يا أهل قحت.. ليه الزعل ما انتم نحن ونحن ما انتم كما قال حميدتي، رضي الله عنه؟ .. بقلم: د. فراج الشيخ الفزاري


=======
عنوان هذا المقال، معدل عن صيغة خطابية قالها القائد حميدتي وهو يخاطب جمعا من الناس ..فهم منهم من فهم..وكبر وهلل منهم من كبر.. .ثم انصرفوا.
ونقول عن ( حميدتي ) رضي الله عنه، ليس استهتارا بالرجل…ولاتقليلا من شأنه، فالرجل علي رأس السلطة السيادية بعد البرهان ، وله من الذكاء الفطري ما جعله قائدا يفرض نفسه علي المشهد السياسي والوضع العسكري، فهم من فهم وتغابي من تغابي، وأسألوا أهل الذكر من خريجي الكليات العسكرية ان كنتم تجهلون.
أما كلمة رضي الله عنه، فهي دعاء يطلق في الأصل علي صحابة رسول الله( ص) .تماما كما نقول( يرحمه الله )للميت والحي..وهي ليست حصريا علي فئة دون أخري، وقد أجاز بعض العلماء إطلاقها علي غير أصحاب النبي ، ومنهم الإمام أحمد.
ما قاله حميدتي(رض) في ذلك الحشد، له جذور فلسفية، سوي قصدها حميدتي ام لم يقصد..فقد قالها الفيلسوف اليوناني القديم( هرقليطس ) : إنك لن ترد النهر مرتين..فانت لست انت ، ولا انا ،انا.في المرتين. وقد ( قلبها) وعدلها حميدتي وجعلها( ما انتم نحن ونحن انتم ) في كل الأوقات…وفي رواية أخرى قال( ما انتم نحن..وما نحن انتم) والله أعلم.
هذه المقولة الفلسفية عادت الي الذاكرة وقد قالها ( أهل السبت) علي مسرح العبث السياسي في قاعة الصداقة بدعوي انهم يمثلون ( قوي الحرية والتغيير ) متمسكين بمقولة حميدتي: يا جماعة..انتو زعلانين ليه؟ما انتم نحن وانتم نحن) .
تري ..متي نري الفرع (ب) من المجلس السيادي ( الاصل)..ما أصلوا هم نحن ونحن هم…كما قال حميدتي رضي الله عنه.
د.فراج الشيخ الفزاري
f.4u4f@hotmail.com
//////////////////////


أعجبك المقال؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!