باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الثلاثاء, 23 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
نور الدين عثمان
نور الدين عثمان عرض كل المقالات

داحس وغبراء السودان .. !! .. بقلم: نور الدين عثمان

اخر تحديث: 21 يوليو, 2014 9:34 مساءً
شارك

منصات حرة

* داحس والغبراء من الحروب التي خاضها العرب في الجاهلية ومنها حرب بني اصفهان وحرب الفجار وحرب البسوس ، وجميعها دارت بين القبائل ، وكان السلب والنهب من اعمال الشهامة والقوة عند عرب الجاهلية ، وكانت القبلية هي المحرك الاول لهذه الحروب البربرية التي كانت تمتد لاكثر من اربعين عاما  .. !!

* مايحدث اليوم في دارفور من حروب قبلية ليس ببعيد عما كان يحدث في الجاهلية ، واذا وضعنا في الاعتبار التطور الذي حدث للعالم منذ تلك الجاهلية لوجدنا ان ما يحدث اليوم هو احط واجهل مما كان يحدث في جزيرة العرب ، ففي تلك الازمان كانت القبائل تتجول بحثا عن الماء والكﻻ ، وقد يحدث احتكاك بهذا السبب فتشتعل حربا او بسبب السلب والنهب المسلح او بسبب العرق القبلي ، وهذه اسباب وجيهة نوعا ما في ظل ثقافة ذلك الماضي ، ولكن ان تكون ذات الاسباب سببا في حروب اليوم بين القبائل فهذا هو القبح بعينه .. !!

* العالم من حولنا يتطور ويتقدم ، ولكن هناك اناس بيننا يصرون على المضي قدما في اتجاه التخلف والانحطاط ، بالله عليكم ما الفرق بين ان تهجم قبيلة على اخرى ليﻻ بغرض السبي او النهب وبين ان يهجم رعاع على مكاتب صحيفة وينهبون ويضربون الصحافيين في وضح النهار كما حدث في صحيفة التيار وبين ان تهجم قوات نظامية على مكاتب قناة فضائية وينهبون اجهزتها وكمبيوتراتها واثاثها كما حدث قبل ايام في اليمن ﻻ فرق بتاتا ، جميعهم بربر وهمج ورعاع ، وكما قال الصحفي عثمان ميرغني لدولة كاسرائيل كل الحق في ان تتفوق على شعوب بهذه الثقافة وهذا التخلف ، ولكن على ما يبدو وصل البعض لمراحل مرضية من الجهل والتخلف والانحطاط الاخﻻقي لدرجة عدم قبولهم حتى لحقيقة واقعهم المزري ، وهجوم غادر وخسيس من خلف الظهر لن يغير حقيقة هذا الواقع الذي يجعل امثال بعض الصحافيين يكتبون كﻻما رخيصا من اجل المزيد من التخلف والتجهيل  .. !!

مع كل الود

صحيفة الجريدة

manasathuraa@gmail.com

الكاتب
نور الدين عثمان

نور الدين عثمان

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

عودة للتلفزيون القومي: جرائم الانقلاب ونواقض الوضوء !! .. بقلم: د. مرتضى الغالي
منبر الرأي
وثبة في شكل وردة الشعبي يضرب في التيه!! .. بقلم: تيسير حسن إدريس
منشورات غير مصنفة
اعلان الدوحة: مابين حفاوة القطريين وارتباك الوسيط وسلحفائية التفاوض..
منبر الرأي
مذكرة الشفيع أحمد الشيخ عن الإدارة الأهلية (1965): إلا شقي الحال يقع في القيد .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم
منبر الرأي
خواطر سودانية (12) …. بقلم: أحمد جبريل علي مرعي

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

لكل زول كويس ..!! .. بقلم: نور الدين عثمان

نور الدين عثمان
منبر الرأي

جريمة شيماء وسلمى .. بقلم: أسماء الحسينى

أسماء الحسينى
منبر الرأي

الإنتقاص من الحق الدستوري في المحاكمة العادلة .. بقلم: نبيل أديب عبدالله المحامي

نبيل أديب عبدالله
منبر الرأي

خفَايا وخبَايا مفاوضات واتفاقيات تقريرِ المصير لجنوبِ السودان (18 – 29):

د. سلمان محمد أحمد سلمان
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss