هذا الربيع بدون العزيز بهنان شاتو .. بقلم: شوقي بدري


shawgibadri@hotmail.com

تعطينا الدنيا في بعض الأحيان في حياء ، وفي مرات تعطينا بكل سخاء . اجمل ما يمكن أن تعطينا الدنيا هم الانقياء من الاصدقاء . احدهم كان اخي بهنان طيب الله ثراه .الحياة رحلة قصيرة تصير رائعة وغنية اذا اعتبرناها مدرسة نتعلم فيها بالتجارب . والحياة اذا كانت تمارس بعيدا عن حب الآخرين بلا تفكير في اللون الجنس العرق او الدين فهذه حياة خواء . الحياة تصير رائعة اذا قررت أن تأخذ منها اقل من ما اعطيت والا فسد التدبير . كم سيبقى للقادمين أذا اخذ الجميع اكثر من ما اعطوا ؟ العزيز بهنان واسرة شاتو اعطوني الاحساس انهم من الخيرين الذين تعلمت منهم واكتسبت الكثير من دروس ستصحبني الى آخر يوم في حياتي . التقي دربي بثلاثة من آل شاتو في مدينة مالمو في السويد وتعدت المدة الثلاثة عقود ، انهم الاخوة بهنان الاكبر، فريد ثم الاصغر جيمس . ارتباطي كان مكثفا مع فريد لدرجة اننا لم نكن نفترق. ابني عثمان الذي كان معروفا بعثمان الكارثة بسب ،، شيطنته ،، في المدرسة والحي السويدي الانيق كان يقول لى وهو صغير عندما اقوم بتأنيبه او حرمانه من شئ ، يقول لي ……انت لست ابي، ابي هو فريد فقد كان يشاهده يوميا . فريد لم يكن من يعاقبه. والحمد لله صار عثمان رمزا للادب اللطف والمعقولية . لا بد انه قد استهلك مخزونه من الشيطنة .
كنت اسمع الكثير من القصص عن كردستان التي عاشت فيها الاسرة التي هاجر اليها الاجيال القديمة من تركيا حيث كانت الامور اصعب بالنسبة للسريان والكلدانيين ووجدوا في العراق التي كانت جنة مقارنة بالدول المحيطة بها . بهنان كان يقول لي بعيدا عن افتخار العرب الكاذب بالثراء واوضاعهم المميزه في الوطن الذي تركوه . بن كان يتكلم عن ترابط الاسرة اريحيتها مثابرتها على العلم تطوير النفس الحب وهذا ما حببني الى الاسرة قبل أن التقي بهم . كان يقول لى والدي كان ،، مضمدا ،، الا انه طور نفسه كثيرا وتعلم التطبيب بالممارسة ، صار يؤدي الكثير من الخدمات الطبية متنقلا على ظهر دارجة بخارية . هذه مهنة بسيطة فتضميد الجروح ليس له عائد ضخم ولكنه تمكن من توفير حياة كريمة للاسرة في كركوك ونجح في تعليم كل اطفاله الثلاثة عشر ثم الانتقال الي بغداد ، شراء ارض وبناء منزل ، ارسال الابناء والبنات الى الجامعات ، وكل هذا كان باشراف ومساعدة زوجته التي كانت في مالموا مع ابناءها لفترة . أن هذا عمل بطولي من حق الابناء والاحفاد الافتخار به اكثر روعة من امتلاك الضياع القصور .
احتكاكي باسرة شاتو جعلني على اقتناع اكثر من أن الطريقة الخاطئة التي نمارسها نحن المسلمين في العيش تساعد في تخلفنا . المسيحيون في مصر لبنان سوريا العراق تشاد نيجيريا الهند الخ يجتهدون اكثر لايتوقفون عن التقدم حتى اذا اصابوا حظا من المال العلم او الثقافة الخ . نحن المسلمون لنا سقف منخفض في النجاح فما أن نصل الى مرحلة معينة نعتبرها آخر المحطات ويتوقف قطارنا لكي نرتاح ونستمتع بالكسل الخمول وممارسة الثرثرة . فلقد بلغنا الهدف الذي بالنسبة لنا هوما يتمناه البدوي الذي يدعو الله ان يكثر من ابله لكي يرقد كل اليوم في ظل خيمته ويأتيه الحليب الذي تقدمه زوجته او اطفاله .
