د. ياسين محيسي الخبير في تكنولوجيا المعلومات يكشف .. هذه هي تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمكافحة الفساد (1)

 


 

صديق محيسي
8 February, 2023

 

اجرى الحوار صديق محيسى

فى حوار معه "1"
الدكتور ياسين محيسي الخبير في تكنولوجيا المعلومات يكشف
*هل تساعد التقنيات الناشئة كسب المعركة ضد الفساد فى السودان؟
*ما هي تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي يمكن تطبيقها في البلاد كأداة لمكافحة الفساد؟

اجرى الحوار صديق محيسى

استخدام التقنيات الحديثة لمحاربة الفساد في السودان. هذا هو عنوان الدراسة التى اعدها الدكتور ياسين يوسف محيسى اخصائي هذه التكنولوجيا وذلك لمحاربة الفساد فى السودان. وطرح ياسين سؤالان: الاول هل تساعد هذه التقنيات الوليدة فى كسب المعركة ضد الفساد ؟ والثانى ماهى تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي يمكن تطبيقها في السودان كأداة لمكافحة الفساد المنتشر ؟
لقد رأينا ان نسلط الضوء على هذا الموضوع الهام بتقديم هذه الدراسة تمهيدا للانتقال لمرحلة مابعد ثورة ديسمبر وما دار فيها حيث نجحت السلطة الثورية الجديدة من اعادة السودان الى االساحة الدولية بعد غربة طويلة دامت ثلاثون عاما تسبب فيها النظام الديكتاتورى الأسلاموى الذى امعن فى قتل العباد وتدمير البلاد، هذه هى الحلقة المفتاحية للحوار كاملا مع د ياسين وستليها حلقات اخرى يعطينا فيها تفاصيل ماتم انجازه فى ظل حكومة حمدوك الثانية.

يقول د. ياسين إن الهدف من هذه الورقة هو إلقاء الضوء على فعالية أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (Information & Communications Technology – ICT) في مكافحة الفساد. هذه الأدوات تدعم بشكل مباشر جميع الاطراف التي تعمل في محاربة هذا الداء بما في ذلك المؤسسات الحكومية، الجمهور، منظمات المجتمع المدني، القطاع الخاص ووسائل الاعلام.
إن الانتشار السريع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والرقمنة Digitalization كأحد القوى التي تشكل القرن الحادي والعشرين، أعطي فرصة كبيرة لإحداث ثورة في العلاقات المجتمعية ووسائل تقديم الخدمات الحكومية. في مجال ومكافحة الفساد، أصبحت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ذات نفوذ متزايد في فتح أبواب جديدة لمنع الفساد وكشفه وملاحقته. كما تؤكد العديد من الدراسات، يمكن أن تعزز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشفافية Transparencyوالمساءلة Accountability والمشاركة الفعالة للمواطنين Active Engagement ، مما يدعم تفاعل الحكومة والمواطنين.
الأدوات ذات الصلة تشمل المواقع الالكترونية Web Portals وتطبيقات الهاتف المحمولMobile Apps التي تمكن التحول الرقمي Digital Transformation للخدمات الحكومية، وكذلك بعض التقنيات الناشئة حديثا مثل تحليل البيانات الكبيرةBig Data Analytics ، تقنية البلوكشين Blockchain والذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence – AI. هذه الأدوات تخدم مكافحة الفساد من خلال رقمنة الخدمات العامة، تعزيز الوصول إلى المعلومات العامة، ورصد أنشطة المسؤولين، وتمكين الإبلاغ عن الفساد.

ما هي تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي يمكن تطبيقها في السودان كأداة لمكافحة الفساد؟
هنالك عدة أنواع من التدخلات لمكافحة الفساد القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتشمل:
• الخدمات العامة الرقمية والحكومة الإلكترونية
• أدوات الإبلاغ عن المخالفات
• بوابات الشفافية والبيانات الضخمة
• تقنية البلوكشين
• الذكاء الاصطناعي

