باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الجمعة, 26 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

دور البعثات الدبلوماسیة السودانیة بالخارج في تفاقم أزمة العملة الصعبة .. بقلم: احمد علی احمد

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:26 مساءً
شارك

 
لقد كُتب كثیرا عن معاناة السودانیین في الداخل و الخارج كثیرا، و لكن هذه المرة أود أن أسلط الضوء علی عامل مهم جدا ساعد علی تفاقم معاناة السودانیین بالخارج، و الداخل أیضا، و هو تخصیص میزانیة هائلة من العملة الصعبة لموظفي البعثات الدبلوماسیة في الخارج، فعلی سبیل المثال، تصرف رواتبا لموظفي البعثات الدبلوماسیة مبالغا طائلة تتراوح ما بین خمسة ألف دولار إلی سبعة ألف دولار شهریا. فلنحسب أعزائي أدنی راتب لموظف مبتعث من السودان، و هو خمسة ألف دولار، كم یساوي هذا المبلغ إذا عادلناه بالعملة السودانیة، بالتأكید یساوي راتب ثلاثین موظفا في السودان. فلماذا كل هذا الصرف الهائل، هل یستحق موظفي البعثات الدبلوماسیة كل هذه المبالغ الهائلة التي لو تم تخفیضها بالتأكید سیستفید منها المواطن السوداني المغلوب في أمره في الجانب الصحي و التعلیمي. فكم یعاني المواطن السوداني من انعدام الدواء نتیجة لفقدان العملة الصعبة و التي تذهب بالطبع إلی جیوب بعض الموظفین في البعثات الدبلوماسیة في الخارج، و الذین لا تعود خدماتهم بالفائدة علی المواطنین السودانیین في الداخل و الخارج. و في بعض الدول نجد أنَّه لیست هناك أي حوجة لوجود تمثیل دبلوماسي كامل، حیث لا یتجاوز المواطنون السودانیون عدد الأصابع، بینما تجد أنَّ هناك تمثیل دبلوماسي كامل، من سفیر و نائب للسفیر و محاسب و مدیر إداري و هلم جرا من الموظفین، كل منهم یصرف راتبا أقَّله خمسة ألف دولار. هذا عدا الامتیازات الأخری و التي تصرف جلها بالعملة الصعبة. ناهیك عن الموظفین و العمال المحلیین و الذین تُصرف رواتب لهم أیضا بالعملة الصعبة و یتقاضی كل منهم راتبا یتراوح ما بین الثمانمائة دولار إلی الألف دولار. و هذه المرتبات معمول بها في معظم البعثات الدبلوماسیة السودانیة في الخارج، ففي بلد مثل السعودیة قد یستحق هذا العدد الهائل من الموظفین، حیث هناك جالیة كبیرة من السودانیین. أما في بلد مثل إیران حیث لا یتراوح المواطنون السودانیون عدد الأصابع و حیث لا توجد علاقات وطیدة بین البلدین خصوصا بعد القرارات الأخیرة التي اتخذتها الحكومة السودانیة للإبتعاد عن المحور الإیراني، نجد أنَّ هذا التمثیل الدبلوماسي الكامل للسودانیین لا معنی له، و نعني هنا بالضبط الكم الهائل من العملة الصعبة التي تصرف علی هؤلاء، بینما یعاني المواطنون السودانیون ومعظم طلاب جامعیون و خصوصا في مدینة قم، من معاناة شدیدة و عدم اهتمام من السفارة السودانیة بهم و بأوضاعهم. ختاما، السؤال المطروح هنا، ألیس المواطن السوداني في الداخل الذي یعاني صحیا و اقتصادیا و اجتماعیا، أولی بهذا الكم الهائل من العملة الصعبة.

ahmadaliahmad@mail.com

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

مارغريت الشايقية: كمال الوسيلة هو ذاتو برجوازي
منبر الرأي
أهذا جنون !أليس هذا شيءغريب ! ناس عقلاء لكنهم لايفهمون!!؟ .. بقلم: عباس خضر
مصارع الأكاديميا على مذابح الشرعية: شرعية Prima facie وهندسة الخداع
الأخبار
هجمات المسيّرات تشل المستشفيات وتهدد حياة آلاف النساء في دارفور وكردفان
الأخبار
قوات رد سريع لمواجهة الأوضاع في إفريقيا

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

الأديب فضيلي جماع و العنصرية .. بقلم: شوقي بدري

شوقي بدري
منبر الرأي

ما بعـد الكـارثة .. بقلم: عبد الله علقم

عبد الله علقم
منبر الرأي

فول ملونق .. الجنرال الذي تمرد أو كاد !! .. بقلم: إستيفن شانج

طارق الجزولي
منبر الرأي

نداء السودان التغيير والقرار المنسي .. بقلم: زين العابدين صالح عبد الرحمن

زين العابدين صالح عبد الرحمن
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss