الجديد في موقف الوساطة؟!

 


 

مكي المغربي
15 November, 2014

 

..............
المكان راديسون بلو أديس أببا، والتوقعات تتراوح ما بين أدنى درجات التفاؤل الحذر وأقل درجات النزوع للتصعيد ..!
هذه التوقعات العامة، ولكن من "بيت الكلاوي" هنالك تنسيق أمريكي مع الحركة الشعبية واضح للعيان ويتمثل في الإصرار على كسر جدار التفويض الممنوح للوساطة بأن تمارس عملها (فقط) في إطار المنطقتين ولا شيء خارج المنطقتين ... هنالك بيان أمريكي يتحدث عن ضرورة التوسيع وهنالك مطالب من الحركة تماهت معها الوساطة فجأة ودون مقدمات ... وصارت تطرح آراء مناقضة تماما لما كانت تردده في أبريل الماضي عندما انتهت الجولة وانتهى الشهر بالورقة الملونة الشهيرة ... وما ظهر الآن "لون جديد" لم نره في أبريل!
التنسيق الأمريكي مع الحركة يريد حصر الإنجاز في هذه الجولة في "وقف عدائيات" مع إقرار حكومة السودان وموافقتها الطوعية على أن يتسع إطار التفاوض ليشمل كل القضايا ... دارفور والحوار الوطني و...
وإذا وافقت الحكومة السودانية على هذا الأمر فهذا يعني أن رحلة سبعة زائد سبعة إلى أديس بعد اسبوع ستكون من أجل السياحة والترفيه والإستجمام وشراء الأحذية الجلدية الجيدة من سوق "ميركاتو" في أديس أببا والعودة للتجول بها في الخرطوم في "بيوت البكا" و "الأفراح" مع الكثير من الإدعاءات!
إذا واقفت الحكومة فهذا يعني أن الحركة هي من يمثل الأحزاب ودارفور وقضايا الحوار الوطني ... وهذا يعني أن المائدة المستديرة والحركات الدارفورية كلها أوراق في الجيب الخارجي لحقيبة ياسر عرمان ... ولا تملك هذه الأوراق أن ترى ما بداخل الحقيبة من أوراق حقيقية!
ولو وافقت الحكومة ستنهش الأحزاب وحركات دارفور لحمها، تماما مثلما وضعت الأحزاب بيضها في "سلة قرنق" ثم تباكت عندما حركتها الحركة من أي شيء في 2005 حتى مقاعد البرلمان الفائضة في جنوب السودان وتركتها شاغرة إلى حين إشعار آخر  ... علما بأن بعض الأحزاب وبعض المتحدثين باسم حركات دارفور الآن يدفعون الحكومة دفعا لهذا التنازل ويرددون دونما نظرة عميقة... "من أجل السلام يجب أن توافق الحكومة" ... وإذا وافقت الحكومة سيصفعونها على رأسها لاحقا ويتهمونها ببيع القضية للحركة وتهميش القوى السياسية الأخرى!
والخبراء العسكريون يقولون أن وفق العدائيات يختلف تماما من وقف إطلاق النار الشامل ... وقف العدائيات يعني وقف العمليات العسكرية المباشرة ولكنه لا يتضمن وقف تشوين القوات ولا إعادة إنتشارها .. ولا يمنع أي شيء غير العمليات العسكرية الكبيرة والتي لا تستطيعها الحركة حاليا ولكن مع مهلة وقف العدائيات ستحرز تقدما كبيرا ..!
ولكن وقف إطلاق النار الشامل هو الشيء الوحيد في الدنيا الذي يمكن أن تتلوه ترتيبات أمنية ..!
والسؤال المحير والذي ستجيب عليها مفاوضات "الطابق التاسع" في راديسون بلو هل ستتمسك الوساطة بموقفها الداعم لموقف الحركة الشعبية أم ستتحرك قليلا ..!
والمبعوث الأمريكي سافر أمس بعد أن ترك أوامره لمن يطيعونها "طاعة عمياء!" وقال ساعود بعد يومين لأرى ماذا فعلتم؟!
وفنجان القهوة المرة ... هو ما نتصبر عليه في الطابق الأرضي منتظرين ما يهبط علينا من "نتائج مرة" من "الطابق التاسع" ..!
.................
makkimag@yahoo.com
/////////

 

 

آراء