الفكر الليبرالي و الإنقسام الوشيك لحزب الأمة

 


 

طاهر عمر
6 June, 2024

 

طاهر عمر

من الملاحظ عندنا أن النخب السودانية تحتاج أن تتصالح مع الفكر الليبرالي و تطور مفاهيمه و هذا التصالح يحتاج لمراجعة مهمة تتجاوز الأحكام المسبقة على الحضارة الغربية و مراجعة العداء الدائم لها و أنها عدو دائم لا ينبغي مهادنته. التعاطي للعداء الدائم للحضارة الغربية نجده يمثل نتاج أزمة حضارة عربية اسلامية تقليدية يجسدها أتباع أحزاب اللجؤ الى الغيب أي أتباع أحزاب الطائفية و أتباع حزب المرشد و أتباع الختم و كذلك أتباع الماركسية الرسولية التي تعكس وجه النسخة المتخشبة من الشيوعية السودانية.

و تحدث عن العداء الدائم للحضارة الغربية عالم الإجتماع الفلسطيني هشام شرابي في كتابه المثقفون العرب و الغرب محاولا معالجة أزمة المثقفين العرب في علاقتهم مع الغرب و في نفس الوقت محاولا فتح نافذة بسعة حلم يسوق نحو التحرر و تجعل من الحرية مطلب يسوق للإنتصار للفرد و العقل و الحرية و لا تكون الحرية في ظل مجتمع يخضع أتباعه لأحزاب اللجؤ للغيب أي أحزاب الخطاب الديني السوداني أو أتباع الأيديولوجيات المتحجرة كما هو سائد في نسخة شيوعية سودانية محنطة. و بالتالي مسألة الإنفتاح على الفكر الليبرالي مسألة مهمة جدا لأنها القادرة على فتح طريق جديد يربط مجتمعنا بالحداثة و فكر عقل الأنوار.

منذ عام 1967 إنتبه هشام شرابي للتحول الهائل في المفاهيم فيما يتعلق بالمسؤولية الإجتماعية نحو الفرد و كذلك مفهوم و معنى الدولة الحديثة و مسألة ممارسة السلطة في مجتمعات ما بعد الثورة الصناعية و الجيد أن هشام شرابي مهتم بتاريخ الحضارة الغربية إبتداء من 1870 و هو يعتبر مرحلة مفصلية منها قد بداءت نهاية فلسفة التاريخ التقليدية و كذلك بداء ت نهاية الليبرالية التقليدية و أمتدت هذه الحقبة لما يقارب الستة عقود حتى ظهرت أشعة فلسفة التاريخ الحديثة مع إندلاع الكساد الإقتصادي العظيم.

و كل جهود هشام شرابي الفكرية تقول أنه ملم بفلسفة التاريخ الحديثة و إلا لما أكد على أن أتباع النسخة الشيوعية المتخشبة و أتباع أحزاب اللجؤ الى الغيب لا يرجى من جهودهم تحول في مستويات الوعي التي تسمح بإنفتاح المجتمع نحو فكر الحداثة و عقل الأنوار و بالتالي تسمح للمجتمع بالتحرر من قيوده.

و تحدث هشام شرابي عن جبن أتباع اليسار في العالم العربي و عدم شجاعتهم التي نجدها قد تجسدت في تواطؤهم مع الخطاب الديني و عندنا في السودان نجد جبن أتباع اليسار و تواطؤهم مع الخطاب الديني قد تجسدت في محاولات عبد الخالق محجوب و بحثه لدور للدين في السياسة في وقت نجد هشام شرابي في نفس زمن تواطؤ عبد الخالق مع الخطاب الديني نجد هشام شرابي يقول أن الخطاب الديني هو الحاضنة التي تفقس سلطة الأب و ميراث التسلط و التواطؤ مع فكرها كما فعل عبد الخالق و تبعه محمد ابراهيم نقد في حوار حول الدولة المدنية و خرج بعلمانية محابية للأديان تضعهما في قائمة مجسدئ الأبوية المستحدثة في السودان.

و تحت ظلال الأبوية المستحدثة و هي متصالحة مع الخطاب الديني نجد الترقيع و التوفيق الكاذب للنخب السودانية و تحت ظلالها نجدهم يشتركون في تخليد فكر الامام الصادق المهدي كما فعل الحاج وراق و كمال الجزولي و الصادق المهدي أقرب لرجل الدين من رجل السياسة. و تحت ظلال الأبوية المستحدثة التي يتحدث عنها هشام شرابي ينكشف خطاء مؤالفة النور حمد بين العلمانية و الدين و كذلك مؤالفته بين الشيوعية و الفكر الليبرالي كما كتب في كتاب هل يمكن تجديد الحزب الشيوعي السوداني؟ و ما لم يفهم المثقف السوداني معنى الأبوية المستحدثة سيظل قبولهم للكيزان مصيدة قاتلة يجسدها تصديقهم أن عبد الوهاب الأفندي قد نقد تجربة الحركة الإسلامية السودانية و بعد إنقلاب البرهان رجع الأفندي كوز كامل الدسم ليصبح مجسد الأبوية المستحدثة بمعناها الذي تحدث عنه هشام شرابي و لم يفهمه أغلبية النخب السودانية.

