أوادم شيطانية!
الخضر هارون
14 January, 2024
14 January, 2024
maqamaat@hotmail.com
قال وما أكثر ما كان يقول: خلق الله آدم أبا للبشر وزوده بالمعارف الضرورية لعمارة الأرض في قوله "وعلم آدم الأسماء كلها ". وقد استغرق الجدال والتحاور حول مصدر تلك المعارف قروناً بين فلاسفة الشرق والغرب ولم يجدوا بداً في نهاية المطاف, من الاعتراف بأن الإنسان مزود بها قبلياً مكنونة في العقل الذي يعد علامة فارقة ميزت الإنسان وجعلته بمصباح ما ركب في خلقه من ذلك العلم ,المسيرالمهيمن علي أمر الأرض دون سائر المخلوقات وبينها بل أكثرها تتفوق عليه بالقوة البدنية والقدرةعلي الفعل والبطش. ولقد أقربذلك فلاسفة لا يعنون بمسائل الغيب فيقال إن عمدتهم في القول نتاج معتقدات, فاطلقوا علي معرفة الأسماء تلك وطبيعتها المكتنزة في العقل مصطلح " المعرف القبلية" وبدا لهم سخف وضحالة دعوي الحسيين الذين جعلوا الحواس وحدها أداة للمعرفة ولازمة للفعل. تلكم الأسماء التي تعلمها آدم هي بحق مصباح البشرية الخفي الكاشف لقدرات الحدس والتخمين وصنع الأخيلة المعقولة والناقصة وبها طار باكراً عباس بن فرناس أيام أن سطعت حضارة الأندلس علي الدنا فأضاءت دياجير الظلمة والجهالة . لكن ابن فرناس هذا فعل ذلك قبل أن تتهيأ البشرية للطيران وكان عالماً بفنون عظيمة أخري لكنه تعجل والعجلة ليست دائما من الشيطان لكنها صنو الرغبة الجامحة للانجاز.تصور لو أنه نجح في الطيران في ذلك الزمان الذي انقضي قبل الف عام . نعم تعجل فوقع واندقت عنقه . قال أهل التاريخ إن الرجل كان عبقرياً متعدد المواهب لم يكن أحد يفري فريه في الأندلس كلها, رحمه الله فقد ضحي بعمره لتبني البشرية علي محاولته المؤودة فتنجح بعد قرون في القدرة علي الطيران. هذا الطيران الذي يكاد يجعل الأرض الفسيحة ديوانا فسيحا أو خيمة ضيقة لا فرق.و قيمة هذا العقل أن يمكن حامله دون سائر الخليقة أن يضاهي به بين الصالح والطالح من الأشياء والأفكار وهو الذي أبقي علي الإنسان علي قيد الحياة بينما فنيت الوحوش الضاريات والديناصورات الضخمة المميتات .بقي الإنسان حياً ممسكاً بخطام التاريخ يري بعين البصر والبصيرة الدنيا تتشكل في بدْ الخليقة بين يديه ونصب عينيه بثوران البراكين وحممها يتمدد ليصنع الجزائر في البحار والمحيطات وتثور الزلازل تدمر لتعدل ولتولد حيوات جديدة ومساكن وناس.بقي كذلك رغم الأوبئة المميتة التي لم يكن يعرف لها دواء وتمكن من العيش في مناخات متباينة كل التباين , في الصقيع المتجمد غالب أشهر العام وفي الحرارة التي تكاد تذيب الصخر وفي الأحراش بين الوحوش الكاسرة.
وقد كان آدم في نعيم ما قبل التكليف قد خبرمذاق الحياة السهلة الهنيئة التي لا تعب فيها ولا ضجر, قد اشتهي استجابة لغريزة ركبت فيه أن يبقي حيث هوهانئا آمنا أبد الآبدين في الجنان المخضرة الزاهية الألوان ونسي أن ذلك كائن ولكن بشروط وامتحانات فغوي ثم هوي إلي الأرض وقد وعي الدرس وهو يحمل خارطة طريق إلي الخلود الذي اشتهي . و ظل نسل آدم يغالب الشهوات والرغائب المغروسة في جيناته مذ بدا في ذلك النعيم المقيم لم تقتلع خطيئته الأولي حب الخلود وكراهية الفناء وتولدت بذلك البغضاء والأثرة والأنانية في عقبه حين ظنوا أنه بالامكان التعجيل بتحقيق النعيم وربما اسدامته قبل الأوان ودون امتحان وظل التأريخ البشري كله سجين الهرج والهرج هو الموت. " أتجعل فيها من يسفك الدماء" ذاك سبق في علم الله ولله في خلقه شؤون! فترات السلام في التاريخ البشري جد قليلة حتي انها لم تذكرسوي مرتين : حقبة السلام الاسبانية ( باكس اسبانيش)وكانت بضعاً وعشرين عاماً ! ثم الامريكية (باكس أمريكانا) التي نعيشها منذ الحرب الثانية ومنذ ذلك الحين لم تتوقف الحروب الطاحنة المدمرة , صحيح أنها لم تشمل كل المعمورة لكنها تنوعت بين إبادات جماعية للبشر وتطهير علي الهوية والعرق والدين في أكثر من مكان وحتي الآن!
