السودان: انسحاب جيش الجنوب من مناطق حدودية

 


 

 

أعلنت الجيش السوداني أن جيش جنوب السودان بدأ تنفيذ الانسحاب الفوري غير المشروط من 6 مناطق داخل الحدود السودانية إثر تلقيه أوامر بتنفيذ اتفاقيات التعاون عقب قمة الرئيسين عمر البشير وسلفاكير ميارديت الأخيرة بأديس أبابا. وأعلن رئيس اللجنة الفنية، عماد الدين عدوي، الاتفاق على آليات مراقبة وتحقق للمنطقة منزوعة السلاح في الحدود والتي تتألف من 4 قطاعات ستكون رئاستها في "فلج وكادوجلي وراجا وقوك مشار"، ورئاسة بعثتها بمنطقة "بيي".


وأضاف أن اللجنة ستعمل تحت حماية 300 جندي إثيوبي بعد إرسال المراقبين إلى منطقة "أصوصا" الإثيوبية لتلقي التدريب خلال 5 أيام.


وتوقع اكتمال انسحاب قوات الجيش الشعبي في يوم 16 يناير الجاري في المرحلة الأولى، تعقبها إعادة الانتشار والانسحاب إلى خارج المنطقة منزوعة السلاح وعمقها 10 كيلومترات على جانبي حدود البلدين.


معابر حدودية
الخير الفهيم الرئيس المشترك للجنة الإشرافية لمنطقة أبيي
وكشف رئيس اللجنة الفنية، عماد الدين عدوي، عن اتفاق الخرطوم وجوبا على إنشاء 10 معابر حدودية بعد صدور أوامر من كل دولة بتشكيل لجنة فنية خاصة بالمعابر لتجهيز ترتيبات النقاط الجمركية والهجرية والشرطية.


وقال عدوي: "اللجنة الفنية ستجتمع في أديس أبابا وستكون هناك زيارات مشتركة للتأكيد على تجهيزات المعابر الحدودية التي لن تفتح قبل 27 من شهر مارس القادم".


إلى ذلك يتوجه فريق مشترك من اللجنة الإشرافية لمنطقة أبيي ـ جانب السودان ـ ومفوضية العون الإنساني ومسؤولين ومنظمات من الأمم المتحدة  بالسودان يوم الأربعاء، إلى منطقة أبيي للإشراف على فتح مسارات لدخول منظمات إلى المنطقة عبر الخرطوم.


وكشف، الخير الفهيم، الرئيس المشترك للجنة من جانب السودان عن بدء العمل فى المسوحات الميدانية لتحديد الاحتياجات الإنسانية لمواطنى المنطقة.


وأشار إلى تكوين شبكة من المنظمات الوطنية بإشراف اللجنة لمقابلة احتياجات العودة الطوعية الفترة القادمة، لافتاً إلى تعيين مفوض عام للشؤون الإنسانية لمنطقة أبيي.


شبكة الشروق

 

آراء