نبه اقرانه الى كنوز القارة السمراء: سياحة أفريقية!!

 


 

عيسى إبراهيم
16 يوليو, 2022

 

ركن نقاش
ابراهيم (أحمد الصول) حينما سعى اقرانه من الشباب الى المجازفة بالاتجاه نحو اوروبا عبر المتوسط عن طريق تونس او ليبيا او المغرب او الجزائر والموت غرقا اتجه ابراهيم ليفتتح الطريق الى افريقيا بالاتجاه غربا الى احراشها وحواضرها وفتح الباب على مصراعيه لشبابنا لتعديل الاتجاه نحو افريقيا السمراء الحبيبة وكان رائدا في هذا المجال!!..
هناك حوالي ٣ دول تسمى ب غينيا وهي جمهورية غينيا الاستوائية وغينيا بيساو وغينيا الجديدة وهذه يشار اليها بغينيا 🇬🇳/ كوناكري وهي العاصمة..
الفترة الانتقالية تم تحديدها ب ٣٦ شهرا بعد ٦ شهور من الانقلاب الذي قام به العقيد مامادي دمبيا وهو قائد القوات الخاصة الغينيه ويوجد بها عدد من الاحزاب السياسية وهناك ٣ قبائل رئيسية ( المالينكي/ الفولان/ الفوريسيه) واقتصاديا غينيا تعتبر ٨٠٪؜ من مخزون العالم من خام البوكسيت وهو الذي يتم انتاج الالمنيوم من خلاله ويوجد بها كميات مقدرة من الذهب والالماس وهناك معادن اخرى..
والدولة مسلمة بنسبة ٩٨٪.. وتعتمد الدولة القانون الفرنسي.. ويوجد كل انواع الاعلام والاعلام به حرية التعبير بحيث لاتتضرر الدولة ويتم انتقاد الرئيس وغيره بصورة عادلة (موضوعية)..

الشعب الغيني تابع احداث الثوره السودانيه ويعتبر ان السودان مناره افريقيا..
يعيش في غينيا 10 ملايين شخص ينتمون إلى 24 مجموعة عرقية. أكبر المجموعات وأبرزها هي الفولا وتشكل 43% والماندينكا 35% والسوسو 20%.
تبلغ مساحة غينيا تقريبًا 246,000 كيلو متر مربع على شكل هلال مقوس من حدودها الغربية على المحيط الأطلسي نحو الشرق والجنوب. تتقاسم حدودها الشمالية مع غينيا بيساو والسنغال ومالي والجنوبية مع سيراليون وليبيريا وكوت ديفوار. ينبع نهر النيجر من مرتفعات غينيا في جنوب شرق غينيا.
متلك غينيا موارد طبيعية وفيرة، بما في ذلك 25% أو أكثر من احتياطيات البوكسيت المعروفة في العالم. كما تمتلك غينيا الماس والذهب والمعادن الأخرى. الدولة لديها امكانيات عظيمة لإنتاج الكهرباء من الطاقة المائية. حاليا، البوكسيت والألومينا هي الصادرات الرئيسية الوحيدة. تشمل الصناعات الأخرى مصانع معالجة الجعة والعصائر والمشروبات الغازية والتبغ. توظف الزراعة 80% من القوة العاملة في البلاد. تحت الحكم الفرنسي، وفي بداية الاستقلال، كانت غينيا مصدرًا رئيسيًا للموز والأناناس والقهوة والفول السوداني وزيت النخيل. تتمتع غينيا بإمكانيات كبيرة للنمو في قطاعي الزراعة وصيد الأسماك. توفر التربة والمياه والظروف المناخية فرصًا للزراعة المروية على نطاق واسع والصناعات الزراعية.
يعمل غالبية الغينيين في قطاع الزراعة، الذي يوظف ما يقرب من 75% من سكان البلاد. يزرع الأرز في المناطق المغمورة بين الجداول والأنهار. ومع ذلك، فإن الإنتاج المحلي من الأرز لا يكفي لإطعام البلاد، لذلك يتم استيراد الأرز من آسيا. يزرع قطاع الزراعة في غينيا حبوب البن والأناناس والخوخ والنكتارين (فاكهةمن عائلة الورديات تشبه الخوخ) والمانجو والبرتقال والموز والبطاطس والطماطم والخيار والفلفل والعديد من أنواع المنتجات الأخرى. غينيا هي واحدة من المنتجين الإقليميين الناشئين للتفاح والكمثرى. هناك العديد من مزارع العنب والرمان، وشهدت السنوات الأخيرة تطور مزارع الفراولة، على أساس نظام الزراعة المائية!!..
eisay1947@gmail.com

 

آراء