بدأ الشر في بيت آدم النبي المبجل الذي تقبل ربه توبته فلم يورث الخطيئة أحداً من ولده فكل نفس بما كسبت رهينة ولكن وفي مثل هذا البيت المثالي سولت نفس قابيل أن يقتل أخاه هابيل. ولما تكاثرت ذرية آدم مع الزمن قل فيها الأخيار وكثرت الأوادم الشيطانية يترسمون خطي المجرم قابيل في التقتيل والتدميرحتي استفحل فلم تصمد حضارة اليونان ثم الرومان من جحافل من الآوباش تدمرما شيده العقل البشري فأصبح أثرا بعد عين ثم جاء المغول فجعلوا بغداد العلوم ومنارة الدنيا قاعاً صفصفا ونحن وفي الألفية الثالثة تتعرض غزة هاشم للموت في كل ثانية من الزمان مثلما نتعرض نحن في السودان لوحوش آدمية متعطشة للدماء تحاكي فعال جنكز خان وحفيده هولاكو تتسلي بقتل الأطفال والعجزة والنساء وحرق المكتبات وكل ما يمت للمعرفة بصلة والعالم (المتحضر) يقلب قواميسه يلتمس فيها مصطلحا لهذه الحرب يخلي ساحته من المسؤولية ويريح ضمائر قلة فيه بقيت حية, يروم خداعها وهو يعلم علم اليقين من يقف وراءها ويشعل أوارها .
كلما أنبت الزمان قناة ركب المرء في القناة سنانا
ولا بد من مقاومة للشر والخضوع له مذلة لا تليق بكرامة الإنسان:
ومراد النفوس أصغرمن أن نتعادي فيه وأن نتفاني
لكن الفتي يلاقي المنايا كالحات ولا يلاقي الهوان
وتتحول القناة إلي صاروخ أسرع من الصوت والمانجنيق الحارق إلي قنابل نووية وهايدروجينية تبيد الملايين في لحظات. يحدث ذلك متزامنا مع تطور العمران والقضاء علي كثير من الأمراض وتعدد مباهج الأطعمة والأشربة بل وتحييد الطقس الشديد البرودة أو القائظ الحرارة .تفسد ذلك تلك الغرائز السالبة ,الأثرة والبغضاء وحب السيطرة والإذلال. ذلك كله بوسائل التدليس والكذب والإفتراء فلا ينعم إنسان بهناء ولا راحة بال وتصبح أكثر الأمراض جراء ما يآكل الإنسان وما يشرب بل بما يتنفس من هواء!
ظواهر الحياة تبدو رائعة و ناطحات السحاب من أبنية الزجاج الملون تتسابق إلي السماء في كل مكان : في شنغهاي وطوكيو وسياتل وميلبورن وحتي في أماكن عديدة في العالم الفقير حتي لو أنك نزلت ليلا دون أن تعلم في احداها لا تعرف أين أنت . لقد قضت المحاكاة الفجة علي جمال التنوع المميزلكل مكان وشارة كل ثقافة وحضارة. لم؟ لأن تلك الأبنية الزجاجية الشاهقة عدوها عنواناً علي التحضر والرقي بل وتسابقوا أيهم يملك أعلاها وأقربها إلي السماء بينما يعيش تحت ظلالها في كل مكان ملايين يعيشون في العراء لا يملكون قوت يومهم.هل جعلت هذه الطفرات الهائلة في العمران من الإنسان كائناً أكثر رحمة وأنبل نفساً أم أننا إزاء خطين متوازيين لا يلتقيان أبدأ مادة تأخذ بلباب الحياة ومخلوق تتغلب عليه غرائزه وشهواته كل يوم يحسب التطور في غلواء المادة وجبروتها!