دعونا نقارن ، ماذا قام به المضمد من الاسرة المهاجرة من تركيا . الابن الأول هو العريف ايشو طيب الله ثراه . حصل على ثلاثة انواط للشجاعة تسلمها من يد صدام حسين . كان يأخذ قوات صغيرة ويقوم بعمليات خلف خطوط العدو . وبعد أن تعلم الايرانيون تمشيط الارض بالمدافع الدقيقة وجد ايشو البطل نفسه يجمع محتويات بطنه بعد ان اندلقت على الارض وجمعها بيدية . اذكر انني نشرت صور البطن التي صارت تحمل خطوطا فظيعة ونشرتها. يمكن قوقلة ما كتبته تحت عنوان البطل ايشو . شقيقته حادي الاسرة وقائدتها لاخت فريال طيب الله ثراها المعروفة بام هاني كانت تحكي لي في العراق كيف اختلط الحابل بالنابل في نهاية الحرب العبثية ، لدرجة انها كانت تشتري الاكسيجين السائل في السوق الاسود لنظافة جروحه وكما قالت انها كانت ،، تسبحه ،، بنفسها وتمرضه عندما انهارت الدولة وانتشر الفساد حتى اختطاف اطفال المسيحيين والتحصل على فدية . اخذتني الاخت ام هاني لزيارة اسرة مسيحية اختطف ابنها قمت بتصويره والاسرة ونشرت الموضوع ووضح أن احد جيرانهم كان من اشترك في عملية الخطف لأن الابن شاهده وركض خلف سيارته وكان يقول انه من كان لطيفا معه ويطعمه البيض في فترة اسره . وقتها كان البيض عزيزا . اخبرني الاخ يونان زوج ام هاني الذي كان مديرا لمدرسة أن المرتب في بعض الاحيان كان يكفي لشراء طبقين من البيض فقط . وصدام حسين قد قال انه ليس من العيب أن يحمل المدرس مواد البناء ويعمل في كل الاعمال . وهذا ما قام به المربي يونان عندما صار يقوم بعمليات البناء والمقاولات الصغيرة . نفس الأسرة التي اختطف ابنها تعرضت لعملية سطو مسلح . والوالد اشتبك مع اللص المسلح وكان يقبض على اليد التي تمسك بالمسدس .
قامت الابنة الشابة بانشاب اسنانها في يد المجرم واجبرته على افلات المسدس ونجاة العائلة . الغريبة ان البعض لا يزال يؤمن بالبعث العربي والمخجل انهم من السودانيين السود في بلد متعدد الديانات والاعراق . اذكر انني قدمت فريد شاتو الى الصادق المهدي رئيس وزراء السودان المنتخب عندما حضر الى مؤتمر القرن الافريقي في جامعة لوند وكنا في حفل سوداني لم يضيع الصادق له الرحمة من اغتنام الفرصة كعادته ويقوم بالخطابة والنقد . قلت …… هذا صديقي فريد شاتو المسيحي العراقي ضحية السياسات الخاطئة لروساء الدول العربية !!
من المؤلم ان اسرة شاتوا قد اجبرت على التفرق في كل العالم بسبب تلك السياسيات .
ابن ايشو التحق بالفيلق الاجنبي في فرنسا . وكان يدعم والده ماليا قبل موته في يوم زفاف شقيقه فريد في القامشلي . سكن ايشو وابنته مع بقية العائلة في قرية فش خابور على نهر خابور احد روافد نهر دجلة على الحدود السورية التركية . ام هاني فريال ،، الكنداكة ،،الكلدانية توفيت في فرنسا حيث سكن اغلبية آل شاتو ، جانيت المهندسة في استراتسبورج تليها في العمر نجاة بباريس الآن . شيرين مهندسة . تليها سارة وجاكلين التي تزوجت من امريكي في بداية الغزو الامريكي وانتقلت الى تكساس حيث تعيش هنالك . اذكر ان جيمس ثم فريد قد كانوا في زيارتها من السويد . انجيلا ذات الشخصية الطاغية التي تصارح بوجهة رأيها بدون أن تخاف الا انها صاحبة قلب كبير ، تقول مفتخرة انها قد ولدت في مستشفى على عكس الآخرين وهى خريجة جامعة بغداد .جوليت في استراسبورق اتت لزيارة فريد واكرمونا بزيارة في منزلنا . اذكر انني عند زيارة فرنسا وسويسرا مع فريد وزوجته الارمنية من القامشلي المدينة السورية على الحدود العراقية قد طفنا على بعض افراد العائلة وقضينا ليلة في فلة جميلة .جيني اتت لزيارة مالمو ثم كان الجميع في زيارة شاتو في فترة مرضه واتي الجميع الى جنازته . وارتجلت شقيقته خطبة قصيرة مؤثرة شكرت فيها الكثير من المعزين بطريقة لطيفة ورصينة، وكان الاستمتاح بالطعام ، والحديث عن بهنان الذي اكتسب حب واحترام الكثيرين طيب الله ثراه .كان في جنازته جنسيات عديدة .