لكي نوضح هذه النقطة وجب أن نقول الخلاص من الخنوع لأحزاب اللجؤ الى الغيب و الشيوعية السودانية المتكلسة لا يكون بغير معرفة أن الفكر الليبرالي قد أصبح بديل للفكر الديني و فيه أن النظم الديمقراطية ليست نظم حكم فحسب بل فلسفة لترسيخ فكرة العيش المشترك على أسس العدالة التي لا تتحقق في ظل خطاب ديني لأن في ظل الخطاب الديني ينعدم الحديث عن التسامح الذي لا يكون إلا تحت نظام يفصل الدين عن الدولة و يجعل الفرد قادر على التسامح كما تحدث عنه جون لوك في كتابه رسالة في التسامح.

الغريب أن أغلب النخب السودانية تظن أن خطاب الامام و المرشد و الختم يمكنه أن يكون مدخل للتسامح و هذا سببه لأن المثقف التقليدي السوداني قابع تحت ظلال الأبوية المستحدثة و لا يستطيع التفكير إلا و هو غائص في وحل الفكر الديني و لم يخطر بباله أن الديمقراطية و مفهوم الدولة الحديثة في أبسط صورهما هما عقلنة الفكر و علمنة المجتمع و لهذا السبب سنقول للنخب التقليدية ينتظركم إنقلاب زمان تفاجئكم فيه أفكار الحداثة قائلة أن ما بحوزتكم من عملة تشبه عملة أهل الكهف و لم تشتري من سوق الحداثة و عقل الأنوار شئ.

و عليه قبول المثقف التقليدي السوداني بوجود حزب الامام و حزب الختم و حزب الكيزان علامة على سطوة الأبوية المستحدثة على النخب السودانية و في ظلها لا يحدث تحول ديمقراطي على الإطلاق و لا يكون غير إدمان الفشل و ربما تكون حرب البرهان و صنيعته حميدتي فاتحة لأبواب الجحيم لحروب لا تنتهي إلا بتحول هائل في المفاهيم و كما إختفت إمبراطوريات في أوروبا بسبب الحروب ستختفي بسبب الحروب في السودان أحزاب أتباع المرشد و أتباع الامام و أتباع الختم و تأتي أجيال من جهة المستقبل البعيد تدرك بأن عصرنا هو عصر الحداثة و عصر عقل الأنوار.

و يبداء بعده تأسيس مجتمع يؤمن أفراده بفكرة العيش المشترك و قاعدتها المشاعر الأخلاقية التي تفيض بمجد العقلانية و إبداع العقل البشري معلنة نهاية الفكر الديني و لا يقبل الدين إلا على مستوى الشأن الفردي أما صراع الفرد مع مجتمعه سيكون وفقا لفكر أبسط قواعده إبعاد الفكر الديني لأننا في زمن لم يعد فيه الدين قادر على لعب دور بنيوي على صعد السياسة و الإجتماع و الإقتصاد لأننا في زمن زوال سحر العالم كما تحدث عنه ماكس فيبر عن نهاية الإيمان التقليدي و هو علامة أحزابنا السودانية بماركة امام و مرشد و ختم.

بالمناسبة الحديث في الأيام الفائتة عن أنقسام وشيك في صفوف حزب الأمة يمكن تفسيره بأنه محاولة من أتباع الامام الجناح الأقرب للخطاب الديني بأن يحافظ على نواة الحزب الدينية و أفكار الخطاب الديني و الايمان التقليدي ظنا منهم بأن تقدم بقيادة حمدوك تسير بإتجاه تأسيس دولة علمانية و بالتالي يجب مقاومة علمانية الدولة و لا يكون ذلك بغير إنشقاق في حزب الأمة و يكون جناح ديني مخلدا لفكر الامام الصادق المهدي الذي كان أكبر حاجز صد لتطور الفكر العلماني في السودان بل كان يصف كل من ينادي بالعلمانية و فكرها في السودان بأنه دهري.

و سينادي أتباع الجناح الديني المنشق من حزب الأمة بفكرة المصالحة مع تيار الإسلام السياسي و غيرها من الحيل كما كان يجيدها الامام الصادق المهدي في محاولاته على نشر فكر الاحياء الديني و فكر الصحوة الإسلامية و أهل القبلة و سيكون إنقسام حزب الأمة بداية مبتداء الأوجاع و هي اللا إستقرار بسبب ضعف فكر الأحزاب الدينية و لا يستطيع أن يتنازل عن فكره الديني و بالتالي سيستمر زمن إحتضار الأحزاب الدينية زمن طويل بطول الحروب في السودان و فاتحتها حرب البرهان و صنيعته الدعم السريع.