الحياة في عالم اليوم تعد أخطر من أي وقت مضي إذ يمكن أن يبيدها الضغط علي أزرار تفني الحياة علي هذا الكوكب الجميل.
ما قيمة التطور إذن؟ وما جدوي اللهاث المحموم علي مقتنياته؟ هذه الهواتف الذكية, ألم تصبح عيئا علي الإنسانية يقتل بها وقته بلا طائل أو تخترق بها أجهزة الأوادم الشيطانية أسراره للإيقاع به وجلب التعاسة والضنك إلي ساحاته وحماه؟
هل بلغ الإنسان الغاية أو بلغ (الميس) من الحياة فبدا يعبث بها كعبث الصغارالأغرار بكل عظيم النفع من الأشياء؟ تحولت كل المجتمعات من الاحتشام الي التبذل وأصبح العري منقبة والتفحش تلقائية محببة تماماً كما بدأ آدم إذ بداعاريا بلا لباس هو وزوجه حواء ثم رقي نسله في الإنسانية بالحياء فاسستتركل الناس إلا قلة في الأدغال وفرض التساكن تقسيم العمل وتباين الأدوارلتتكامل في خدمة حركة الحياة وأصبح التزاوج بين الذكر والأنثي وصفة لا يراد بها اشباع الشهوة وحدها بل مطية إلي الإ كثار وحفظ النسل مثلما تفعل سائر الأحياء. حتي هذه القيمة أصبحت اليوم قيد النظر وأصبح الجندر حسب الاختيار فطفلك في المدرسة هو الذي يحدد ما إذا كان ذكرا أم أنثي ويستحق حينئذ الهرمون الذي يحقق غايته دون علمك وليس لك أن تعترض ! قال بايدن لقد ولي زمان هذا ابن فلان! وافلاطون في جمهوريته قبل آلاف السنين لم يزد علي ذلك القول حين قال بإرغام الناس علي تسليم المواليد للدولة لتنشئتهم ! لكنك في زمن التقدم هذا معني باطعامهم ومعيشتهم علي أن لهم أن يختاروا الجندر الذي يريدون ولكن وفي ذات الوقت لوارتكبوا جريمة فتلك مسؤوليتك! والأسرة تعرف بأنها الجمع بين حبيبين ليس مهماً فيه أن يكونا من جندرين مختلفين فيكون بين رجل ورجل وامرأة وإمرأة . قال ذلك ناشط أمريكي ساخط علي ذلك لزعيم قبيلة الماساي في كينيا يطلعه علي مجمل الحال في العالم المتحضر ففزع الرجل وقال كيف يكون ذلك؟ قال له هل تريد الذهاب معي إلي أمريكا فقال الزعيم بحدة لا.. لا.. لا أريد الذهاب إلي هناك إبداً! وطلب الناشط من أستاذ في علم الأجتماع في احدي الجامعات أن يعـرف المرأة فاستشاط الأستاذ غضبا ورفض الإجابة مخافة أن تثور عليه جماعات الاثنوية فيفقد وظيفته. عاد إلي بيته غضبان أسفي قال لزوجته عرفي لي المرأة فمدت إليه علبة استعصي عليها فتحها ليفتحها! ترد بلسان الحال لا المقال!! ولشدة تحامل القوانين علي الرجل تراجعت نسب الزواج ويتراجع معها بإطراد عدد السكان في الدول الصناعية وتتزايد المخاوف من زيادتهم في إفريقيا. تري أي تدابير ستتخذ لمنع ذلك؟!
أو ذلك من قلة الكوابح والقوانين الضابطة لإيقاع الحياة؟ علي العكس من ذلك فهناك وفرة منها بلغت حتي التخمة أتعبت الخيريين من الخبراء في الصياغة والضبط القانوني لدرء العدوان وإنصاف الضعفاء ويوم أجيز الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بدل بعض المؤمنين عقائدهم الراسخة في العدل والإنصاف واعتنقوا ذلك الإعلان توهماً منهم أنه أضبط وأكثر استجابة لروح العصر وصدرت بعده قوانين ومعاهدات واتفاقات لذات الغاية المتوخاة لتحقيق العدل والإنصاف. ولكن الذي حدث بعد العام 1948 رهيب ومخيف في سربنتيشا وفي فلسطين وفي السودان وفي أماكن عديدة في العالم ليتبين أن تلك القوانين صنعت للصغار الضعفاء ولتحديد مسارات لا يتجاوزونها ليظلوا حيث هم في مؤخرة الركب وتبقي أيضاً الحقيقة الصادمة أن القوة هي الحاكمة!