كثيرا ما افكر كيف كان سيكون حال تلك الاسرة وملايين العراقيين اذا لم يتصلت الطاغية صدام حسين على مصير المسلمين، الايزيديين الذين تعرضوا للاستعباد، التركمان والمسيحيين وهم اهل الحضارة العالمية المتقدمة واهل البلاد الحقيقيون .
العزيز بنهان الذي كان يتقلد مركزا مرموقا في شركة برازيلية بمرتب ضخم كان يجد المضايقات عندما يتسلم مرتبه ِصوريا التي نفذها عبد الكريم الجحيشي في 1969 . يمكن قوقلة شوقي بدري مذبحة صوريا او مذابح المسيحيين في العراق كان هذا مع تاريخ تحكم صدام حسين في العراق بعد أن صار الحاكم الفعلى كنائب رئيس العراق البكر والذي اطاح به صدام فيما بعد وعرضه للاهانة.
ِصوريا دهشوا عندما وجدوا ان شوقي بدري من السودان قد زار صوريا التي كانوا يعيدون بناءها وكتبت استطلاعا ومقابلات مع اهل القرية منهم العجوز بطرس و الشاب عماد . كما نشرت صورا منها صورة قبرالقس حنا الذي كان في زيارة صوريا وطلب من اهل القرية عدم الفرار لانهم لم يرتكبوا جرما . قال الجحيشي لجنوده …. ارمو هذا الكلب الاسود في الاول ، اشارة لرداء القس يوحنا الاسود راعي كنيسة زاخو التي تفتقد لكل بهرج الكنائس لأن الكنائس كانت تتعرض للنهب . تمت المذبحة والقى بالرضع وهم في المهد الى نهر خابور . السبب كان ان لغما وضع في الطريق بالقرب من القرية امام مفرقة عسكرية واهل القرية قالوا انهم فلاحون لا معرفة لهم بالمتفجرت ، ولكن البعث العربي تحت شعار امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة كانوا سكارى بالسلطة .
من الأشياء الغريبة هو انني لاحظت أنه يوجد مسجد بمئذنة عالية في بلدة قراقوش . وقراقوش اسم لطائر اسود ،واهل البلدة او الاغلبية الساحقة من المسيحيين وهذه بلدة طارق عزيز وزير خارجية صدام حسين . سبب الجامع كما سمعت هو أن المسؤول عند مشاهدة ارتفاع الكنيسة قد امر ببناء جامع بمئذنة اطول من الكنيسة !!!!
ارتبط بهنان ببولندية في نهاية النظام الشيوعي ، انعدام السلع الضرورية وسقوط العملة ،، الظلوطي ،، وصارت حياة الناس جحيما . بعد شراء مسكن جميل خارج مالمو وفلة في بولندة بسبب مقدرة بهنان على خلق المال واربعة من الاطفال ابلغته زوجته التي تحصلت على الاقامة في السويد بسبب زواجهم بأنها
لا تزال مرتبطة بصديقها البولندي وأن الأطفال ليسوا اطفاله . لو أن هذه المصيبة قد وقعت على جبل لانهد . اذكر أن السويدي ماتس بيرشون كان يتردد على مكتبي مثل الكثيرين وتعلم الكثير من العمل التجاري وبعد فترة اسس شركة اسمها ام بي ماشين للآليات واصاب حظا ، عرفني ببولندية رائعة الجمال . سأل عن رايي في الزواج منها . قلت له ….. انها خلف مالك وفلتك الكبيرة وستتركك بعد أن تتحصل على الجواز . ابتعد عني تماما . طرق بابي بعد 6 سنوات وقال … لقد صدقت ، اخذت نصف ثروتي وانضمت الى صديقها البولندي . وقد تكررت هذه المسرحية كثيرا . احد رجال الاعمال تم قتله بواسطة صديقته وعشيقها أتت ابنته لتزوره فجأة وجدته مقتولا ابلغت الشرطة قبض على القاتلين وهما على وشك دخول الباخرة الى بولندة بعد نهب المال وكل ما خف حمله وعظم سعره .