لسؤ حظ الشعب السوداني لم تظهر في الأفق ظلال شخصية تاريخية و هي القادرة على أن تقول للشعب السوداني أن الإنسانية التاريخية لا تسمح لنا بالدخول في مجرى التاريخ و السبب فكر أحزابنا الدينية و ايماننا التقليدي و مثقفنا التقليدي و مؤرخنا التقليدي و كل المؤشرات تقول بأن السودان ينتظره زمن كزمن أوروبا بين الحربين العالمتين بعد نهايتهما بعد عقدين إختفت النازية و الفاشية و أيقنت أوروبا من نمط الإنتاج الرأسمالي و أكد على ذلك إختفاء الشيوعية من مجرى التاريخ كأنها لم تكن بعد أربعة عقود من نهاية الحرب العالمية الثانية و كذلك نحن في السودان سنحتاج لزمن طويل زمن العرق و الأوجاع و الدموع و الحروب و بعدها ستنتهي أحزاب الطائفية كما إختفت النازية و الفاشية و الشيوعية و حينها لم تجد من يتحدث عن أسرة المهدي إلا إذا وجدت من يتحدث عن أسرة بسمارك.

لماذا أكدت على أننا نحتاج لزمن طويل حتى ينجلي غبار المعركة و قلت أن السودان ينتظره زمن بطول زمن ما بين الحربين العالمتين. المثل الأول نضربه بتفاؤل هشام شرابي قبل منتصف السبعينيات قال بأن ساعة التحول الهائل في المفاهيم في العالم العربي قد أزفت إلا أنه تراجع و أدرك أن هناك أزمة حضارية للحضارة العربية الإسلامية التقليدية و من أعراضها الأزمة السياسية و بداء يقدم أفكاره في كيفية تجاوزها و للأسف بعد فشل جمال عبد الناصر في ترسيخ قيم الجمهورية ورثت حشوده التيارات الإسلامية و كانوا كقطيع الخنازير المندفع بإتجاه الهاوية كما قال السيد المسيح و المكذب فيتأمل في حال السودان بعد سيطرة الكيزان و تسلطهم على مدى ثلاثة عقود.

و التجربة الثاني كمثال ثاني نقدم محاولة ريموند أرون و هو يحاول على مدى نصف قرن على تقديم فلسفة تاريخ حديثة و قد شاهد تنامي النازية في المانيا و هو الفرنسي المعجب بعلم اجتماع ماكس فيبر أحتاج فكره لثلاثة عقود حتى إنتصر لتوكفيل بعد إثبات أن ماركسية ماركس لا تجذب غير المثقف المنخدع و بعدها لم تعد فرنسا ماركسية بل توكفيلية و قد إنتصر على فلاسفة ما بعد الحداثة أمثال ميشيل فوكو و جاك دريدا و جاك لاكان و كان فلاسفة ما بعد الحداثة يساون بين النظم الشمولية و النظم الليبرالية بأنها لم تحقق ما يحدق بإتجاهه الإنسان أما ريموند أرون فقد كان يؤكد لميشيل فوكو بأن قدر الإنسان بأن تصبح السياسة هي الشرط الإنساني و بالتالي لا مكان للوثوقيات و الحتميات كما عند ماركس و أوجست كونت.

و يوضح ريموند أرون لميشيل فوكو بأن الابستيمولوجيا ليست كما يظن في حالة قطيعة بين عصر و عصر بل تحمل في طياتها إستمراريتها عابرة من عصر لعصر و إستدل بنظرية شومبيتر في النمو الإقتصادي و السبب بأن ميشيل فوكو كان ينتقد كتاب ريموند أرون بأن في كتاب ريموند أرون وضع منتسكيو من ضمن مؤسسي علم الإجتماع و هو في حقبة سابقة لهم و رد ريموند بأن منتسكيو كان في حقبة ميلاد الجديد من الأفكار و أن فكره يحمل في طياته ذرات علم الإجتماع في نفس اللقاء في عام 1967 كان ريموند أرون قد قدم نقد لكتاب ميشيل فوكو الكلمات و الأشياء يندر أن تجده في فضاء العالم العربي و الإسلامي التقليدي و لمن يريد المزيد فليستمع للقاء بين ميشيل فوكو و ريموند أرون و كان ذلك عام 1967

و بعدها أثبتت الأيام صحة أفكار ريموند أرون و تراجع ميشيل فوكو عن أفكار ما بعد الحداثة و كف عن مهاجمة عقل الأنوار بعد فشل ثورة الشباب في فرنسا في عام 1968 و قد وصفها ريموند أرون بأنها ثورة وعي زائف و المضحك عندنا في السودان ما زال الشيوعي السوداني يرزح تحت نير أفكار فلاسفة ما بعد الحداثة و يتحدث كثير من المفكرين السودانيين عن كتاب ريجيس دوبريه ثورة في الثورة متناسين كتابه مذكرات برجوازي صغير و من هنا نقول للمثقف التقليدي السوداني و المؤرخ التقليدي السوداني بأن زمننا زمن عقل الأنوار فيه تنتهي القراءة الرديئة و يبتدئ فن القراءة كما هي عند إدغار موران.

taheromer86@yahoo.com

 

آراء