ولو لا الخوف علي الصحة لاستبيح زواج المحارم وقد كان ممارساً في القديم, وهل أبقينا علي سبة كانت مذمومة في القديم إلا أحييناها؟!
قال أبو الطيب:
يا أخت معتنق الفوارس في الوغي لأخوك ثم أرق منك وأرحم
يرمي إليك مع العفاف وعنده أن المجوس تصيب فيما تحكم
قالوا كانت المجوس تجيز زواج الأخ من أخته وهو هنا قد خاطبها تأدباً بالأخت وهي ليست له بأخت وقد أخذ بجمالها لكنه عف لمجرد المجاز أن تكون حليلة له. العالم يتدحرج من ذري الأخلاق إلي حضيضها فكيف سيكون غداً؟؟
ظل الناس يقولون لمن لا يعجبه الحال ليذهب ليشرب من البحر يعنون البحر المالح الذي لا يشرب ماؤه هذا علي الأقل قبل اختراع محليات مائه وتلك ينقل حصادها عبر الصنابير! وحتي لوكان بالامكان الشراب منها كيف ذلك وقد تلوثت ؟! حتي الطيور المعتمدة علي أحيائها غدت مهددة بالإنقراض بفضلات البلاستيك وغيرها وغدت تموت بالملايين حتف أنفها!
تري كم من الناس يملك قيمة تذكرة يروج لها هذه الأيام, تنقلك إلي سطح المريخ البعيد وسطح نادي مريخنا في أمدرمان بعيد المنال لا يزال محتلاً لا يقربه عاقل يكابد الحياة بين الأحياء؟ الله وحده العليم والمستعان!
وأنت يقيني أنك تتمني كما أتمني أن نستمسك بعري الأخلاق وندعو للعض عليها بالنواجذ حفظا وحفاظاً علي الحرث والنسل!
قال وما أكثر ما كان يقول: خلق الله آدم أبا للبشر وزوده بالمعارف الضرورية لعمارة الأرض في قوله "وعلم آدم الأسماء كلها ". وقد استغرق الجدال والتحاور حول مصدر تلك المعارف قروناً بين فلاسفة الشرق والغرب ولم يجدوا بداً في نهاية المطاف, من الاعتراف بأن الإنسان مزود بها قبلياً مكنونة في العقل الذي يعد علامة فارقة ميزت الإنسان وجعلته بمصباح ما ركب في خلقه من ذلك العلم ,المسيرالمهيمن علي أمر الأرض دون سائر المخلوقات وبينها بل أكثرها تتفوق عليه بالقوة البدنية والقدرةعلي الفعل والبطش. ولقد أقربذلك فلاسفة لا يعنون بمسائل الغيب فيقال إن عمدتهم في القول نتاج معتقدات, فاطلقوا علي معرفة الأسماء تلك وطبيعتها المكتنزة في العقل مصطلح " المعرف القبلية" وبدا لهم سخف وضحالة دعوي الحسيين الذين جعلوا الحواس وحدها أداة للمعرفة ولازمة للفعل. تلكم الأسماء التي تعلمها آدم هي بحق مصباح البشرية الخفي الكاشف لقدرات الحدس والتخمين وصنع الأخيلة المعقولة والناقصة وبها طار باكراً عباس بن فرناس أيام أن سطعت حضارة الأندلس علي الدنا فأضاءت دياجير الظلمة والجهالة . لكن ابن فرناس هذا فعل ذلك قبل أن تتهيأ البشرية للطيران وكان عالماً بفنون عظيمة أخري لكنه تعجل والعجلة ليست دائما من الشيطان لكنها صنو الرغبة الجامحة للانجاز.تصور لو أنه نجح في الطيران في ذلك الزمان الذي انقضي قبل الف عام . نعم تعجل فوقع واندقت عنقه . قال أهل التاريخ إن الرجل كان عبقرياً متعدد المواهب لم يكن أحد يفري فريه في الأندلس كلها, رحمه الله فقد ضحي بعمره لتبني البشرية علي محاولته المؤودة فتنجح بعد قرون في القدرة علي الطيران. هذا الطيران الذي يكاد يجعل الأرض الفسيحة ديوانا فسيحا أو خيمة ضيقة لا فرق.و قيمة هذا العقل أن يمكن حامله دون سائر الخليقة أن يضاهي به بين الصالح والطالح من الأشياء والأفكار وهو الذي أبقي علي الإنسان علي قيد الحياة بينما فنيت الوحوش الضاريات والديناصورات الضخمة المميتات .بقي الإنسان حياً ممسكاً بخطام التاريخ يري بعين البصر والبصيرة الدنيا تتشكل في بدْ الخليقة بين يديه ونصب عينيه بثوران البراكين وحممها يتمدد ليصنع الجزائر في البحار والمحيطات وتثور الزلازل تدمر لتعدل ولتولد حيوات جديدة ومساكن وناس.بقي كذلك رغم الأوبئة المميتة التي لم يكن يعرف لها دواء وتمكن من العيش في مناخات متباينة كل التباين , في الصقيع المتجمد غالب أشهر العام وفي الحرارة التي تكاد تذيب الصخر وفي الأحراش بين الوحوش الكاسرة.
وقد كان آدم في نعيم ما قبل التكليف قد خبرمذاق الحياة السهلة الهنيئة التي لا تعب فيها ولا ضجر, قد اشتهي استجابة لغريزة ركبت فيه أن يبقي حيث هوهانئا آمنا أبد الآبدين في الجنان المخضرة الزاهية الألوان ونسي أن ذلك كائن ولكن بشروط وامتحانات فغوي ثم هوي إلي الأرض وقد وعي الدرس وهو يحمل خارطة طريق إلي الخلود الذي اشتهي . و ظل نسل آدم يغالب الشهوات والرغائب المغروسة في جيناته مذ بدا في ذلك النعيم المقيم لم تقتلع خطيئته الأولي حب الخلود وكراهية الفناء وتولدت بذلك البغضاء والأثرة والأنانية في عقبه حين ظنوا أنه بالامكان التعجيل بتحقيق النعيم وربما اسدامته قبل الأوان ودون امتحان وظل التأريخ البشري كله سجين الهرج والهرج هو الموت. " أتجعل فيها من يسفك الدماء" ذاك سبق في علم الله ولله في خلقه شؤون! فترات السلام في التاريخ البشري جد قليلة حتي انها لم تذكرسوي مرتين : حقبة السلام الاسبانية ( باكس اسبانيش)وكانت بضعاً وعشرين عاماً ! ثم الامريكية (باكس أمريكانا) التي نعيشها منذ الحرب الثانية ومنذ ذلك الحين لم تتوقف الحروب الطاحنة المدمرة , صحيح أنها لم تشمل كل المعمورة لكنها تنوعت بين إبادات جماعية للبشر وتطهير علي الهوية والعرق والدين في أكثر من مكان وحتي الآن!
بدأ الشر في بيت آدم النبي المبجل الذي تقبل ربه توبته فلم يورث الخطيئة أحداً من ولده فكل نفس بما كسبت رهينة ولكن وفي مثل هذا البيت المثالي سولت نفس قابيل أن يقتل أخاه هابيل. ولما تكاثرت ذرية آدم مع الزمن قل فيها الأخيار وكثرت الأوادم الشيطانية يترسمون خطي المجرم قابيل في التقتيل والتدميرحتي استفحل فلم تصمد حضارة اليونان ثم الرومان من جحافل من الآوباش تدمرما شيده العقل البشري فأصبح أثرا بعد عين ثم جاء المغول فجعلوا بغداد العلوم ومنارة الدنيا قاعاً صفصفا ونحن وفي الألفية الثالثة تتعرض غزة هاشم للموت في كل ثانية من الزمان مثلما نتعرض نحن في السودان لوحوش آدمية متعطشة للدماء تحاكي فعال جنكز خان وحفيده هولاكو تتسلي بقتل الأطفال والعجزة والنساء وحرق المكتبات وكل ما يمت للمعرفة بصلة والعالم (المتحضر) يقلب قواميسه يلتمس فيها مصطلحا لهذه الحرب يخلي ساحته من المسؤولية ويريح ضمائر قلة فيه بقيت حية, يروم خداعها وهو يعلم علم اليقين من يقف وراءها ويشعل أوارها .