اصيب بهنان بمرض السكري بعد تلك الصدمة . وما حببه لى اكثر هو انه لم ينكسر . كان قويا مرفوع الرأس دائما . فالاصل الرائع لا يضيع . وجد الكثير من الاهتمام من شقيقاته والدعم الصادق . صرت اقرب اليه في تلك الفترة . بتر جزء من قدمه اليسري بسبب مرض السكري اللعين . كم كنت اعجب به فقد كان جبلا في مواجهة مصيبة لن يتحملها انسان عادي . وبعد فترة اضطروا لقطع ساقه اليمنى . التصقت به في تلك الفترة . كنت ازداد قوة وأنا اشاهده وهو يتمرن على المشي بالطرف الصناعي وصار يتنقل بالعربة الكهربائية الصغير التي يزود بها من هم في حالته . ولم ينكسر البطل كان يزاد طولا ويقابل الدنيا بابتسامة كبيرة . يتعامل مع الجميع وكانه ليس الانسان الذي نزلت عليه كل المصائب . يا لروحك العالية يابهنان ما اروعك من انسان لقد اعطيتني دفعة من القوة والصمود لا تشترى بكل مال الدنيا .
انتقل فريد مع زوجته الى وسط السويد واعطاني هذا الفرصة لاكون ملتصقا يوميا ببهنان . انها من اجمل ايام حياتي التي صارت غنية بالحب والتجربة . صرنا ثلاثة لا نفترق بهنان انا ونينوس الكلب الابيض الذي اغتناه بهنان بعد قطع ساقه اليمنى . ولكن حركتنا وتنقلاتنا لم تتوقف . كنا في بعض الاحيان كأثنين من الصبيان الاشقياء . فعندما نقصد مكانا وانا على دراجتي كان بهنان يكسب الرهان في اغلب الاحيان … من سيصل اولا . السبب ان بهنان كان يعرف الكثير من المسارات او التخريمات التي تغيب على . وفي بعض الاحيا نتشاقى ونصر الاثنان على اننا قد وصلنا سويا او أن الطرف الأخر لم يلتزم بالمكان المحدد .
ما ان نظهر في مقاهي الاجانب حتى يهرع الكثيرون وهم يحملون موبايلاتهم ويعرضون على بهنان طيب الله ثراه احدي المسائل التي استعصت عليهم في لعبة الشطرنج . كان يقوم بحلها بسهولة . في الصيف كنا نذهب الى المنتزه الضخم في وسط المدينة في الصيف وهنالك نادي لابطال الشطرنج الشباب يقودهم رجل مسن . اذكر انه كان يقول لاحد اللاعبين …. انا اسمع صوت تروس عقلك تدور . لا تهتم بهنان لاعب كبير لقد نازلته وقد تفوق على في بعض الاحيان . كنت اجد الكثير من المتعة وأنا اراه سعيدا ينازل اللاعب تلو اللاعب .
بما انني اعتبر نفسي جيدا في لعب الورق فكنت وبهنان ننهي المساء قبل انصرافي لكي اعطيه فرصة للنوم المبكر ولكى اعود في الصباخ ، كنا نلعب الورق واستطيع أن اقول انه كان مدمرا . في احد الايام ربحني في خمسة ،، عشرات ،، الكونكان . وبعد ان قبلت راسه كعادتي قبل الانصراف انتظرني حتى وصلت الباب وقال لي بطريقة جادة … هل ستذهب الى المدرسة غدا ام ستحضر مباشرة . وبكل سذاجة سألته اى مدرسة ؟ الاطفال كبار يذهبون لوحدهم ؟ قال وهو يقهقه …. مدرسة الكنكان . رجعت واحتضنته . وضكنا سويا على غفلتي . في احد الايام حالفني الحظ وتفوقع عليه في ثلاثة عشرات وكنت نتيجتي تحت الصفر في احدى المرات . لم يغضب وقال ساخرا يجب أن اعطيك فرصة لتربح والا ستتوقف عن اللعب معي .
كان لبهنان حضور وكاريزما ، يجد سهولة مبالغة فيها في اكتساب احترام الآخرين الذي يستحقه . الاخ الاثيوبي ،، أوكالو ،،البدين المسؤول من تقديم الطعام كان يعامل بهنان بطريقة خاصة وحميمية وفي المرات التي لا يعجبه الطعام كان يرسلني الى المطعم العراقي الذي يقدم الكباب العراقي وخبز التنور ، وفي بعض الاحيان البامية . ابنائي لا يذكرون كل المئات من الناس الذين قابلوهم معي الا انهم يذكرون بهنان جيدا بالرغم من انهم لم يلتقوا به كثيرا .
