السودان…هنا…والآن

 


 

 

السودان...هنا...والآن ..
Here and Now
==============
د فراج الشيخ الفزاري
===========
من أحدث العلاجات النفسية وأكثرها رواجا تقنية علاجية جديدة ...خلطة بين علم النفس المعرفي وعلم النفس السلوكي.(العلاج المعرفي السلوكي)..خلطة تجمع مابين التفكير العقلاني ورد الفعل السلوكي الطبيعي..بحيث يتم إزالة كل التشوهات المعرفية والتركيز في الحالة الماثلة..هنا والآن..
وهذا يعني بالضرورة التركيز في ما يجب أن نتعامل معه الآن.. من أجل الآن ومآلاته القادمة..
هذه المقدمة التي قد تبدو غريبة عن موضوع هذا المقال..إلا انها اتكاءة لابد من جعلها وسادة ونحن نفكر بعقلانية في حال وطننا السودان..
فإذا كانت الأطراف المسلحةالمتحاربة تخرب وتدمر وفي كل يوم وآخر.. يسرحون ويمرحون ويكسرون ويدمرون ويحرقون..وبموارد السودان وكأن البلاد ملكهم وحدهم..فيجب للقوي المدنية أن تسرح وتمرح أيضا ولكن بسلاح البناء والتعمير والتشييد..حتي ولو يدمرون اليوم ما شيدناه بالأمس ...فعجلة التعمير يجب ألا تتوقف أبدا..
يجب ألا تستسلم روح الكفاح المدني والبناء فينا أبدا.. وهو بناء الروح والقيم والأخلاق والفنون والغناء والطرب والفرح ..حتي يطغي صوت الربابة علي هدير الدبابة..وكورال المسرح علي صراخ (البل )و(الجغم ) وصوت انسياب مياه النيل علي زفرات الدم..
السودان. ..هنا .. والآن وبكل شموخه وكبريائه..حاضره القريب وماضيه التليد..يجب أن يكون حاضرا ..خيالا وتجسيدا.. يظلل ويحفز وجودنا ويعمر صدورنا ويحشد مشاعرنا ويصبح صدي لحناجرنا وهي تؤكد
بأننا لازلنا هنا ...والآن في أرضنا وإرثنا وحضارتنا وفنوننا وأهازيج فرحنا ولن تلغي الحرب مهما اشتد أوارها أن تبدد صدي صوتنا وأن يتلاقى شرقا وغربا وشمالا وجنوبا ويردد...نحن هنا و لازلنا هنا..والآن.. وفي بلدنا الحبيب السودان...
د.فراج الشيخ الفزاري
f.4u4f@hotmail.com

 

آراء