البشير يأمر بالافراج عن صحفيين سودانيين

 


 

 


الخرطوم (رويترز)
امر الرئيس السوداني عمر حسن البشير يوم السبت بالافراج عن كل الصحفيين السودانيين قائلا ان الخرطوم تحترم حرية التعبير التي تتسم بالمسؤولية. وقال شهود ان قرار الافراج عن نحو ستة صحفيين معتقلين جاء بعد حضور البشير مأدبة افطار سنوية اقامها الصحفيون بمناسبة شهر رمضان. وقال البشير في ختام المأدبة انه احتراما لهذه المناسبة وللصحفيين فقد امر بالافراج عن كل الصحفيين المعتقلين. واضاف انه يدعو الى الحرية والمسؤولية .وتتهم السلطات هؤلاءالصحفيين ومعظمهم يعملون براديو دبنقا المسجل في هولندا بالعمل لحساب المتمردين في دارفور والمحكمة الجنائية الدولية التي تسعى الى اعتقال البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وابادة جماعية . ويرفض البشير هذه الاتهامات.

واعتقل نحو 13 موظفا في راديو دبنقا وجماعة هاند المطالبة بالديمقراطية العام الماضي الى جانب الصحفي الدارفوري البارز جعفر السبكي الذي يعمل بصحيفة الصحافة المستقلة. وراديو دبنقا غير مسموح له بالعمل في السودان.

ويعرف ان السودان يسيطر بشكل صارم على محطات الاذاعة والتلفزيون ولاسيما في دارفور حيث اودت ثورة بحياة الاف الاشخاص. ورفضت الخرطوم السماح لمحطة مرايا الاذاعية التابعة للامم المتحدة بالبث في شمال البلاد

 

آراء