التحول الرقمي للخدمات الحكومية Government Services Digital Transformation

معظم الحكومات حول العالم بدأت تسعى إلى تحسين كل من الكفاءة والشفافية من خلال توسيع الخدمات الرقمية والمنصات عبر الإنترنت. يتمثل طموح الحكومة الرقمية الى تقليل الاعتماد على النظم الورقية المستخدمة تقليديًا وجعل الخدمات العامة تعمل بشكل أفضل وأسرع وأكثر ذكاءً وتركز على احتياجات المواطنين.
من خلال عدم استخدام الورق، يمكن للحكومات أيضًا معالجة الفساد والقضاء على الروتين. تسمح التقنيات الجديدة والبيانات الضخمة الآن للمصلحين الحكوميين ومحاربي الفساد بالكشف عن الممارسات الفاسدة التي كانت في الماضي قد تكون مخفية وراء حجاب من التعتيم على الورق، ومنعها وحتى التنبؤ بها.
الأدبيات عن الحكومة الإلكترونية واسعة، وكثيرا ما تجد أن هنالك علاقة إحصائية واضحة بين التدابير المختلفة لاعتماد الحكومة الإلكترونية والحد من الفساد.

أدوات الإبلاغ عن المخالفات

يتم استخدام تكنولوجيا الهاتف المحمول والتطبيقات في معظم البلدان النامية لتمكين المواطنين في المناطق النائية للوصول إلى المعلومات بسهولة ولا يوجد سبب يمنع نجاح هذه التكنولوجيا في مكافحة الفساد.
تشمل الأمثلة على ذلك إنشاء تطبيقات ومواقع إلكترونية للكشف عن الفساد وردعه، مثل "لقد دفعت رشوة" وهو موقع الكتروني ipaidabribe.com يتيح للمواطنين العاديين في الهند الذين وقعوا ضحية للفساد على الإبلاغ الذاتي عن تفاصيل الرشاوى المدفوعة، بما في ذلك مبلغ الرشوة، واسم وربما صورة المسؤول الفاسد، والخدمات المقدمة.
هناك أدلة تبين أن أدوات الإبلاغ عن المخالفات المدعومة من تقنية المعلومات والاتصالات يمكن أن تسهل الإبلاغ المفصل عن حالات الفساد الصغير والكبير والتي يمكن متابعتها مع الجهات القانونية. تعد حماية هويات المبلغين وإجراءات المتابعة المناسبة أمراً بالغ الأهمية.

ياسين محيسي - نبذة مختصرة
نبذة مختصرة

الدكتور ياسين محيسي الذي أحرز المركز الأول في امتحان الشهادة السودانية في العام 1969، تخرج من كلية الهندسة – جامعة الخرطوم عام 1974 بمرتبة الشرف الأولى وتم ابتعاثه من جامعة الخرطوم الى بريطانيا للدراسات العليا. وبعد حصوله على درجة الدكتوراة عاد الى الوطن حيث عمل محاضرا بجامعة الخرطوم لمدة عشر سنوات.
غادر السودان بعد انقلاب الجبهة الإسلامية في 1989 حيث استقر بالمملكة المتحدة. في العام 1991، عمل مع عدد من النشطاء السودانيين على اطلاق المنظمة السودانية لحقوق الانسان بمدينة لندن بعد حظر نشاطها في السودان. تولى منصب الأمين العام للمنظمة لعدة سنوات وقد قامت المنظمة في وقتها بنشاط فعال في كشف الانتهاكات الفظيعة لنظام الإنقاذ في السودان ونشرها وتزويد المعلومات الموثقة لهذه الانتهاكات للمنظمات العالمية والدول المهتمة بقضايا حقوق الانسان.
كذلك قام دكتور ياسين بإنشاء اول موقع الكتروني عن السودان وأول صحيفة الكترونية في عام 1993.
بعدها انتقل الدكتور ياسين للعمل بدولة الامارات العربية المتحدة كخبير تقنية المعلومات حيث ساهم، على مدى أكثر من 20 سنة، في برامج ومشروعات التحول الرقمي للعديد من الجهات الحكومية بالأمارات.
عمل أيضا بصورة تطوعية مستشارا لوزارة الاتصالات والتحول الرقمي بالسودان وقد كان ضمن الفريق الذى عمل في 2021 بصورة لصيقة مع فريق البنك الدولي والذي قام بعمل دراسة متكاملة لمتطلبات تحول السودان الى الاقتصاد الرقمي الحديث وقد اصدر البنك الدولي تقريره النهائي في سبتمبر 2021 ووافق على تمويل مشاريع تحول عديدة بتكلفة 700 مليون دولار.
siddiqmeheasi20@gmail.com

 

آراء