شئ مؤكد عن بهنام كان كريما لا يعرف التقتير والقبض على الفلوس خوفا عليها من الطيران مثل الاغلبية من البشر. شقيقاته كن يعرضن عليه ارسال مبالغ من المال كان يرفض. عندما كان يطبخ كان يطبخ كميات ضخمة ويقول لعل شخص يحضر ويشارك في الطعام . وبما انني لا آكل اللحم الذي يبدع في طهيه فكان يطبخ الارز الاحمر بدون لحم . ولقد تعلمت هذه الطريقة ولا ازال اجد الاشادة بمن اقدم لهم الارز الاحمر واقول انني تعلمت عمله من بهنان طيب الله ثراه .
تنقلنا الى الكثير من اقسام المستشفي من جراحة القلب لاجراءعملية صمام امراص المسالك البولية والكلى القلب الباطنية . وعندما بدأت عملية غسل الكلى المعقد في المنزل وفي الاقسام التي لا يعرف ممرضيها طريقة غسيل الكلى كانوا يستعينون بمن يأتي من عيادة الكلى . وكان بهنان في كثير من الاحيان يزودهم بالارشادات عن كمية السوائل والطريقة الصحيحة . ما تعلمته منه هو عدم الشكوى . ومواجهة الامور . بشجاعة .
الحبيب جيمس كان يتكفل بالعناية بنينوس عندما يكون بهنان في المستشقى .نينوس كان يدخل الكثير من البهجة لبهنان فلقد عاش معه لعدة سنين ومن العادة على عكس الكلاب الضخمة تعيش الكلاب الصغيره لعشرين سنة . ولكن عندما تعطلت المركبة الكهربائية واخذوها لاصلاحها لثلاثة ايام كنت احضر اربعة مرات في اليوم لاخذ نينوس الى ،، الحمام ،، خارج المسكن . وفجأة عرفت ان بهنان قد دفع 550 دولارا لمنظمة اخذت نينوس وعرضوه في اعىلان بحثا عن اسرة قد تأخذه وسيمكث معهم لثلاثة اشهر واذا لم يجدوا اسرة ، سينهون حياة نينوس . بالرغم من كل المصائب وأن بعض البثور الغير مبشرة قد بدأت في الظهور على الساق اليسرى فكان مهتما بحياة نينوس ويراجع الكمبيوتر خوفا على انتهاء المدة المقررة لحياة نينوس . وفي صباح جميل كان بهنان يشع بالسعادة ليبلغني أن نينوس قد تحصل على اسرة ستتبناه لبقية حياته . أن الكبار دائما كبار . رجل يمر بهذه المصائب ويسعد براحة كلبه ، يا له من رجل .
من الاخبار المحزنة كان خبر مرض الاخت ام هاني او فريال رأس الاسرة و ،، صامولتها ،، كما نقول في السودان . كان بهنان يتابع الاخبار وعندما انتقلت الى جوار ربها كان بهنان حزينا لاول مرة . الا انه انتفض بسرعة واستعاد رباطة جأشه التي عرفتها عنه . هذا الرجل تحمل ما لا تستطيع أن تتحمله الجبال ومن المؤكد أن دعم شقيقاته قد ساعد كثيرا . رايتهم يحضرن مع الاطعمة التي يحبها مثل الكبة الموصلية والكعك الرائع الذي لم استطع التوقف من اكله بالرغم من اني قد اوقفت استخدام السكر لعصور . كان شقيقاته يخدمنه ويقمن بنظافة الشقة بطريقة عقائدية . ما اروع شقيقات بهنان والحب الأخوي .
عندما استرجع هذه الاحداث افكر كيف تشرد السودانيون مثل العراقيين بسبب حكوماتهم . الحضارة البابلية قدمت الكثير للبشرية . نحن الكوشيون مذكورون 8 مرات في الانجيل كشفت الحفريات وجود وجود حضارة في بلادنا لها 12 ال سنة وقد تكون اعرق حضارة في العالم لنا ملكات مثل الكنداكة ،، اماني ،، شاحتين التي يفتحر بها السود في امريكا واماكن كثيرة وهنالك فيلم عن حياتها لانها قادت الجيش بالرغم من انها فقدت احدى عينيها فقد اشتهر اهلنا باسم رماة الحدق لأنهم يصوبون سهامهم الى العين لابطال مفعول الدروع .هزمت جيش الامبراطور اوغسطس اسرت جنوده وغنمت تمثال الامبرطور ووضعته على مدخل قصرها لتدوس عليه كل يوم . هذه الكنداكة المحاربة هى وريثة الكندادة اماني ريماس . فتيات اسرة شاتو يذكروني بكنداكاتنا .وها نحن مشردون مثل اهل العراق . والسبب هو ساستنا .
