الكتابة في زمن الحرب (13)

 


 

 

عثمان يوسف خليل

سوف نواصل اليوم تناول المعوقات التي تقف حجر عثرة في ابتعادنا عن الكتابة، وهناك عدة اسباب منها المعنوي ومنها المادي اما المعنوي وهو الاهم فأوله الكوارث، بشرية كانت او طبيعية وهي كما اسلفنا المعوق الاول في وضع الحواجز امام اي كاتب.. والانسان بطبعه يميل الي الاستقرار الذي يهيئ له الجو المناسب لكي يبدع, لان للعقل البشري قدرات يستطيع بها ان يفكر. لذلك نرى ان الاستقرار النفسي مهم جداً للكاتب بل يلعب أدواراً مهمة في قدرته على الابداع.
والشخص ان كان في حالة اوضاع نفسية جيدة ولديه الهدوء والوقت المناسب يكون أكثر قدرة على التفكير والكتابة بكفاءة.في الواقع نحن نؤمن ان العقل البشري قادر على الابداع بطرق مذهلة وذلك عندما تصبح الظروف المحيطة به مواتية والتحديات التي تعيقه قليلة وصحيح ان المعوقات التي تؤثر على الكتابة يمكن ان تكون متعددة ومتنوعة ثم ان تاثير المعوقات المادية مثل الكوارث، اي كان نوعها، والأوضاع الاقتصادية الصعبة كل تلك وغيرها من التأثيرات يمكن ان يكون لها اثر كبير على قدرة اي إنسان على التركيز والإبداع وبالمثل المعوقات النفسية والمعنوية آو الصعوبات الشخصية يمكن ان تقيد القدرة على التفكير الإبداعي وعلى الرغم من ذلك يمكن للأفراد تجاوز هذه المعوقات ببعض الخطط وعلى سبيل المثال العمل على تحسين الاستقرار النفسي والمعنوي من خلال التدريب الذهني او الاسترخاء مما قد يساعد في تحسين القدرة على الكتابة..اضافة إلى ذلك يمكن استخدام تقنيات ادارة الوقت والتخطيط للتغلب على العوائق المادية وقلة الوقت والإمكانيات..في تقديرنا ان الابداع البشري لديه قدرات هائلة، وعندما تتوافر الظروف الملائمة يمكن للأفراد تحقيق إنجازات كبيرة حتى في وجود المعوقات.
إن التحديات والمعوقات التي تواجه الكتابة هي حقيقة تواجه كذلك الكتّاب والمبدعين في مختلف مجالات الحياة، عليه يجب تقديم استراتيجيات لتجاوز هذه المعوقات يمكن أن يكون له تاثير إيجابي كبير على القدرة على الإبداع والكتابة..
بالاشارة الي اهمية الاستقرار النفسي للكتابة وكيف يمكن تحسينها فهي نقطة الإشارة الي اهمية الاستقرار النفسي والمعنوي للكاتب وكيف يمكن تحسينها بالتأكيد هي نقطة مهمة كما أن التحدث عن التدريب الذهني وتقنيات الاسترخاء يعزز الفهم حول كيف يمكن حول كيف يمكن للفرد تحسين حالته النفسية وزيادة تركيزه..
ختاماً يجب ان التأكيد على ان القدرة البشرية الهائلة على التغلب على التحديات والابتكار حتى في وجود المعوقات يمثل إيماناً قوياً بقوة العقل البشري وقدرته على التكيف والتجاوز وقوة صاحبه على فعل الممكن ...

مع تحياتي وإحترامي

عثمان يوسف خليل
المملكة المتحدة

osmanyousif1@icloud.com

 

آراء