باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الجمعة, 26 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

الحيطة العالية (١٨) .. بقلم: شهاب طه

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:22 مساءً
شارك

سحقاً لأعداء الثورة، سحقاً لكل من أجرم وأفسد في حق هذا الشعب والوطن، والمجد والخلود لشهدائنا ولثورتنا والشفاء للجرحى والعودة للمفقودين .. أهم أسباب مشكلاتنا هي الجهل وأشد أنواعه نكاءةً هو الذي يتمثل في جماعات تعارض الإنفصال أو حتى الكنفدرالية وتعتبرهما دعوات عنصرية .. ننادي بإنفصال دارفور فقط من أجل إسترداد سيادتها التي سلبها المحتل البريطاني وحتى يتثنى لشعوبها التصالح وخلق السلام الدائم دون أي معوقات أو مؤثرات خارجية، ولا يجب أن يكون هناك عاقل فوق هذا الأرض يدين إسترداد السيادة طالما هو نفسه فشل، وبل سيزداد فشلاً، في إيجاد حلول لمشكلات دارفور دون إنفصالها وإنغلاقها على نفسها، ولن يجد أي حل لأن ذلك هو المستحيل بعينه طالما بقيت بقعة نائية لا تحكم إلا من الخرطوم .. فمالذي يجعل إنفصال دارفور دعوة عنصرية، ولماذا تُحكم من الخرطوم؟

المستحيل هو أن ينصلح حال دارفور في ظل هذه المنظومة الخرطومية المركزية الفاشلة، بل أن البعض يرى أن الإصلاح العاجل العادل يكمن في التعادل في الفشل أي بمعنى أن يُفسح المجال لأبناء الهامش لكي يحكموا لمدة ستة وستون عام، وبنفس المنظومة المركزية الفاشلة، نكاية في أهل الشمال وفي كل البلد وفي أهلهم الذين يتركونهم في غمار الحروب وهم في مأمن في العاصمة، أما الكارثة الكبرى هي تقزيم فكرة الكنفدرالية أو الإنفصال وحصرها في شخوص وأمنجية وكيزان وغيرهم، فهل يعقل أن نلغي الحل الأوحد لمشكلاتنا لأننا على خلاف مع من يتبنوه؟ العاطفيون الوحدويون لا يملكون غير التشبث بأحلام يعتقدون أمكانية تحقيقها وهي لن تتحق حتى لو أسند لهم الحكم

الواقع يؤكد أن أسباب مشكلات السودان هو حكم أبناء الشمال لسوداننا ما بعد خروج الإنجليز والأشد إحزاناً أن تلك هي الحقيقة وقد كان فشل أبناء الشمال كارثياً كونهم جعلوا من الميراث البريطاني حروب مستديمة طيلة ستة وستون عاماً من أجل الحفاظ على وحدة زائقة ظالمة جعلت من شعوبنا طبقات فيها طبقة الأحرار أولاد البلد وأسياد البلد وطبقات دنيا فيها شعوب الدرجة الثانية والثالثة وحتى الرابعة .. حروب قُتل فيها الملايين وشُــرّدت أضعافهم، شنتها حكومات غاشمة جاهلة من أهل الشمال، قد تنكر أنها أخفقت في حكم السودان ولكنها لن تستطيع أن تنكر أنها إستعبدت وسرقت ونهبت وضيعت كل البلد ولكن الظروف التي جعلت الحكم حصرياً لصالح أهل الشمال هي نفس الظروف التي أوجدت سودان الإنجليز، ذلك الوليد المعوق المشوه والذي كان، وظل، رقعة جغرافية جُمعت فيها كل التنافرات الحضارية والعرقية والثقافية والعقائدية، قسراً، فكانت المذلة والمهانة لشعوب كانت لها كينونتها وحضارتها وثقافاتها وخصوصيتها .. فقط الحيطة العالية هي التي تخلق الجار الممتاز

stmtaha@msn.com
٢٢ مايو ٢٠٢٢

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
في مديح الاختلاط، لماذا تزوّج العربيُّ السودانيةَ ولم يتزوجها أخوه العربي
تقارير
سبع سنوات على فض اعتصام القيادة العامة: عندما يقود غياب العدالة إلى تكرار المأساة
منبر الرأي
سجون الظل وأسرى النسيان
المثقف النافع !! .. بقلم: رشا عوض
منبر الرأي
دور الأعلام في تشاد .. بقلم: آدم كردي شمس

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

الاستاذ نبيل أديب ليس أهلاً لهذه المهمة بعد تصريحه حول رفض تسليم المتهمين الي المحكمة الجنائية .. بقلم: محمدين شريف دوسة -لندن

طارق الجزولي
منبر الرأي

يا ديجانقو… عيب .. بقلم: د. فتح الرحمن عبد المجيد الامين

طارق الجزولي
منبر الرأي

فرق شملهم عدم العقول وخفة الاحلام .. بقلم: طه مدثر عبدالمولى

طارق الجزولي
منبر الرأي

فى الرد على دعاوى معارضى تدريس الفلسفه فى مرحله التعليم ما قبل الجامعى .. بقلم: د. صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفة القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم

د. صبري محمد خليل
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss