوازات المواعيد الالكترونية وغيرها من تجاوزات وتعاملات لمن ينتمون للعهد البائد بالرغم من انها بسيطة وقد تكون محدودة الا انها تشير بوجود الخلل في المكون البشري الموجود

– تجاهل مطالب المغتربين بالمنطقة الشرقية والتي بها اكثر من 7 مدن كبرى تشمل الدمام والخبر والاحساء والهفوف والجبيل وراس تنوره والقطيف وابقيق وغيرها وقد ظلوا لعشرات السنوات يطالبوا بفتح قنصلية في المنطقة الشرقية تغنيهم عن اخذ الاجازات دون مرتب ومشقة السفر لاكثر من الف كيلومتر ذهابا وايابا الى الرياض لمراجعة السفارة .

– لكل ما سبق ولغيره اننا نحن الموقعين ادناه نطالب بالتالي :

– اقالة جميع طاقم السفارة بدءّ بالسفير الجديد وانتهاءً بحارس البوابة .

– تشكيل لجنة فرعية من لجنة ازالة التمكين لدراسة ملفات الموظفين في السفارة وكيفية تعيينهم وبقاء بعضهم عشرات السنين دون استبدال ومراجعة الدورة المستندية وكافة التعاملات المالية والادارية لضبط الفساد وازالة التمكين ومراجعة مالية الزكاة والضرائب بالسفارة منذ الثلاثين من يونيو 89 والى تاريخه.

– فتح باب المنافسة للوظائف الادارية والمحاسبية للمغتربين وبينهم كفاءات مهنية تستطيع ان تدير دفة العمل بالكفاءة والسرعة المطلوبتين وبأقل التكلفة .

– توجيه وزارة المالية لإعادة النظر في كافة الرسوم الباهظة للمعاملات .

– احضار طابعة للجوازات ليتم طباعتها بالسفارة السودانية بدلاً عن المصنع بالسودان مما يستغرق شهور لاتمام الاجراء لإستلام الجوازات .

– التفكير الجاد في فتح قنصلية بالمنطقة الشرقية او على الاقل مكتب رسمي للسفارة لاتمام المعاملات بالسرعة المطلوبة .
إن كنت توافق على ما جاء أعلاه يرجى التوقيع في الرابط التالي

https://docs.google.com/forms/d/1uACfFJGO5L_GlnzqaEGdmVLM7siGNKoTi0Pjdk7gZ9c/edit

 


أعجبك المقال؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

1 شارك