نشر أمازون رقمي. السعر ٥ دولارات
هذا الكتاب عن أدب الرحلات ضمنته مقلات كتبتها بعد زروة لأثيوبيا وأخري للسنغال وبعد تدريس تاريخ أفريقيا لأكثر من عقد من الزمن. قصدت في الزورتين مواقع لها صدى في انشغالاتي بالإسلام والاشتراكية والرق والاستعمار. وقفت على أوابد الإسلام في مدينة هرر، واللغة العربية في مزار أحمدو بامبا في السنغال، والاشتراكية في أديس أبابا، وفقه أحمد بابا.
من فصل
الاشتراكية: زملوني الحلم الهشيم

عضني الجوع بنابه الأزرق لما فرغت من تحديد مطلوبي من الكتب والمقالات من سدنة مكتبة معهد الدراسات الأثيوبية، التابع لجامعة أديس أبابا، التي زرتها لأمر خاص. وسألتهم عن كافتيريا قريبة أتناول فيها "أنجيرا فرفر" ريثما يتوافر هؤلاء السدنة على استخراج ما طلبته منهم من أضابير المكتبة. ولما بلغت الكافتيريا وجدتها قد شَطّبت حصيلتها من طعام الغداء ولم يبق سوى الشراب والكيك. ورضخت للأمر وطلبت قدراً منهما حين اقترحت علي صبيتان مليحتان من الجامعة، مارثا وبتلهايم، أن يدلاني على مطعم قريب أرادتا تناول الغداء به. وصحبتهما إلى المطعم خارج الجامعة وأمام بوابتها الفارعة. واندلقت محفوفاً بالصبيتين بين جموع صبايا وصبيان آخرين من الطلاب. وكنت لاحظت باكراً أن صبايا المدبنة مثل نخل السيد خضر على مصطفى بقرية عتمور بدار الرباطاب. فنخله المشرق وودلقاي يثمر ولم يكد يبارح جذعه بشيء كثير. وهكذا فتيات أديس: لم يشببن عن الطوق وقد اثمرت منهن النهود والأرداف . . . كثيراً.

Journeys to Ethiopia and Senegal
Abdullahi Ibrahim
This is an account of two visits I made to Ethiopia and Senegal. The chapters speak to the history evoked by my stopovers at Harar, the Ethiopian Studies Institute, Marx’s statue in Addis Ababa, the shrine of Ahmadou Baba, the scholarship of Ahmad Baba, and Gore Island.
Islam in Ethiopia, Harar culture, Gore Island, Islam in Senegal, Ahmad Baba, Ahmadou Bamba, Marxism,

الغلاف من تصميم زينب جميل


عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.