أيهم فضل محمد خير وأيهم تاركو.. وأيهم بنك الخرطوم..؟!

 


 

 

قضت محكمة في بلدة "بادالونا" في البرتغال بسجن رجل لمدة عام ونصف بسبب سرقة رغيف..(محاولة فقط لم ينجح فيها)..! وبالأمس في الجزائر طلب وكيل الجمهورية (النيابة العامة) المتخصّص في الجرائم المالية من سعيد بوتفليقة شقيق رئيس الجمهورية السابق ومجموعة من شركائه رجال الأعمال بدفع (35) مليار دولار في إطار محاكمتهم بتهم فساد كبيرة تتعلق بمشروعات للبنية التحتية وصفقات عمومية..!
ولا زلنا في السودان نجهل السبب في إطلاق سراح حرامية الإنقاذ سارقي المليارات السائلة في المصارف والسندات والأسهم وفي الزكائب..والجامدة في هيئة شقق وفلل وعمائر وشركات وسيارات وقصور..وليس آخرهم زوجة المخلوع التي أطلقت المحكمة سراحها بالرغم من إدانتها بجزء صغير من جملة ما حازت عليه بغير وجه حق..وهذا الجزء اليسير تبلغ قيمته مليارات تستعصي على الحصر دعك من التقييم المؤجل للأحجار الكريمة بحوزتها حيث اجمع الشهود و(خبراء الصاغة) إن السودان ليس فيه من يستطيع تقييم وتسعير هذا النوع من المجوهرات..!! هذه المليارات والممتلكات إذا تم تسييلها كم يا ترى تشتري من أرغفة..؟!
بهذه المناسبة لا ندري أين يوجد الآن شخص اسمه "فضل محمد خير" وآخر يملك شركة طيران..؟! وقد قرأنا في أخبار الصحف ما انتهت إليه الجلسة الماضية التي تنظر في أحدى القضايا..ووالله الذي لا إله إلا هو لم نفهم شيئاً عن هذه القضية..؟ وعن دور بنك الخرطوم فيها..فالأمر يبدو في صورة طلاسم حتى انك لا تستطيع أن تفرز بنك الخرطوم..من تاركو..من فضل محمد خير..! أيهم الشاكي وأيهم الشريك..؟ وأين المتهم ومَنْ هو الشاهد..؟!
هل الأمر أمر محاكمة أم تسوية..لا احد يعلم شيئاً..! هل لا يزال فضل محمد خير نائباً لرئيس مجلس إدارة بنك الخرطوم..؟ هل دفع حقيقة 10 مليون دولار وتنازل عن أسهم شركة الاسمنت (السلمية) بقيمة 30 مليون دولار..؟ هل يملك هذا الرجل ثلث أسهم بنك الخرطوم؟ هل يملك اكبر مطاحن البلاد وأضخم مخابزها..؟ هل تبلغ أسهمه في بنك الخرطوم وفي المطاحن 900 مليون دولار..؟ من أين جاء بهذه الأموال؟ وما هو تاريخه المهني والمالي..؟
هل طالب فضل هذا بأملاك له في بجامعة الخرطوم تم بيعها بواسطة عبد الرحمن الخضر (أراض في مواجهة النيل الأزرق تمتد من وزارة المالية حتى كلية الهندسة وأخرى لبعض الكليات لم تستلم الجامعة منها مليماً واحداً)..!
الخبر الذي صدر عن جلسة المحكمة الماضية يتحدث بالسريانية و(اللاوندي) ويقول إن ممثل الاتهام لبنك الخرطوم الشاكي في الحق الخاص في قضية شركة تاركو وبنك الخرطوم نفى أي صلة للبنك بفضل محمد خير نائب رئيس مجلس إدارة البنك في القضية الأولى..(!!) حيث أن القضية تتعلق بفضل محمد خير (كشخصية عادية) وليس اعتبارية لها علاقة ببنك الخرطوم (!!)..وان القضية تتكوّن من جزأين: الأولى تتعلق بفضل محمد خير كمتهم (!!) ولكن البنك حالياً أمام قضية أخرى المتهم فيها هو (سعد بابكر) مدير تاركو..!!
محامي الدفاع قال إن بنك الخرطوم لم يتقدم في أي مرحلة من القضية بشكوى تؤكد تضرّر البنك أو مطالبته بتعويض أو اعتراضه على مرابحة شركة تاركو للطيران ..!!
المتحري الأول في القضية قال أن المتهم الوحيد في هذه القضية هو فضل محمد خير نائب رئيس مجلس إدارة بنك الخرطوم..!
قاضي المحكمة أصدر قراره بإطلاق سراح سعد بابكر بالضمان الشخصي على أن يتم دفع 10 مليون دولار في حالة الإخلال بالضمانة..!!
هل فهمتم شيئاً..؟! أم أنا وحدي (أطرش الزفّة)...؟!
هل رأيتم إلى أين وصلت تركة الإنقاذ والانقلاب من الفساد و(اللغوسة).!!

murtadamore@yahoo.com

 

آراء