استراتيجية د. تاج السر

 


 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

حصاد التخطيط الاستراتيجي في عهد الانقاذ يؤول الي الصفر ، نعم كانت هنالك تحديات جسام ولكن لم تكن تلك التحديات هي السبب الوحيد في فشل التخطيط الاستراتيجي في السودان، السبب هو ان خططنا يتيمة لا تتبناها الدولة في مرحلة التنفيذ. الدولة فقط تهتم بإطارها النظري وألفاظها الجزلة المنمقة . منذ الخطة الثلاثية للانقاذ وبعدها الاستراتيجية القومية الشاملة ثم بنت عمها الاستراتيجية ربع القرنية تؤول كل الأمور الي الصفر خاصة في مجالات الوحدة الوطنية والأمن والسلام والخدمات والاقتصاد.
إذا ركزنا علي الخدمات الأساسية في عاصمة البلاد نجد ان الخطة الاستراتيجية فشلت في حصاد المياه فشلا ذريعا رغم انف ملتقي النيلين، وقس علي ذلك بقية الخدمات الاساسية التي لم ولن تُحقق أهداف الألفية الانمائية (MDGs) التي تم التوافق عليها عالميا. الخطة الاستراتيجية فشلت في التصريف الصحي ( Sewage) وفشلت أيضا في تصريف مياه الأمطار ( Drainage) وهذه الخدمات من السمات الأساسية لأي عاصمة في العالم. لكن عامصتنا المكلومة لم تحظ من التخطيط الاستراتيجي الا بعنتريات وتصريحات د. نافع التي ساهمت في إطفاء شمعتها الثقافية التي كانت تزيينها في الزمن الجميل. خطط د. تاج السر واللامبالاة من الحكومة ساهما في خلق عاصمة تفتقر الي الخدمات الأساسية، ويبدو أن د. تاج السر لاتهمه المخرجات كثيرا.
في ظل التخطيط الاستراتيجي يموت مشروع الجزيرة أو يقتل عمدا ومع سبق الإصرار ود. تاج السر صاحب التخطيط لا يهمه ولا يقض ذلك مضجعه ولا يلتفت ولا ينصح ولا يتابع ولا يُقييم.... فقط يخطط... في ظل التخطيط الاستراتيجي سكت هدير مصانع بحري وهدير مصانع بورتسودان وسكنت ساحبات ورافعات الموانئ البحرية وصاحب الخطة الخمسية يخطط للمرة الثانية لخمسٍ قادمات دون مراجعة مخرجات الخمس سنوات العجاف.
في ظل خططنا الاستراتيجية ينفصل الجنوب وتشتعل الحروب في غرب البلاد وتتجدد في جنوب كردفان وأبيي رغم ذلك نحتفل بإتفاقية سلام تخص دارفور ولدت خارج الرحم .اتفاقية السلام تكون مع الذين ثاروا وحملوا السلاح وليس مع موالين ومتوالين أصلا. فشلت خططنا الاستراتيجية في تحقيق الأمن والسلام في غرب البلاد ود. تاج السر صاحب الخطة لا يهمة الأمر من غريب أو بعيد لأنه فقط يخطط... أو يخطط فقط.
رغم خططنا الاستراتيجية في الجانب الأمني إستباحة اسرائيل الأجواء والطرق الرئيسة والموانئ والمطارات الدولية والصحاري والجبال والبحار والوديان وضربت عدة مرات في عمق شرقنا الحبيب. رغم ذلك كله يريد د. تاج السر ان نناقش الخطة الخمسية القادمة. ماهي مخرجات اللات الأولي لنناقش مناة الثالثة الأخري؟.....
أخي د. تاج السر بصراحة نحن في السودان نريد خطة تحترم عقولنا وتحقق مخرجات ملموسة خطة لها هيبة وقوة توجه مسارات الموارد الاقتصادية من أجل تحقيق الرفاهية لهذا الشعب الذي تخلف عن ركب الأمم بسبب خططكم الاستراتيجية الواهية الواهنة أو (الكسيحة). أخي د. تاج السر وضح لنا أي المناهج تتبني في عمليات المتابعة والتقييم وما رأيكم فيما آلت إليه الأمور؟... أخي د. تاج السر إذا انحرف التنفيذ بدرجة كبيرة جدا عن التخطيط ماهي آلياتكم لوقف هذا الانحدار؟ لقد فشلت الخطة الخمسية السابقة في تحقيق مرتكزاتها في الأمن والتعايش السلمي الي أي فشل ستقودنا الخطة الخمسية القادمة؟
يا صاحب الخطة الخمسية نريد من التخطيط الاستراتيجي ان يحدث نقلة مثل ماليزا وكوريا اللتان نالتا استقلالهما بالتزامن معنا أين كوريا وماليزيا الآن ؟ لماذا تقدمتا وعجزنا نحن رغم مواردنا الاقتصادية المتعددة والمتنوعة ؟....... نصيحة خالصة أخي د. تاج السر لا تتبني تخطيط لا تتبناه ولا تحميه ولا تحترمه الدولة .

================================
Dr. Taha Bamkar (0912347617)
Economic Expert ( Development & Planning).
Taha Bamkar [tahabamkar@yahoo.com]
\\\\\\\\\\\\\\\

 

آراء