كلما أنبت الزمان قناة ركب المرء في القناة سنانا
ولا بد من مقاومة للشر والخضوع له مذلة لا تليق بكرامة الإنسان:
ومراد النفوس أصغرمن أن نتعادي فيه وأن نتفاني
لكن الفتي يلاقي المنايا كالحات ولا يلاقي الهوان
وتتحول القناة إلي صاروخ أسرع من الصوت والمانجنيق الحارق إلي قنابل نووية وهايدروجينية تبيد الملايين في لحظات. يحدث ذلك متزامنا مع تطور العمران والقضاء علي كثير من الأمراض وتعدد مباهج الأطعمة والأشربة بل وتحييد الطقس الشديد البرودة أو القائظ الحرارة .تفسد ذلك تلك الغرائز السالبة ,الأثرة والبغضاء وحب السيطرة والإذلال. ذلك كله بوسائل التدليس والكذب والإفتراء فلا ينعم إنسان بهناء ولا راحة بال وتصبح أكثر الأمراض جراء ما يآكل الإنسان وما يشرب بل بما يتنفس من هواء!
ظواهر الحياة تبدو رائعة و ناطحات السحاب من أبنية الزجاج الملون تتسابق إلي السماء في كل مكان : في شنغهاي وطوكيو وسياتل وميلبورن وحتي في أماكن عديدة في العالم الفقير حتي لو أنك نزلت ليلا دون أن تعلم في احداها لا تعرف أين أنت . لقد قضت المحاكاة الفجة علي جمال التنوع المميزلكل مكان وشارة كل ثقافة وحضارة. لم؟ لأن تلك الأبنية الزجاجية الشاهقة عدوها عنواناً علي التحضر والرقي بل وتسابقوا أيهم يملك أعلاها وأقربها إلي السماء بينما يعيش تحت ظلالها في كل مكان ملايين يعيشون في العراء لا يملكون قوت يومهم.هل جعلت هذه الطفرات الهائلة في العمران من الإنسان كائناً أكثر رحمة وأنبل نفساً أم أننا إزاء خطين متوازيين لا يلتقيان أبدأ مادة تأخذ بلباب الحياة ومخلوق تتغلب عليه غرائزه وشهواته كل يوم يحسب التطور في غلواء المادة وجبروتها!
الحياة في عالم اليوم تعد أخطر من أي وقت مضي إذ يمكن أن يبيدها الضغط علي أزرار تفني الحياة علي هذا الكوكب الجميل.
ما قيمة التطور إذن؟ وما جدوي اللهاث المحموم علي مقتنياته؟ هذه الهواتف الذكية, ألم تصبح عيئا علي الإنسانية يقتل بها وقته بلا طائل أو تخترق بها أجهزة الأوادم الشيطانية أسراره للإيقاع به وجلب التعاسة والضنك إلي ساحاته وحماه؟
هل بلغ الإنسان الغاية أو بلغ (الميس) من الحياة فبدا يعبث بها كعبث الصغارالأغرار بكل عظيم النفع من الأشياء؟ تحولت كل المجتمعات من الاحتشام الي التبذل وأصبح العري منقبة والتفحش تلقائية محببة تماماً كما بدأ آدم إذ بداعاريا بلا لباس هو وزوجه حواء ثم رقي نسله في الإنسانية بالحياء فاسستتركل الناس إلا قلة في الأدغال وفرض التساكن تقسيم العمل وتباين الأدوارلتتكامل في خدمة حركة الحياة وأصبح التزاوج بين الذكر والأنثي وصفة لا يراد بها اشباع الشهوة وحدها بل مطية إلي الإ كثار وحفظ النسل مثلما تفعل سائر الأحياء. حتي هذه القيمة أصبحت اليوم قيد النظر وأصبح الجندر حسب الاختيار فطفلك في المدرسة هو الذي يحدد ما إذا كان ذكرا أم أنثي ويستحق حينئذ الهرمون الذي يحقق غايته دون علمك وليس لك أن تعترض ! قال بايدن لقد ولي زمان هذا ابن فلان! وافلاطون في جمهوريته قبل آلاف السنين لم يزد علي ذلك القول حين قال بإرغام الناس علي تسليم المواليد للدولة لتنشئتهم ! لكنك في زمن التقدم هذا معني باطعامهم ومعيشتهم علي أن لهم أن يختاروا الجندر الذي يريدون ولكن وفي ذات الوقت لوارتكبوا جريمة فتلك مسؤوليتك! والأسرة تعرف بأنها الجمع بين حبيبين ليس مهماً فيه أن يكونا من جندرين مختلفين فيكون بين رجل ورجل وامرأة وإمرأة . قال ذلك ناشط أمريكي ساخط علي ذلك لزعيم قبيلة الماساي في كينيا يطلعه علي مجمل الحال في العالم المتحضر ففزع الرجل وقال كيف يكون ذلك؟ قال له هل تريد الذهاب معي إلي أمريكا فقال الزعيم بحدة لا.. لا.. لا أريد الذهاب إلي هناك إبداً! وطلب الناشط من أستاذ في علم الأجتماع في احدي الجامعات أن يعـرف المرأة فاستشاط الأستاذ غضبا ورفض الإجابة مخافة أن تثور عليه جماعات الاثنوية فيفقد وظيفته. عاد إلي بيته غضبان أسفي قال لزوجته عرفي لي المرأة فمدت إليه علبة استعصي عليها فتحها ليفتحها! ترد بلسان الحال لا المقال!! ولشدة تحامل القوانين علي الرجل تراجعت نسب الزواج ويتراجع معها بإطراد عدد السكان في الدول الصناعية وتتزايد المخاوف من زيادتهم في إفريقيا. تري أي تدابير ستتخذ لمنع ذلك؟!
أو ذلك من قلة الكوابح والقوانين الضابطة لإيقاع الحياة؟ علي العكس من ذلك فهناك وفرة منها بلغت حتي التخمة أتعبت الخيريين من الخبراء في الصياغة والضبط القانوني لدرء العدوان وإنصاف الضعفاء ويوم أجيز الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بدل بعض المؤمنين عقائدهم الراسخة في العدل والإنصاف واعتنقوا ذلك الإعلان توهماً منهم أنه أضبط وأكثر استجابة لروح العصر وصدرت بعده قوانين ومعاهدات واتفاقات لذات الغاية المتوخاة لتحقيق العدل والإنصاف. ولكن الذي حدث بعد العام 1948 رهيب ومخيف في سربنتيشا وفي فلسطين وفي السودان وفي أماكن عديدة في العالم ليتبين أن تلك القوانين صنعت للصغار الضعفاء ولتحديد مسارات لا يتجاوزونها ليظلوا حيث هم في مؤخرة الركب وتبقي أيضاً الحقيقة الصادمة أن القوة هي الحاكمة!
ولو لا الخوف علي الصحة لاستبيح زواج المحارم وقد كان ممارساً في القديم, وهل أبقينا علي سبة كانت مذمومة في القديم إلا أحييناها؟!
قال أبو الطيب:
يا أخت معتنق الفوارس في الوغي لأخوك ثم أرق منك وأرحم
يرمي إليك مع العفاف وعنده أن المجوس تصيب فيما تحكم
قالوا كانت المجوس تجيز زواج الأخ من أخته وهو هنا قد خاطبها تأدباً بالأخت وهي ليست له بأخت وقد أخذ بجمالها لكنه عف لمجرد المجاز أن تكون حليلة له. العالم يتدحرج من ذري الأخلاق إلي حضيضها فكيف سيكون غداً؟؟
ظل الناس يقولون لمن لا يعجبه الحال ليذهب ليشرب من البحر يعنون البحر المالح الذي لا يشرب ماؤه هذا علي الأقل قبل اختراع محليات مائه وتلك ينقل حصادها عبر الصنابير! وحتي لوكان بالامكان الشراب منها كيف ذلك وقد تلوثت ؟! حتي الطيور المعتمدة علي أحيائها غدت مهددة بالإنقراض بفضلات البلاستيك وغيرها وغدت تموت بالملايين حتف أنفها!
تري كم من الناس يملك قيمة تذكرة يروج لها هذه الأيام, تنقلك إلي سطح المريخ البعيد وسطح نادي مريخنا في أمدرمان بعيد المنال لا يزال محتلاً لا يقربه عاقل يكابد الحياة بين الأحياء؟ الله وحده العليم والمستعان!
وأنت يقيني أنك تتمني كما أتمني أن نستمسك بعري الأخلاق وندعو للعض عليها بالنواجذ حفظا وحفاظاً علي الحرث والنسل!