فيسبوك تعلن وقف شبكة روسية تستهدف السودان


اعلنت شركة فيسبوك في تقريرها الشهري للشهر السابق (مايو 2021) Coordinated inauthentic behavoir networks on facebook الخاص بمحاربة الاخبار الزائفة انها اوقفت شبكة متخصصة في نشر الاخبار الكاذبة في السودان تدار من روسيا.
واوضحت انها ازالت 83 حسابا و30 صفحة وست مجموعات و49 حسابا على انستغرام يديرها مواطنون محليون في السودان نيابة عن أفراد في روسيا.
وذكرت ان هذه الشبكة استهدفت السودان بالدرجة الأولى، وان لهذه الشبكة صلة بشبكة تمت ازالتها في أكتوبر 2019، وان النشاط الأخير مرتبط بافراد مرتبطين بنشاط سابق لوكالة أبحاث الإنترنت الروسية (IRA).
واضافت ان الأشخاص الذين يقفون وراء هذا النشاط استخدموا حسابات مزيفة، للنشر والتعليق على المحتوى الخاص بهذه الحسابات، وقد تم اكتشاف بعضها بالفعل وتعطيله بواسطة أنظمة فيسبوك الآلية. ومن المحتمل أن بعض هذه الحسابات قد استخدمت صورا تم إنشاؤها باستخدام تقنيات التعلم الآلي مثل شبكات (GAN Generative adversarial network).
واحد اهداف شبكات GAN هو التدرب على إنشاء بيانات مفبركة مشابهة للبيانات الحقيقية، يصعب على مراقب بشري أو آلي التفريق بينهما.
وكانت فيسبوك قد ازالت في ذلك الوقت 17 حسابا و18 صفحة و3 قروبات و6 حسابات في انستغرام كانت تستهدف السودان من روسيا.
وكثيرا ما شاركت هذه الصفحات منشورات من وكالة سونا للأنباء بالإضافة إلى وسائل الإعلام الروسية التي تسيطر عليها الدولة مثل اسبوتنيك وآر تي، ونشرت باللغة العربية وبعضها باللغة الإنجليزية. وغطت هذه الحسابات أخبارا وأحداثا محلية في السودان ودولا أخرى في إفريقيا جنوب الصحراء، بما في ذلك العلاقات السودانية الروسية والعلاقات الأمريكية الروسية والسياسة الخارجية الروسية والمسلمين في روسيا.
المصدر: فيسبوك

May 2021 Coordinated Inauthentic Behavior Report


أعجبك المقال؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!