الصوارمي: الجيش الشعبي يهاجم القواتٍ المسلحة بولاية النيل الازرق والخرطوم تؤكد السيطرة علي الأوضاع بالدمازين

 


 

 


الخرطوم- اس ام سي


اكد الناطقُ الرسمي للقواتٍ المسلحة العقيد الصوارمي خالد سعد ان القواتٍ المسلحة تعرضت لهجوم ٍمن قبل الجيش الشعبي فى ولاية النيل الازرق وانها كانت تتوقع هذا من مالك عقار وذلك من خلال رصدِها لتطوراتِ الأوضاع طوال الفترة الماضية حيث ان مالك عقار كان يقوم بعمل تعبئةٍ سياسيةٍ وعسكرية لقواعده بولاية النيل الازرق وقال الصوارمى ان ما حدث كان أمراً متوقعاً وان ما يقوم به الان مالك عقار محاولة يائسة لرفع الضغط عن قوات الحلو في جنوب كردفان واكد الناطقُ الرسمي للقواتٍ المسلحة ان القوات المسلحة جاهزة لصد أي عدون.الى ذلك أكد مصدر مطلع ان قواتِ الحركة الشعبية هي التي بادرت بشن هجوم متزامن علي ثلاثة محاور على القواتِ المسلحة بالنيل الازرق.


الخرطوم تؤكد السيطرة علي الأوضاع بالدمازين

الخرطوم

أكدت الأستاذة سناء حمد وزيرة الدولة للإعلام سيطرة القوات المسلحة والأجهزة المختصة علي الوضع داخل مدينة الدمازين مع ساعات الفجر الأولي اليوم الجمعة 2 سبتمبر.

وأشارت في تصريحات الي أن الجهات الأمنية أصدرت أوامرها للحركة الشعبية بتسليم المتورطين في الأحداث للجهات المختصة كما وجهت بإعتقال من يرفض ذلك.

وأوضحت الأستاذة سناء أنه لم يتم قصف منزل مالك عقار الموجود حاليا بالكرمك.. وأكدت سيادتها أن القوات المسلحة سيطرت علي المنزل وكل مواقع الحركة الشعبية بعد اشتراك حراسات منزل عقار فى الأحداث مشيرة الي أن الجيش الشعبي كان قد هاجم مقار الشرطة في باو.
واضافت أن الحركة الشعبية بالنيل الأزرق قامت امس بشن هجوم مفاجىء علي افراد الجيش السوداني بالقوات المشتركة علي الرغم من سعي الحكومة وإعلان رئيس الجمهورية وقف اطلاق النار من جانب الحكومة الا ان الحركة الشعبية لم تستجب لمبادرة رئيس الجمهورية مما يدل علي أن الحركة كانت تبيت النية لاشعال الحرب علما بأن السودان كان قد تقدم بشكوي لمجلس الأمن مؤخرا حول خروقات حكومة جمهورية جنوب السودان لاتفاق السلام ودعمها للمتمردين في جنوب كردفان والنيل الأزرق .
وأشارت الاستاذة سناء خلال سردها لسير الأحداث بالنيل الأزرق الي ان الحكومة تفاجأت بأن الحركة الشعبية أجلت امس اسر منسوبيها من القيادات العسكرية والسياسية من مدينة الدمازين الي مدينة الكرمك وبدأت قبل منتصف الليل هجوما منظما علي أفراد الجيش السوداني بالقوات المشتركة في مناطق أم درقة وأولو والتعلية وتم التصدي لها وفرت هاربةو كما أوضحت انه في الساعة الحادية عشرة مساء أمس بدأ إطلاق الذخيرة باسلحة خفيفة بالدمازين بالتركيز علي أحياء الزهور والنهضة واركويت وسوق المحاصيل وفي الساعة الثانية عشرة والنصف بدأت باستخدام المدفع الرباعي من مخازن في المنطقة الصناعية بالدمازين وترافق ذلك مع تحرك عسكري من منطقة دندرو باتجاه مدينة الدمازين وتصدت له القوات المسلحة والأجهزة المختصة في الطريق ودحرتها وسيطرت علي الوضع داخل مدينة الدمازين مع الساعات الأولي من فجر اليوم.

\\\\\\\\\\\\\\\

 

آراء