باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الإثنين, 22 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
لبنى أحمد حسين عرض كل المقالات

عدا المؤتمر الوطني… ومرحبًا بالجنجاويد سلمًا!.. أو كما قالت سناء…

اخر تحديث: 22 يونيو, 2026 12:01 مساءً
شارك

بقلم – لبنى أحمد حسين
نعم، عدا المؤتمر الوطني… وإن كان في ذلك إقصاء، فليحمدوا الله أننا لم نقل: إخصاء المؤتمر الوطني… كما فعلوا هم لخصومهم.
فالسؤال هو: ضد مَنْ كانت ثورة ديسمبر؟
هذا هو السؤال الذي يجب أن يسبق كلَّ حديث عن قبول أو استثناء المؤتمر الوطني. فالشعب السوداني لم يخرج إلى الشوارع لإسقاط حزب الأمة أو الاتحادي أو الشيوعي، بل خرج لإسقاط حكم المؤتمر الوطني، الذي خلعه الشعب وطرده من السلطة بثورة شعبية. قال الشعب كلمته بوضوح، وسقط النظام.
ثم جاءت الوثيقة الدستورية، وجاء قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو، ليترجما تلك الإرادة الشعبية إلى نصوص. قد يختلف الناس حول القانون، لكن لا يستطيع أحد الادِّعاء أن عبارة “عدا المؤتمر الوطني” هبطت علينا من الفضاء أو وُلدت في أديس أبابا.
يتساءل البعض: لماذا تدعون للتفاوض مع الجنجاويد وتستثنون المؤتمر الوطني؟
لن أستند إلى مقولة إن الكيزان هم المصنع والجنجاويد هم المُنْتَج. بل سأجيب استنادًا إلى ما طرحته سناء حمد: إذا جنح خصم مسلَّح إلى السلام، فنحن مأمورون بنصٍّ قرآني بقبول ذلك، إن كان ذلك بابًا لحقن الدماء. أما المؤتمر الوطني فقد سبق أن حكم عليه الشعب بثورة شعبية أطاحت به.
فالسلام مع خصم مسلَّح إذا جنح إليه شيء، وإعادة حزب أطاحت به ثورة شعبية شيء آخر تمامًا.
بل إن البرهان نفسه، بالرغم من تعديله الوثيقة الدستورية أكثر من مرة، لم يلغِ النصوص المتعلّقة بتفكيك نظام الثلاثين من يونيو. فإذا لم يفعل صاحب السلطة ذلك، فلماذا يتبرع به آخرون؟
ثم لقد دفع السودانيون ثمنًا باهظًا للعقوبات الأمريكية جراء تصنيف السودان دولةً راعيةً للإرهاب. واليوم، بعد تصنيف الحركة الإسلامية السودانية تنظيمًا إرهابيًا في الولايات المتحدة، ما الذي سيكسبه المواطن من إعادة القوى نفسها التي صنعت ذلك إلى المشهد؟
لكن السؤال الأهم ليس عن أمريكا ولا العقوبات.
السؤال هو: ماذا نقول لشهداء ديسمبر إذا أصبح خصمهم السياسي شريكًا عاديًا في المستقبل الذي ماتوا من أجله؟
https://youtu.be/4Bqwpd4TY0w?is=ifLbEA2062h_LptH
(احمد طه: هل من الممكن ان تقبل الحركة الاسلامية بلقاء الفريق حميدتي و التفاوض معه حول انهاء هذه الحرب ام لا؟
سناء حمد: شوف نحن في حتان معينة نصوصيين ” ان جنحوا للسلم فاجنح لها” اذا جنح للسلم ما الذي يمنعنا ان نجلس معه؟
احمد طه: عظيم .. دا كلام مهم سيادة السفيرة..يعني لو خرج حميدتي و قال انا مع السلام مع السلام الآن فلتأت الحركة الاسلامية و تجلس معي كبقية الاطراف فانا مستعد. انتم مستعدون لذلك؟
سناء حمد مقاطعة: ملزمون
احمد طه: مستعدون لذلك..
سناء حمد: ملزمون نصاً )
منشن:
سناء حمد وأنصارها…
عداالمؤتمرالوطني
لا_للحرب
lubbona@gmail.com

الكاتب

لبنى أحمد حسين

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
الجثة في الصحراء… وأمجد فريد على المنبر
الأخبار
حصار الأُبيّض يهدد بسقوطها في يد «الدعم السريع»
منبر الرأي
كوارث حكم العسكر .. بقلم: إسماعيل عبدالله
في ذكرى ثورة أكتوبر وتجربة فشل الفترة الانتقالية .. بقلم: تاج السر عثمان
بيانات
أحمد هارون وعثمان كبر ومعتصم جعفر في حوار تلفزيوني “مباشر” على قناتي الشرقية نيوز والنيلين

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

كأننا في نهاية النفق أو على حافة الهاوية .. بقلم: أ.د.الطيب زين العابدين

د. الطيب زين العابدين
منبر الرأي

الوضع الشاذ .. في حكومة الانقاذ – الحلقة الثالثة .. بقلم: خضرعطا المنان

خضر عطا المنان
منبر الرأي

أصياف العُبور والألبان الضائعة .. بقلم: بابكر فيصل بابكر

بابكر فيصل بابكر
منبر الرأي

في الذكري ال 39 لانقلاب 19 يوليو 1971م …. بقلم: تاج السر عثمان

تاج السر عثمان بابو
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss