البيت الواحد في المانيا لتعزيز التسامح والتعايش والسلام

 


 

نور الدين مدني
6 يونيو, 2022

 

كلام الناس
لأننا نساند المبادرات الإيجابية التي تعزز التسامح الديني والتعايش المجتمعي والسلام العالمي فإننا نبارك المبادرة الألمانية لتأسيس "البيت الواحد في برلين".
هذه المبادرة تهدف لنشر ثقافة الحوار بين الأديان السماوية تحت قبة واحدة وهذا يعزز إيماننا بالله وملائكته وكتبة ورسله باعتبارها رسالات سماوية جاءت لهداية الناس كافة.
قال الله جل جلاله في القران الكريم"إن الذين امنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحاً فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون" اية 69 سورة المائدة.
لذلك ظللنا نبارك كل مبادرة إيجابية للحوار بين الأديان السماوية مثل مبادرة إعلان الأخوة الإنسانية التي تم الإتفاق عليها في دولة الأمارات العربية قبل سنوات ومازالت تتبلور.
نقول ذلك بمناسبة المبادرة الألمانية لبناء البيت الواحد الذي يجمع في داخله المسجد الإسلامي والكنيس اليهودي والكنيسة المسيحية تحت قبة واحدة بحي برلين ميته بشارع الايبزشتراسة في ساحة بطرس التاريخية في قلب برلين.
شارك في وضع الأساس للبيت الواحد الإمام قادر سلجي الباحث المتخصص في الدين عضو الجمعية البرلينية "منتدى الحوار بين الثقافات" والقس غيورغ هوبرغ والحاخام اندرياس ناخاما الذي أكدوا في حفل وضع حجر الأساس أهمية الثقة المتبادلة لإنجاح مشروع البيت الواحد.
هذه ليست المبادرة الوحيدة في العالم فهناك مبادرات إيجابية أخرى من بينها المبادرة الأسترالية بتخصيص دور للعبادة والصلوات مفتوحة لكل المتدينين في الأحياء والمؤسسات العامة .
تحية مستحقة لكل القائمين بأمر تأسيس البيت الواحد في ألمانيا، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقهم ويبارك لهم في هذا المشروع الذي يعتبر إضافة نوعية لتعزيز التسامح الديني والتعايش المجتمعي والسلام في العالم.
////////////////////////////////

 

آراء