إتحاد دارفور بالمملكة المتحدة: استهداف المدنيين سلاح ظل يستخدمه النظام في دارفور، مناطق القوس الكبير، سبتمبر ٢٠١٣ وديسمبر ٢٠١٨، والخطاب العنصرية للنظام كرت بات مكشوفاً

 


 

 

 

تحية تجلي وصمود لأهل السودان في المدن والحلال الذين ناهضوا الخطاب العنصري الذي استخدمه النظام يوم البارحة، بعد ملحمة يوم عيد الميلاد المجيد، ٢٥ ديسمبر ٢٠١٨، أكدت ألوان الطيف الشعبي السوداني التحامها وتمازجها وتكاتفها من أجل إزالة نظام البشير الغاشم. وتجلى ذلك في الهتافات ونكران الذات، والاهم من ذلك نبذ كرت العنصرية الذي طالما أُستخدم بواسطة البشير ونظامه لإلحاق كل التهم بإنسان الهامش لتهييج ولتألييب إنسان باقي مناطق السودان لتعم سياسة النظام - سياسة فرّق تسُد.

الحرب العنصرية الممنهجة من قبل النظام ضد طلاب الهامش طلاب دارفور ما هي إِلَّا إمتداد لمسلسل الإبادة الجماعية التي يتعرض لها اهل السودان بإقليم دارفور والتي تعد أطول عملية إبادة في التاريخ الحديث. في اي بلد آخر يسوده القانون، وعندنا تحدث جريمة قتل، يتقدم الفريق المحقق يرسم احداث الجريمة، يجمع الأدلة ويذهب بالجثمان الى بالأدلة الى المعمل الجنائي بالجثمان الى المرشحة ، ثم يُؤتى بالمتهمين، ويقدم الادعاء ورقته، والدفاع كذلك، ثم يحكم القاضي، وبعد ذلك اذا تمت الادانة تبدأ الجهات التنفيذية في تطبيق حكم الجهات القضائية.
لكن في قضية نظام البشير ضد الشعب السوداني، *المشرّع، المحقق، الإدعاء، القاضي، والمنفِّذ كلهم يمشون في خط رفيع رُسِم بواسطة حكومة البشير*. وقضية طلاب دارفور الذين تم اعتقالهم وتعذيبهم في سنار ومن ثّم نقلهم الى الخرطوم ما هي إلا مواصلة للجرائم البشعة التي نفذها النظام في السودان. مكي، رئيس رابطة طلاب دارفور بجامعة سنار ورفاقه تم تلفيق تهم لهم فحواها الانتماء لخلايا تخريبة مدعومة من الخارج. أسطوانة مشروخة كشفت من قبل ثوار ديسمبر ٢٠١٨. فلا لهذه السياسات القذرة بعد اليوم.
ادناه قائمة المعتقلين من طلاب السودان الذين تمت توجيه تهم ملفقة اليهم.
"حاول جهاز الامن التدليل على كذبته باعتقال 32 طالب من طلاب دارفور بجامعة سنار وتم ترحيل 21 طالب منهم لولاية الخرطوم هم طلاب المستويات العليا إضافة الي الطالب أيوب عمر عيسى طالب جامعة الخرطوم الطب البيطري المستوى الثالث الذي تم اعتقاله يوم السبت الماضي. بينما لا يزال بقية الطلاب معتقلين في سنار، وذلك في محاولة بائسة لتقنين تصريحات مدير الجهاز السابقة واختلاق دليل عليها.

١- احمد مكي عبد الله ابراهيم - كلية الاقتصاد المستوى الثالث
٢- محمد عبدالرحمن صالح - كلية الاقتصاد المستوى الرابع
٣- الفائق ابراهيم- علوم حاسوب- المستوى الثاني
٤-عبدالعزيز عمر احمد -هندسة مدنية - المستوى الثالث
٥- عيسى ادم عيسى- هندسة زراعية - الرابع
٦ -مصعب محمدين - هندسة مدنية - الثاني
٧- عبدالرحمن هندوكة -هندسة حاسوب - الثالث
٨- عبدالعزيز سيف الدين - علوم - المستوى الثالث
٩- عبدالعزيز حامد زكريا - هندسة كهرباء - الثاني
١٠- نصر الدين سليمان - هندسة زراعية - المستوى الثالث
١١- يس بحر نور - علوم إسلامية - المستوى الثالث
١٢ - الصادق ادم - اداب قسم تاريخ - المستوى الثاني
١٣- عبدالكريم ادم محمود - كلية الآداب - المستوى الثاني
١٤ - نجم الدين جبرة - علوم حاسوب - المستوى الاول
١٥ - زاهر متولي - اداب - المستوى الاول
١٦ - محمد احمد - اداب - المستوى الثاني
١٧ مصطفى ابكر جدو - هندسة حاسوب - المستوى الثاني
١٨- عمر ابكر - علوم إسلامية - المستوى الرابع
١٩ - محمد عمر - اداب - المستوى الاول
٢٠- ابوبكر ادم موسى - اداب - المستوى الثاني
٢١- الفاضل عبدالله - هندسة ميكانيكا - المستوى الثالث
٢٢- حسن عبد الجبار - اداب - المستوى الاول
٢٣ - مدثر عبدالكريم محمد - علوم حاسوب - المستوى الاول
٢٤ - نجم الدين عبدالله حماد - هندسة ميكانيكا - المستوى الاول
٢٥- إدريس .... - اداب جغرافيا - المستوى الاول
٢٦ - مصطفى عبد الرحمن - علوم إسلامية - المستوى الرابع
٢٧- أيوب عمر عيسي جامعة الخرطوم الطب البيطري المستوي الثالث
٢٨- حسن عبدالله جمع خريج 2018 جامعة الخرطوم كلية الزراعة" مقتبس من بيان مجموعة التغيير الآن.
عليه قام الاتحاد بمخاطبة مجموعات ومنظمات حقوقية داخل السودان وخارجه للإعلان عن المعتقلين والوقوف على اوضاعهم الصحية، وايضاً االعمل على إطلاق سراحهم، بكل ألوان طيفهم الشعبي، فالمرحلة لا تحتمل التفرقة، فالكل سوداني.

رغم ذلك فان حاجز الخوف قد بدء ينكسر وكان ذلك جلياً في السابقة التاريخية التي سجلها طلاب السودان بجامعة بخت الرضا (مرجع رقم ١)، وهبة نازحين معسكر كلمة في وجه الطاغية البشير في سبتمبر ٢٠١٨، وهبة سبتمبر ٢٠١٣ وثورة ديسمبر ٢٠١٨.
العدالة ستلاحق كل من إقترف جرم في حق الشعب. عدالة تجرد حساب كبار مرتكبي جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي. عدالة تحمي حرية التعبير والإعتقاد.

مسؤولية التغيير في البلاد مسؤولية جماعية، وتكلفتها يقع على الجميع، فإستمرارية التظاهر واجب المرحلة لإرهاق زبانية النظام، لإزالة الطاغية وأعوانه، من اجل وطن يسع الجميع يُبنى على أسس المواطنة.

محمد إسحق
الأمين العام لإتحاد دارفور بالمملكة المتحدة
الموقع: http://darfurunionuk.wordpress.com
إيميل: darfurunionintheuk@gmail.com
تويتر: @darfurunionuk


مرجع رقم ١:-
https://darfurunionuk.wordpress.com/2017/07/19/darfur-union-in-the-uk-the-continuum-of-targeting-sudanese-youth-and-students-from-darfur-across-sudan-by-gos-the-university-of-bakhtalruda-incident-as-an-example/

 

آراء