عندما بدأ الهجوم في المانيا على ميركل في وارتفعت اسهم المهوسة لوبين في فرنسا بسب تدفق المهاجرين الذين لا يقدمو اى شئ كما زعموا ، تم عرض ابناء ام هاني في التلفزيون فاربعة منهم من الاطباء . كم ضاع من العقول امثال اسرة شاتو من العراق . ابناء الاخ يونان والملكة ام هاني هم لينا التي شاهدت مقدراتها الادارية والتجارية في العراق . كما قمت بزيارة دينا الدكتورة مع خالها فريد في مستشفيى زاخو في شمال العراق وقتها كان فادي لندا راني يدرسون الطب . ولقد قمنا بزيارتهم في كلية الطب . اذكر ان ابناء ام هاني كان يتواجد معهم طالب اسمه عمر طيلة ايام الزواج الذي كان ضخما ولاكثر من اسبوعين مثل زواجنا في السودان . عمر كان مندمجا مع محيطه ويرقص الرقص الكلداني الذي يحتاج لتمرين طويل الامد لأن الجميع يرقصون في صف واحد ويؤدون نفس الحركات . من المؤلم انني بدلا من مقابلة هذه المجموعة الرائعة من البشر في ظروف طيبة وفي وطنهم ، تقابلنا في زمن مرض بهنان ثم في جنازته .
عندما كنت اناقش عملية الجنازة مع الحانوتية السيدة الكاثوليكية ،، تريزا ،، والقس كانت تبدي بعض الاستغراب ولم تتفهم صلتي بالرجل العظيم الذي ادين له بالكثير من الشكر لقد ازدت صلابة وصار عندي مخزونا من الانسانية ، تقبل المصائب ،التعايش معها وحب الجميع يكفي اهتمام بهنان بمصير كلبه وهو ينتظر بتر ساقه الثانية . وبعدها احسست أن بهنان قد فقد الكثير من الرغبة في العيش . وبعد أن فقد المقدرة على الكلام كان يخاطبني بعينيه ويبتسم ابتسامة عذبة قبل ان يذهب تاركا هذه الدنيا والبشر الذين لم ينصفوه والحكومة التي شردت اهلها . قبل اكثر من شهر قابلت الحانوتية تريزا عند تنظيم جنازة الاخ السوداني ،، سام ،، او على العدني تذكرتني مباشرة وتذكرنا بهنان . لقد بكيت عند فراقه في المستشفى وبكيت عند دفنه ، طيب الله ثراه . لقد اعطاني الكثير .
عند لعب كرة القدم سقطت واحسست بقليل من الالم ولكن لاحظت ان توازني قد اختل . اقترحوا على الذهاب الى المستشفى . تذكرت صلابة بهنان ولم اهتم وبعد ستة اسابيه قال دكتور سوداني … لابد ان العظم الرفيع في الساق الذي يعرف ب ،، فيبيولا ،، قد انكسر وهذا العظم يساعد في التوازن . واصلت المشي وركوب الدراجة وكنت اشارك بهنان تحركاتنا . على اصرار الدكتور الصديق ذهبت الى المستشفي وضح أن العظم قد تعرض للكسر وبعد مداولات ودراسة صور الأشعة تقرر القيام بعملية . كانوا يلوموني لعدم اهتمامي كنت افكر فيما كان بهنان يتحمله بدون شكوى . في اليوم الذي حدد للعملية اتصلوا بي في الصباح لكي لا احضر لان تيما من الجراحين قد درس صور الاشعة والعظم قد التأم تماما . قلت انها بركات شيخ بهنان طيب الله ثراه . الم اقل لكم انني قد تعلمت كثيرا من بهنان شاتو ؟ تعلمت الصبر، التحمل والشكر على كل شئ .

View post on imgur.com


الخ بهنان طيب الله ثراه يتوسط شقيقته ام هاني من يمينه وشقيقته انجيلا المقيمة في سيويسرا

View post on imgur.com


بهنان شاتو

View post on imgur.com


بهنان ونينوس

View post on imgur.com


بهنان مع العائلة

View post on imgur.com


بعض اعضاء اسرة شاتو


أعجبك المقال؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!