حقيقة زيارة الدقلو حميدتي لروسيا.. طباعة عملة جديدة للانقلابيين والتمهيد للدولة المدنية المسلحة

 


 

 

تصريحات التوم هجو في قناة سودانية ٢٤ أمس ٧ مارس ٢٠٢٢ م في برنامج دائرة الحدث مع المذيع راشد نبأ .. قال فض فوه:
١. الفشل الاقتصادي لما بعد الإنقلاب يعود إلى عدم وجود حكومة الآن لتسيير دولاب العمل في الدولة ( هذه دعوة الي تكوين حكومة من جماعة الميثاق وأحزاب السلعلع والفكة والنظام البائد).
٢. دعا الي تغيير العملة بحجة أن المزور فيها كثير (دعوة لتغيير العملة للاستيلاء علي أموال المواطنين و تحجيم أنشطتهم لتمويل خزينة الدولة الفارغة).
حسب تحليلي ومن قراءتي لما وراء التصريحيين أعلاه, أن هنالك ضغط كبير علي البرهان لتكوين حكومة من جماعة الميثاق الوطني والتي تشمل الحركات المسلحة والأرادلة والتوم هجو وأحزاب الفكة والنظام البائد.. وهذا في إطار الصراع المكتوم ما بين حاملي السلاح من القوات النظامية والمليشيات والحركات المسلحة في ظل الفراغ الحاصل في إدارة الدولة و الإنهيار الإقتصادي الوشيك للإقتصاد الذي تتجلي مظاهرة في إنفلات سعر الصرف و إزدياد التضخم و نضوب الإيرادات و الحصار الإقتصادي المتوقع أن يتم علي أنشطة الإنقلابيين من المجتمع الدولي خاصة بعد زيارة الدقلو (حميدتي) الي روسيا و تأييده التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا و تأييده قيام قاعدة روسية في منطقة فلامنجو في شرق السودان و هذا خط أحمر للدول العربية المحيطة بالسودان خاصة (السعودية و مصر) و كذلك للدول الغربية و في مقدمتها أمريكا و فرنسا.
ما قرأته من وراء كلمات التوم هجو حول تغيير العملة بحجة التزوير هو أن الحكومة تتجه الي تغيير العملة في وقت وشيك جدا قد لا يتجاوز الشهر (بعد عيد الفطر المبارك مباشرة). و أعتقد أنه بعد إنهيار قيمة العملة وانغلاق الأفق السياسي والاقتصادي تسعي الحكومة للإستيلاء علي أموال المواطنين و السيطرة عليها .. و طبعا ده إسلوب كيزاني مجرب في السطو علي مقدرات الشعب والتحكم فيها و تجييرها لمصلحة فئة معينة و تمويل نظامها السياسي. و كذلك أعتقد أن وجود حميدتي لمدة (٨) أيام في روسيا كان لهذا الغرض تحديدا وحضور بداية طباعة العملة مع ملاحظة أن الزيارة شملت أيضا وزير المالية الذي لزم الصمت و لم يصرح بأي تصريح خلال الزيارة أو بعدها لأنه كان مركز في الهدف الأساسي للزيارة و هو (طباعة العملة في روسيا). ما صرح به حميدتي حول الغزو الروسي لأوكرانيا و القاعدة الروسية في شرق السودان و المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد رجوعه هو نوع من الغبار الكثيف الذي يريد به تغطية الهدف الأساسي من الزيارة. إعتقد أنه إذا تمكن الإنقلابيون من تغيير العملة أن يستمر حكمهم الآيل للسقوط لمدة سنتين علي أقل تقدير و هي المدة المحددة لقيام الإنتخابات و إنتهاء الفترة الإنتقالية؛ حيث سيتم الدعوة لقيام الإنتخابات تحت إشراف و رعاية دولية يتم من خلالها إعادة إنتاج النظام البائد النسخة ٣ (Version 3) و هي أسوأ نسخة معدة لحكم البلاد تحت ظل الشرعية المكتسبة بالإنتخاب و السلاح الذي في أيديهم (المدنية المسلحة).
للأسف معظم الكيانات السياسية ليست لديها رؤية إستراتيجية لمصير البلد القاتم و غير مباردة و نظرها قصير و جميع برامجها السياسية تكتيكية و دائما الإنقلابيون يسبقونها في الفعل السياسي و تلهث بعدها للتعامل مع آثاره.
طبعا في بعض الناس يحطون من قدر التوم هجو و الدقلو حميدتي؛ لكن هؤلاء الإثنين من أكثر الناس الذين يجب أن يركزوا علي كلامهم لأنهم تحت الضغط السياسي يصرحون بكلمات لها دلالات تكشف الخط الإستراتيجي لتفكير النخبة الحاكمة الآن.
الإنقلابيون الآن يسعون لتكوين حكومة و إعلانها و تغيير للعملة وشيك جدا.

Tajeldeen Assanosi
KSA.. Riyadh

tasanosi1@gmail.com

 

آراء